التخطي إلى المحتوى

آثار بات ، تعتبر مدينة بات واحدة من أشهر المدن التي توجد في سلطنة عمان، فهي توجد بالتحديد  في الجزء الشرقي من منطقة عبري، والمسافة بينها وبين مركز اللاية يصل إلى 30 مترًا.

لقد أطلق عليها اسم بات نظرًا لأنها المكان المخصص للعبور مما يعني أنها هي الفاصل ما بين المنطقة الجبلية والمنطقة السهلية، إضافةً إلى أنها قد استخدمت منذ القدم كمكان ليستريح به المسافرين نظرًا لوفرة الماء والمراعي بها، ونظرًا لأهميتها البالغة فإن موقع قلمي سوف يحدثكم فيما يلي عن آثار بات.

تعرف على: آثار لبدة.

آثار بات:

آثار بات
آثار بات

من أكثر ما يميز المدينة وجود المقابر بها، وتعود هذه المقابر إلى عصور مختلفة قديمة، إضافةً إلى وجود الكثير من المعالم الأثرية التي تعتبر سبب واضح لجذب السياح، ومعظم الآثار التي توجد بها تم درجها إلى مواقع التراث العالمية الخاصة بمنظمة اليونسكو، ومن ضمن هذه الآثار ما يلي:

أولًا: حصن الوردي:

يعتبر هذا الحصن دليل واضح على جمال ورشاقة البناء، فلقد تم بناءه على سفح تله تقع في وسط مدينة بات، وهو عبارة عن 4 غرف يحيط بها سور، ويوجد في وسط الحصن بئر ماء.

ثانيًا: الخطم (الوهرة):

تقع من الجنوب الغربي لمدينة بات، ولقد تم بناءها فوق تل صغير يأخذ شكل بيضاوي، وهي تعود إلى الألف الثاني قبل الميلاد.

ثالثًا: مدافن واد العين:

تقع هي الأخرى على تل أيضًا، وتبعد عن الجزء الشمالي الشرقي من المدينة مسافة تصل إلى 30 كيلومترًا، وترجع إلى الألف الثالث قبل الميلاد، ومن أكثر ما يلفت للنظر بها هو الطرق التي تم إتباعها في عمليات الترميم والتنقيب.

رابعًا: عوينة بات:

تقع في الجانب الشمالي، وتتميز باحتوائها على عدد كبير من العيون المتجاورة، ومن أكثر ما يضفي جمالًا عليها أنها متنوعة على الرغم من تجاورها، كما أن البعض منها صالح للاستخدام البشري، والبعض الآخر مالح ولا يمكن استخدامه، إضافةً إلى أنها تستقبل الزوار الذي يأتوا إليها بهدف الشفاء أو الوقاية من أي مرض.

خامسًا: أفلاج بات:

يوجد بها عدد كبير من الأفلاج ولكن المستخدم منها أثنين فقط وهما: فلج السياح، فلج الزعبي وباقيها مندثر، وأكثر فلج كان يستخدم منذ ما يقرب من 70 عامًا هي فلج شرصه الذي يتميز بمساحته الكبيرة مما كان سبب في استخدامها في أعمال الزراعة.

ولا تقتصر آثار بات على هذا فقط بل أنها تحتوي على عدد من الآثار الأخرى منها بيت العود، وحصن الغسالة، والجبيات، وحصن الزاميات، والغيول.

اقرأ أيضًا: كم عدد صالات متحف اللوفر.