التخطي إلى المحتوى

آثار حب الشباب العميقة

ماهو حب الشباب ؟

يعتبر حب الشباب من الأمراض الخطيرة والتي تصيب الجلد ببعض التهيجات والإلتهابات التي ينتج عنها آثار حب الشباب العميقة و بعض التغيرات الطارئة في مسام الجلد.

وكذلك الغدة الدهنية التي توجد داخل مسام الجلد حيث تؤدي بعض الإفرازات الدهنية الزائدة من الغدد لوجود طبقة متكونة من الخلايا الميتة للجلد تؤدي إلى إنسداد المسام.

و توفر هذه الإفرازات البيئة والمناخ الجيد لتتكاثر البكتيريا ويزيد نشاطها الأمر الذي يؤثر بالسلب على الجلد ويجعله في حاله هيجان دائم وتظهر آثار حب الشباب العميقة .

 

أماكن ظهور حب الشباب في الجسم .

يظهر حب الشباب في الجسم في الوجه غالباً و يظهر أيضاً في الظهر و منطقة الكتفين وأعلى الذراعين.

 

الأسباب التي تؤدي لظهور حب الشباب :-

  • الزيادة في إفرازات المواد الدهنية .
  • خلال فترة المراهقة بسبب بعض العوامل الوراثية والتي لها علاقة بالجينات .
  • وجود نوع من أنواع التوتر العاطفي .
  • الطرق الخاطئة لإزاله بعض الحبوب التي تظهر في الوجه عن طريق الضغط عليها .
  • الشخص الذي يتصبب منه العرق بكثرة معرض للإصابه ب آثار حب الشباب العميقة .
  • التعرض للشمس بصورة مباشرة والخروج في اوقات الظهيرة حيث يؤدي كثرة التعرض للشمس إلى ظهور بعض الحبوب على الوجه لذا يجب علينا عند الخروج ظهراً استخدام واقي من الشمس .

الأسباب التي تؤدي لظهور آثار حب الشباب العميقة في الظهر :-

اعتدنا على ظهور حب الشباب في منطقة وجه الإنسان وذكرنا الأسباب التي تؤدي لظهور مثل هذه الحبوب، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه ما الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب في منطقة الظهر ؟؟

يمر جسم الأنسان في مرحلة البلوغ والمراهقة ببعض الإضطرابات حيث تبدأ الغدد الدهنية في إفراز بعض الدهون والتي تسبب ظهور علامات في الوجه والتي تؤدي بدورها إلى انسداد المسام الموجوده في الظهر .

الملابس الضيقة والتي تعمل على سد مسام الظهر حيث تنحبس الدهون التي تقوم الغدد الدهنية بإفرازها في إنتفاخات صغيرة داخل الجلد كما ان الملابس غير القطنية التي لا تمتص العرق المتراكم على الظهر تعمل على انسداد المسام وبالتالي ظهور بعض الحبوب في منطقة الظهر .

علاج حب الشباب الموجود في ظهر الإنسان :-

توجد بعض الطرق التي تؤدي إلى علاج حب الشباب الذي يظهر على منطقة الظهر ومنها :-

  • ملح البحر حيث يحتوي على نسبة عالية من الأملاح التي تعمل على قتل البكتريا بشكل نهائي وفعال والتأكد من عدم ظهور هذه الحبوب مره أخرى .
  • الشوفان من المواد التي تحارب اعراض الشيخوخة المبكرة ويمتص نسبة كبيرة من الدهون التي تظهر على جلد الإنسان والتي تسبب انسداد المسام ويعمل أيضاً على التخلص من الأوساخ الموجوده على الجلد وفتح المسام .
  • أوراق النعناع حيث يجب على الشخص المصاب ان يقوم بتدليك الأماكن المصابة بأوراق النعناع لما تمتلكه تلك الأوراق من مينثول والذي يعتبر مسكناً طبيعياً ومخففاً للآلام والتورم ويقلل الحكة التي تنتج عنها .

 

بعض النصائح التي تجعلك تتخلص من حب الشباب بسهولة تامة :-

  • المواظبة على غسل الوجه يومياً بنوع من الصابون مع مراعاه ان يكون الصابون مناسب لنوع البشرة حتى لا يسبب بعض انواع الحساسية ويزيد من حب الشباب .
  • استخدام غسول معقم لقتل البكتريا الموجوده تحت المسام المسدودة .
  • استخدام بعض المنتجات التي تعمل على ترطيب الوجه للمحافظة على توازنها .
  • استخدام بعض العلاجات التركيبية العشبية والتي تعالج حب الشباب بصورة فعالة .
  • الحد من تناول الحليب والأغذية والمأكولات والعصائر التي تحتوي على نسبة عالية من السكر .

 

حل مشكلة حب الشباب للبشرة الدهنية :-

هناك عده طرق لحل مشكلة حب الشباب بالنسبة للبشرة الدهنية حيث يتطلب من الشخص المصاب استخدام بعض البدائل المستخلصة من الطبيعة مثل العسل.

فالعسل يعتبر من أكثر الأشياء المفيدة التي تعمل على انهاء مشكلة حب الشباب ويعتبر علاج مقاوم وفعال لما يمتلكه العسل من فوائد تعمل على التخلص من البكتريا الموجوده تحت المسام .

بخلاف العسل يوجد زيت شجرة الشاي والذي صنفه بعض أطباء الجلدية انه من أكثر الأشياء المضادة للبكتريا الحية التي تسبب حب الشباب .

غسل الوجه بماء الورد يعتبر مفيداً للتخلص من الحبوب حيث يجب على الشخص المصاب وضع القليل من ماء الورد في كوب مملوء ماء وتناوله لما به من فوائد تعمل على نقاء الوجه وإزاله الحبوب .

حل مشكلة حب الشباب بأستخدام الأعشاب الطبيعية :-

يوجد بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على التخلص نهائياً من حب الشباب ومنها استخدام صودا الخبز لإزالة حب الشباب والتخلص من الآثار الناجمة عنه.

حيث تقوم صودا الخبز على تقشير الجلد وتنظيفه من الخلايا الميته.

ويمكن للشخص المصاب القيام بهذه الوصفه عن طريق خلط ملعقة من الصودا مع كميةٍ قليلةٍ من الماء المعقّم حتى تصبح كالعجينة، ثم توضع على المنطقة المراد علاجها لمدّة لا تتجاوز الخمس دقائق ثم يشطف الجلد.

ويمكن للشخص المصاب ان يستعمل هذه الطريقة من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع الواحد للحصول على النتائج المرجوة .

وتعتبر الزبادي من أفضل الوصفات الطبيعية التي تساعد على التخلص من حب الشباب.

فتعمل على ترطيب البشرة و توحيد لونها، حيث توضع الزبادي على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم يتم غسله بالماء الدافئ .

مزج ملعقة من الحلبة المطحونة مع القرفة وصفار البيض ثم توضع على الوجه حتي يجف الخليط ويشطف بالماء ويدهن الوجه بالمرطب للحصول على افضل النتائج.

يمكنكم ايضاً الاتسفادة من  اسباب الثعلبة وعلاجها

                                   التهاب الأذن الوسطى وأسبابها