التخطي إلى المحتوى

الدعاء هو همزة الوصل بين العبد وربه عز وجل بحيث يستطيع العبد دعوة ربه فى أى وقت شاء ويستطيع طلب ما يريد من أمور الدنيا كالدعاء من أجل العمل الجيد أو الزواج السعيد أو الرزق الواسع وفى هذا المقال سنقدم لكم مثال عن أدعية مستجابة لجلب الرزق .

الرزق:

الرزق له أشكال عديدة فالأخلاق رزق والزوجة الصالحة رزق والأبناء البارين رزق والمال رزق ومن أسباب السعادة فى الدنيا والآخرة إذا أحسن إستخدامه فيقول الله سبحانه وتعالى فى محكم التنزيل(المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا),ينزل الله الرزق لعباده بقدر ولحكمه يعلمها سبحانه وتعالى فمنهم الغنى والفقير وقد أنزل الله عز وجل  فى بعض الآيات والسنن بعض أدعية مستجابة لجلب الرزق والتى يجب علينا الدعاء بها لتوسيع ارزاقنا بإذن الله تعالى.

ولكن قبل ذلك علينا مراعاة شروط وأساب إستجابة الدعاء.

عدم الدعاء بإثم أو قطيعة رحم وذلك إستنادا للحديث النبوى الشريف الذى رواه مسلم عن ابى هريرة رضى الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ,ما لم يستعجل قيل :يا رسول الله ما الإستعجال؟ قال : يقول: قد دعوت فلم أر يستجاب لى  فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء”(حسنه الألبانى).

أن يدعو العبد ربه وحده لا يشرك به أحد وأن يدعو ربه بأسمائه الحسنى بصدق وإنكسار وتذلل للعزيز الحكيم فقد قال الله سبحانه وتعالى (وقال ربكم أدعونى استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتى  سيدخلون جهنم خالدين).

أسباب إجابة الدعاء:

يجب على الداعى مراعاة ما يلى:

أن يبدأ الدعاء وينهيه بحمد الله والثناء عليه والصلاة على رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.

رفع اليدين أثناء الدعاء.

الإلحاح فى الدعاء وعدم التردد فى طلب أى شئ من رب العالمين.

تحرى أوقات إجابة الدعاء.

أوقات إجابة الدعاء:

ساعة فى يوم الجمعة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” فى يوم الجمعة ساعة لا يوافقها مسلم وهو قائم يصلى يسأل الله خيرا إلا أعطاه” رواه البخارى.

يوم عرفه: قال رسولنا الكريم (خير الدعاء دعاء يوم عرفة) ,”رواه الترمذى وحسنه الألبانى”.

الأسحار: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن فى الليل لساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله خيرا من مر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه وذلك كل ليلة)”رواه مسلم”.

الوقت بين الأذان والإقامة: قال الرسول الكريم (الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة)”رواه الترمذى وحسنه الالبانى”.

دبر كل صلاة: قيل يا رسول الله (أى الدعاء أسمع؟ قال: جوف الليل الآخر ,ودبر كل الصلوات المكتوبة)”رواه الترمذى وحسنه الألبانى”.

عند هطول المطر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(أطلبوا الدعاء عند إلتقاء الجيوش وإقامة الصلاة ونزول المطر).

عند السجود: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء) “رواه مسلم”.

أدعية مستجابة لجلب الرزق:

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمن سواك.

اللهمّ صن وجهي باليسار، ولا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق طالبِي رزقك، وأستعطف شرار خلقك، وأبتلى بحمد من أعطاني، وأُفتَن بذمّ من منعني، وأنت من وراء ذلك كلّه وليّ الإعطاء والمنع، إنّك على‏ كلّ شي‏ءٍ قدير.

يا كريم، اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مُطَّلِعَاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأُنسَا ً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقرّ به أعيننا، وتُغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون، يا كريم يا رحيم.

اللهمّ ربّ السّموات السّبع وربّ الأرض، وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيءٍ، فالق الحبّ والنّوى، ومُنزِل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهمّ أنت الأوّل فليس قبلك شيءٌ، وأنت الآخر فليس بعدك شيءٌ، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيءٌ، وأنت الباطن فليس دونك شيءٌ، اقض عنّا الدّين واغننا من الفقر.

اللهم ارزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً من غير كدٍّ.. واستجب دعائي من غير رد.. وأعوذ بك من الفضيحتين: الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قريباً فيّسره، وإن كان كثيراً فبارك فيه يا أرحم الراحمين، اللهم صلّ على محمد وآل محمد، واكفني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمّن سواك يا إله العالمين، وصلّى الله على محمد وآله وصحبه أجمعين.

وبهذا نكون قد قدما لكم امثلة عن أدعية مستجابة لجلب الرزق.