التخطي إلى المحتوى

أدوات مختبر الكيمياء ، يوجد عدد كبير من أنواع المعامل والمختبرات وكل منها يكون له بعض الأدوات والأجهزة الخاصة به، وتعتبر مختبرات الكيمياء بفروعها أكثر وأهم أنواع المختبرات؛ ولذلك فإننا على موقع قلمي سوف نتعرف على مختبر الكيمياء وما هي أهم أدوات مختبر الكيمياء

مختبر الكيمياء

تعد مختبرات الكيمياء منبر للحصول على العلم والمعرفة بشكل عملي، وقد شهدت معامل الكيمياء العديد من الاكتشافات العلمية المذهلة التي أفادت البشرية وقدمت الحلول والبدائل للعديد من المشاكل التي كانت تواجه الإنسان.

وكل التجارب والأنشطة المعملية التي تتم في مختبرات الكيمياء تعتمد على استخدام مجموعة من الأدوات والأجهزة التي تسهل من إجراء التجارب وتساعد على الوصول إلى الاكتشافات والمواد الجديدة بدرجة عالية من الدقة، ويجب معرفة هذه الأدوات جيدا وطريقة استخداهما بشكل صحيح لتجنب حدوث الأخطاء التي تهدد الحياة في الكثير من الأوقات.

اقرا ايضا  أيهما أكبر الإلكترون أم البروتون

أدوات مختبر الكيمياء

  • أنابيب الاختبار Test Tubes: في الغالب يتم صناعة أنابيب الاختبار من الزجاج وأحياناً من البلاستيك، ويتم إجراء عدد كبير من التفاعلات الكيميائية بها، ويكون للأنابيب حامل خاص بها يتم ترتيبها به وترقيمها في بعض الأوقات خصوصاً إذا كان التفاعل الكيميائي يتم على عدة خطوات.
  • الأقماع الزجاجية Funnels: تصنع أقماع مختبر الكيمياء من الزجاج وتوجد بعدد كبير من الأشكال والأحجام، وقد يكون طول ساق القمع قصير أو طويل، والوظيفة الأساسية للأقماع هي نقل السوائل والفصل، ويوجد أنواع خاصة من الأقماع مثل: قمع بوخنر، وقمع هيرش تستخدم في عملية الترشيح.
  • جهاز كيب Kipp: هو جهاز لتوليد الغازات، تتم صناعة جهاز كيب من الزجاج في الأساس وقد يُصنع أيضاً من البلاستيك، ويتكون من انتفاخين فوق بعضهما وبينهما أنبوب زجاجي أعلاه فتحه وأسفله انتفاخ به فتحة بسدادة ويخرج منها أيضا أنبوب زجاجي لتخرج الغازات من خلاله، ودائما ما يستخدم جهاز كيب في تحضير الغازات الخفيفة مثل: غاز الهيدروجين.
  • فرن التجفيف Oven: تتم صناعة الأفران من المعدن وهو يحتوي على عدد كبير من الرفوف، كما يحتوي على الثرموستات التي تقوم برفع درجة الحرارة من 25 إلى 250 درجة مئوية، ويستخدم فرن التجفيف في تجفيف وتعقيم الكثير من أدوات معامل الكيمياء الزجاجية والمتينة.
  • الموازين Scales: يوجد أكثر من نوع من الموزاين في معمل الكيمياء مثل: 1) الميزان الحساس: وهو الأكثر استخداما في كل معامل الكيمياء لأنه يتميز بالدقة الشديدة حيث يعطي القراءة لميزان المادة بـِ 4 أرقام عشرية، 2) ميزان ذو 3 أذرع، 3) ميزان بكفتين وهو الأقل استخداماً لأنه غير دقيق، 4) الميزان الكهربي: وهو من أكثر الموازين استخداماً أيضاً نظراً لدقته.
  • جهاز فولتاميتر هوفمان Hoffman’s Voltameter: وهو جهاز خاص بالتحليل الكهربي للماء، ويتكون من 2 أنبوبة زجاجية متصلتين ببعضهما البعض من الجهة السفلية، ويحتوي الجهاز على فتحة في الأسفل بها قطب من مادة الكربون أو البلاتين، ويوجد أعلى الأنبوبتين صنبور للتحكم في معدل الغاز الذي يمر من خلاله.
  • السخانات والحمامات: وهذه الأجهزة تستخدم لتبخير المحاليل كلياً أو جزئياً، وأهمها الحمام الرملي وهو يتكون من وعاء معدني يتم ملأه بالرمل وتسخينة باستخدام سخان كهربي أو مصباح بنزن وبه مفتاح يساعد على التحكم في درجة الحرارة، وهو عادة ما يستخدم لتسخين المحلول مع إضافة مادة مذابة إليه شيئاً فشيئاً ليتشبع المحلول تماماً، كما يستخدم أيضا للحصول على المادة المذابة من المذيب مثل تبخير الماء المالح للحصول على الملح المذاب به.
  • ثاقب الفلين: أنابيب مصنوعة من المعدن بأحجام وأقطار مختلفة وتستخدم لعمل السدادات.
اقرا ايضا  تصنيف العناصر في الجدول الدوري وفقاً لخصائصها