Save أسباب تلوث البيئة - قلمي
الرئيسية / علوم الأرض / التلوث البيئي / أسباب تلوث البيئة

أسباب تلوث البيئة

أسباب تلوث البيئة ، إن التلوث يتمثل في إدخال عناصر ملوثة للبيئة مما يؤدي إلى حدوث اضطراب في النظام البيئي بأكمله وإلحاق الضرر بالمحيط البيئي، وتتعدد المصادر التي تسبب التلوث فبعضها ملوثات طبيعية والبعض الآخر دخيل على النظام البيئي، وسوف يساعدكم موقع قلمي فيما يلي على معرفة أسباب تلوث البيئة.

التلوث البيئي
أسباب تلوث البيئة

اقرأ أيضًا: موضوع عن تلوث البيئة قصير.

أهم أسباب تلوث البيئة:

  • التلوث الإشعاعي من أخطر الملوثات على البيئة؛ فهو يدخل في جسم الإنسان والكائنات الحية بدون أن يشعروا به.
  • وسائل النقل المختلفة ووسائل المواصلات التي تحتوي على محركات تساعد على الاحتراق الداخلي، تعتبر أكبر مسئولة عن مشكلة التلوث بل يرى البعض أنها سبب في 50% من الملوثات التي تحدث في الطبيعة.
  • حرق الغابات والأشجار.
  • بعض العوامل الطبيعية مثل حدوث الزلازل والبراكين؛ مما يؤدي إلى انتشار الرماد في الهواء هذا له تأثير سلبي على جميع الكائنات الحية.
  • الأعاصير التي تنتج عن استبدال الهواء البارد بهواء ساخن مما يؤدي حدوث عواصف ورياح قوية تنتقل من مكان إلى مكان آخر وتنقل معها الأتربة فتعمل على نشر الملوثات.
  • إنتاج الأسلحة الكيمائية التي يستخدمها الجيش ضد الأعداء.
  • زيادة المخلفات الناتجة عن الإنسان.
  • تعدد محطات الوقود.
  • استخدام المواد الكيميائية في الزراعة التي يكون لها تأثير بالغ على التربة وعلى الهواء، وفي بعض الأحيان تصبح التربة غير صالحة للزراعة وغير صالحة لأي استخدام آخر.
  • حرق النفايات يؤثر على جميع المتواجدين في المكان، ويؤثر أيضًا على الأرض التي يتم الحرق عليها فإنها تصبح غير صالحة للاستخدام بعد ذلك.
التلوث البيئي
أسباب تلوث البيئة

يمكنك الاطلاع على: تأثير الإنسان على البيئة السلبيات والإيجابيات.

 أكثر أنواع التلوث انتشارًا في البيئة هي:

أولًا: تلوث الهواء:

يتمثل في اختلاط الهواء النقي مع بعض المواد السامة والملوثة، والتي يكون لها تأثير كبير على تركيب الهواء، ويعتبر هذا النوع من أكثر أنواع التلوث المنتشرة في عصرنا الحالي، وذلك يعود لكثرة الصناعة والمصانع المنتشرة في كل مكان والتي يؤثر الدخان الخارج منها على الهواء؛ وينتج عن هذا حدوث خلل في طبقات الغلاف الجوي، نتيجة لدخول الطبقات السامة إلى الجو.

إن كل هذه الأسباب أدت إلى ثقب طبقة الأوزون مما نتج عنه العديد من الأضرار على الإنسان وإصابته بالأمراض المختلفة مثل السرطان والربو والحساسية وغيرها.

ثانيًا: تلوث الماء:

يحدث تلوث الماء نتيجة اختلاط المياه العذبة مع مياه المجاري، كما أن العديد من المصانع تقوم بتصاريف المياه الخارجة منها في البرك والآبار والبحيرات التي تكون مصدر أساسي لشرب بعض الاشخاص؛ وينتج عن هذا التصرف الإصابة بالعديد من الأمراض مثل التسمم، ولا يقتصر تأثيرها على الإنسان فقط بل أن لها العديد من التأثيرات على الحيوانات وعلى النباتات.

ثالثًا: تلوث التربة:

يتمثل في دخول بعض المواد الغريبة للتربة، أو حدوث زيادة في تركيز أحد مكوناتها، أو يعود السبب إلى استخدام المبيدات والأسمدة الكيميائية المختلفة، وحرق النفايات من أكثر ما يجعل التربة ملوثة.

التلوث البيئي
أسباب تلوث البيئة

اقرأ أيضًا: تقرير قصير عن التلوث.

رابعًا: تلوث ضوضائي:

الأصوات المرتفعة والأصوات المزعجة تعتبر من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى التلوث الضوضائي، كما أنها تتسبب في بعض الأمراض الجسدية مثل الطرش أو انخفاض مستوى السمع.

بعض الاقتراحات التي تساعد في الحد من مشكلة التلوث الضوضائي:

  • يتم تحديد مكان معين توضع في النفايات، وبعد ذلك يتم تجميعها وإعادة تدويرها والاستفادة منها مرة أخرى بدل من أن تمثل ضرر على الإنسان وعلى البيئة.
  • وضع مصارف للمياه حتى يتم تصريف مياه المصانع من خلالها بدلًا من أن يتم تسريبها في أماكن الشرب.
  • البحث على وسائل أخرى للتنقل غير المواصلات التي تمثل 50% من التلوث البيئي.
  • عدم استخدام المواد المشعة التي تصيب الإنسان بالعديد من الأمراض المختلفة ولا يشعر بها إلا بعد أن تتفاقم وتصبح حالتها متأخرة.

يمكنك الاطلاع على: تلوث بيئي.

عن mera

أميرة قاسم، 22 سنة، طالبة في كلية الأثار أهتم كثيرًا بكتابة المحتويات الهادفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *