التخطي إلى المحتوى

أسباب سواد الوجه ، يعد سواد الوجه أحد المشاكل الخطيرة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص وخاصةً السيدات اللاتي يمنحن البشرة اهتماماً كبيراً وخصوصاً في العناية بالوجه ويقمن بإجراء عمليات التجميل المختلفة للحفاظ علي المظهر اللائق للبشرة؛ تجنباً لحدوث أية مشاكل والتعرض للمواقف المحرجة من الآخرين، وسوف نتناول بالتفصيل الأسباب الرئيسية لحدوث سواد الوجه من موقع قلمي .

أسباب سواد الوجه:

تختلف الأسباب المسببة لسواد الوجه عند معظم الأفراد فقد يكون سواد الوجه نتيجة طبيعية ومستمرة طوال الحياة نظراً لوجود الجينات الوراثية، أو يكون نتيجة حالة مرضية طارئة علي لون الوجه ويجب استشارة الطبيب المختص لمعرفة أسبابه وطرق علاجه، إلي غير ذلك من الأسباب التي نوضحها في السطور التالية:

  1. العوامل الوراثية: تلعب الجينات الوراثية المنقولة من الأب أو الأم أو الأجداد دوراً هاماً في تغير لون الوجه، وتمنحه اللون الأسود الطبيعي للبشرة، ويجب تقبل هذا الأمر فهو خلق الله عز وجل لا يمكن تغييره .
  2. العوامل المناخية: حيث درجات الحرارة المختلفة من منطقة إلي أخري فدرجة الحرارة المرتفعة، والشمس الساطعة طوال العام وخاصةً في فصل الصيف المنتشرة في مناطق دول قارة أفريقيا مثل: مصر، ونيجيريا تؤثر تأثيراً قوياً علي البشرة وتؤدي إلي اسمرار الوجه .
  3. انتشار البثور والرؤوس السوداء بكثافة في الوجه تجعل الوجه يتحول بسرعة إلي اللون الأسود الغامق .
  4. الحالة النفسية السيئة للشخص حيث يغلب عليه الإحساس بالحزن، والهم، والتفكير الدائم والمستمر من الأسباب الرئيسية لحدوث اسوداد الوجه وتغير لونه ليصبح علي غير طبيعته .
  5. ممارسة أنواع الرياضة المختلفة وخصوصاً السباحة حيث التعرض المباشر لأشعة الشمس، وأيضاً  التعرض لماء الكلور الضارة جداً بالبشرة وتسبب اسمرار الوجه وتسلخه .
  6. التعرض لحالات جفاف البشرة العميق نتيجة التواجد في الأماكن المعروفة بالجو الجاف أو القيام باتباع نظام الرجيم القاسي، ولذلك ينصح بإجراء عملية ترطيب البشرة بصفة يومية ومستمرة .
  7. التقشير الدائم للبشرة يؤدي أحياناً إلي تعرضها للاسمرار ولذلك يجب استخدام الأدوية المساهمة بشكل كبير في إعادة الوجه إلي لونه الطبيعي .
  8. إصابة الشخص بالحساسية من أنواع معينة من الأطعمة، أو الحساسية من استخدام العديد من مستحضرات التجميل رخيصة الثمن فيسبب اسمرار الوجه، وانتشار البقع السوداء، والبثور الداكنة بالوجه
  9. سوء التغذية وعدم الحصول علي القدر الكافي من الغذاء الصحي المتوازن كقلة شرب الماء بالكميات المطلوبة يومياً، وأيضاً عدم تناول الخضروات، والفواكه الطازجة مما يؤدي إلي سواد الوجه .
  10. الاستعمال المستمر للكريمات المخصصة لتفتيح البشرة يسبب نتائج عكسية حيث  يعمل علي زيادة غمق  لون البشرة وبالتالي سواد الوجه .

يجب أن يحافظ الشخص علي جمال وجهه الطبيعي من خلال العناية والاهتمام الشديد بالبشرة، والبعد عن الأسباب المؤدية إلي سواد الوجه، وإعطائه اللون الغامق، ومعرفة طبيعة البشرة وما يضرها، وما ينفعها، وضرورة استشارة الطبيب المتخصص في حالة استمرار سواد الوجه دون معرفة الأسباب .