التخطي إلى المحتوى

أسباب صعوبة التنفس ، الجهاز التنفسي هو من أكثر الأجهزة حساسية في جسم الإنسان لانه يتعرض للعديد من التغيرات في الهواء من الملوثات والروائح واختلاف درجات الحرارة والهواء المحمل بالبكتيريا والجراثيم، وإليكم في هذه المقالة من قلمي والتي نتعرف فيها على أخطر الأمور التي تصيب الجهاز التنفسي وهو صعوبة التنفس.

 

أسباب صعوبة التنفس، صعوبة التنفس:

صعوبة التنفس هو عدم قدرة الإنسان على القيام بعملية التنفس بصورة سليمة، حيث يشعر المريض بالإختناق وصعوبة في الحصول على الأوكسيجين الكافي للجسم، ويكون هناك أعراض مصاحبة مثل زرقان الوجة والشفاة، والشهيق المصحوب بصوت صفير وإذا لم يتم إسعافة في اقرب وقت قد يتعرض المريض للتشنج وصعوبة في الحركة والكلام.

 

أسباب صعوبة التنفس:

هناك العديد من المشاكل الصحية العادية والخطيرة التي قد تسبب صعوبة وضيق في التنفس: وسوف نتعرف معا على هذه الأسباب المحتملة لحدوث ضيق التنفس:

  1. أمراض الصدر والجهاز التنفسي:

الأمراض والمشاكل التي تصيب الرئتين ومنطقة الصدر والجهاز التنفسي من اكثر المشاكل التي تسبب صعوبة التنفس، ومن هذه المشاكل والامراض ما يلي:

  • وجود تشوهات في عظام الصدر والقفص الصدري والعمود الفقري.
  • وجود مشكلة او ضعف في عضلة الحجاب الحاجز والتي قد يتعرض لها الشخص بعد اجراء عملية جراحية في منطقة الصدر.
  • الإصابة بجلطات في الشرايين الرئوية المتصلة بالرئتين في الحويصلات الهوائية، مما يسبب ضيق وصعوبة في التنفس مع ألام شديدة في منطقة الصدر.
  • تلف في الخلايا والأنسجة الموجودة في الرئتين بسبب دخول الملوثات والسموم الى داخل الرئتين من الهواء مثل دخان وعوادم السيارات ودخان السجائر او التدخين المباشر.
  • انحباس كميات كبيرة من الهواء في الرئتين مما يسبب انتفاخ الرئتين ويسبب صعوبة وضيق في التنفس.
  • وجود أمراض رئوية مزمنة مثل التهاب الشعب الهوائية المزمنة والربو والانسدادالرئوي.
  • وجود التهاب في الشعب الهوائية او التهاب الرئة المزمن والذي يصاحبة ضيق في التنفس وارتفاع في درجة الحرارة وتجمع افرازات وبلغم في الحلق والبلعوم.

2. أمراض القلب والاوعية الدموية:

وجود مشكلة او مرض في القلب من الأسباب الشائعة التي تسبب صعوبة في التنفس حيث عند وجود قصور في عمل القلب فإنه يؤثر على الشرايين الرئوية التي توصل الدم للرئتين، ومن اكثر العلامات المميزة لحدوث ضيق التنفس بسبب أمراض القلب هو حدوثه في الراحة وعند عدم القيام بأي مجهود او عند النوم مع حدوث التعرق الشديد وارتفاع في درجة الحرارة.

3. أمراض الجهاز العصبي:

عند الإصابة باي مشكلة فقد يتعرض الشخص للإكتئاب او القلق والتوتر العصبي مما يسبب الضغط في الدماغ ويؤثر على مركز التنفس ويسبب ضيق في التنفس.

4. مشاكل صحية أخرى:

  • الأنيميا او فقر الدم من المشاكل التي تسبب ضيق في التنفس بسبب أن نقص الهيموجلوبين في الدم والذي يعتبر مكون من خلايا الدم الحمراء والتي تحمل الأوكسيجين من الرئتين وتنقله الى داخل اجهزة الجسم، وعند نقص الهيموجلوبين فيكون من الصعب حمل الأوكسيجين ويسبب صعوبة في الاستفادة من الاوكسيجين داخل الجسم.
  • نشاط الغدة الدرقية الزائد يسبب زيادة في ضربات القلب مما يجعل هناك زيادة في حاجة الجسم الى الاوكسيجين بجانب المشاكل التي تصيب الكليتين والكبد.