التخطي إلى المحتوى

مقدمة عن الدهون المتراكمة

تعتبر الدهون من الأشياء التي تمثل عائقاً بالنسبة للأشخاص وخاصة بعد فقدان الوزن حيث يترتب عليه ظهور بطن مترهلة ويحدث أرتخاء في الجلد المحيط بالبطن والأرداف ويفقد القدرة على العودة لشكلة الطبيعي وسابق عهده، لذا تجد الكتيرين يبحثون عن أسرع طريقة لشد البطن والقضاء على تلك الترهلات.

حيث يسبب ذلك النوع من الترهلات الإحراج وإنعدام الثقة بالنفس لدى الأشخاص بما يتعلق بالمظهر الخارجي وذلك بسبب ضعف عضلات البطن والحاجة إلى تقويتها وبناءها .

الدهون المتراكمة لدى السيدات

تعاني بعض السيدات من وجود ترهلات على مستوى البطن حيث تتدلى منطقة البطن بسبب الدهون الزائدة الموجودة بها بشكل غير محبب بالنسبة لأي سيدة وغالباً مايحدث هذا الشئ نتيجة الحمل والولادة او نتيجة خسارة الوزن الزائد وعمل ريجيم سريع يعمل على حرق مؤقت للدهون يسمح بعودتها مره أخرى .

ومن الأشياء التي تساهم في الترهلات على مستوى البطن الإستحمام بالماء ساخن مما يؤدي إلى حدوث أرتخاء على مستوى الجلد والعضلات الموجودة في منطقة البطن بشكل ملفت وملحوظ .

وتعيق مثل هذه الدهون المرأة على التمتع بقوامها الممشوق والبطن المشدود مما يؤثر على نفسيتها بالسلب ويفقدها الثقة بالنفس .

أسرع طريقة لشد البطن

 

التمارين الرياضية التي تساعد على شد البطن

تعتبر التمارين الرياضية من انجح الطرق المتبعة للقضاء على البطن المتراكمة والدهون الزائدة ولشد البطن والحصول على جسم مثالي بالإضافة إلى اتباع بعض الأنظمة الغذائية الصحية حيث تركز عادة على تقوية عضلات البطن والجوانب .

وإليكم التمارين التي تساعد على التخلص من الدهون الزائدة وشد البطن :-

التمرين الأول

استلق على الظهر وارفع قدميك للأعلى تكون على شكل زاوية قائمة مع حمل الخفيف من الأوزان بإستخدام اليدين مع رفع الرأس لأعلى وبحركة ابطئ ودون إنحناء للقدمين والذراعين مع رفع اليد والكتفين والجزء العلوي من الظهر إلى الأعلي وإرجاعهم للأرض مرة ثانية، مع الأستمرار على ذلك التمرين لمدة عشرين ثانية حتى تتمكن من الحصول على نتائج أفضل .

التمرين الثاني

استلقى على الظهر مع وضع اليدين خلف الرأس واحني مرفقيك قليلاً مع رفعهما باتجاه الوجه وذلك بمساعدة من عضلات البطن احن مرفقك الأيمن نحو ساقك الأيسر إلى ان تتمكن من ان يتلامسا قليلاً وارجع إلى وضع البداية ببطء بعدها احن المرفق الأيسر باتجاه ساقك اليمنى إلى ان تتمكن من ان يتلامسا مجدداً ويستمر هذا التمرين لمدة 20 ثانية أيضاً .

التمرين الثالث

استلق على جانبك واتكئ على المرفق واليد مع الأرتفاع بالجزء الأوسط من الجذع لتشكل خطاً مستقيماً من الجذع والبقاء على هذه الوضعية لمدة تصل إلى عشرين ثانية او على حسب المدة التي تستطيع الثبات فيها .

التمرين الرابع

استلق على الظهر مع رفع الساقين حتى تتشكل درجة قائمة بشكل مستقيم دون إنحناء ثم تنزل إلى الأرض ببطء إلى ان يلامسا الأرض وبعدها قم برفعهما مره أخرى وكرر هذا التمرين لمدة عشرين ثانية .

التمرين الخامس

استلق على ظهرك مع رفع الساقين على كرسي او طاولة او اي شئ مرتفع قليلاً عن الأرض مع وضع اليدين خلف الرأس ورفع المرفق عن الأرض أرفع ظهرك عن الأرض نحو الساقين مع التركيز على البطن بعد ذلك ارجع بظهرك إلى الأرض واستمر على هذا التمرين لمدة عشرين ثانية .

التمرين السادس

استلق على ظهرك ومد يديك إلى الجوانب بشكل مستقيم وارفع ساقيك عن الأرض لتشكل زاوية قائمة وأبق الجزء العلوي مثبتاً على الأرض واحن على ساقيك الأثنتين إلى الجانب الأيمن ببطء ومن ثم إلى الجانب الأيسر واستمر على هذا الوضع لمدة عشرين ثانية .

تمارين أخرى لشد البطن المترهلة

تمرين العجلة

استلقي على الأرض وضعي اليدين خلف الرأس ثم أرفعي رجليكي مع ثني الركبتين والبدء بتقريب الركبة اليسرى إلى الكتف الأيمن ثم الركبة اليمنى إلى الكتف الأيسر مع إعادة هذه الحركة مابين أثنتي عشرة وخمسة عشرة مرة تقريباً بإنتظام لشد البطن في فترة زمنية قصيرة .

تمرين وضع الجلوس

قف مستقيم مع جعل مسافة بين القدمين ثم الأنحناء في وضع الجلوس مع فرد الذراعين والعودة إلى الوقوف المستقيم مرة أخرى وتكرار هذه الحركة من عشرة إلى خمسة عشر مرة للحصول على نتائج مبهرة حيث يعمل هذا التمرين على حرق الكثير من السعرات الحرارية والدهون المتراكمة على منطقة البطن وجعل الجسم رشيقاً وممشوقاً .

تمرين رفع الظهر عن الأرض

يُمارَس هذا التمرين عن طريق ان يستلقى الشخص على ظهره ويثني ركبتيه ويمد الذراعين على استقامة واحدة في جانبي الجسم والبدء برفع الجزء السفلي من الظهر لأعلى ببطء ثم إعادته إلى اسفل وتكرار هذا التمرين عشر مرات على الأقل .

 

خلطات طبيعية موصوفه لشد البطن المترهل

خلطة الزيوت :

في هذه الخلطة يتم دمج كميات بنسب متساوية من الزيوت مثل زيت الشاي الأخضر مع زيت البابونج وزيت الزعتر و زيت الحلبة وزيت الهندباء و زيت الزيتون وزيت إكليل الجبل.

حيث توضع هذه الزيوت مع بعضها البعض وتخلط المكونات جميعها في زجاجة محكمة ويتم تدليك المنطقة المراد إزالة الدهون منها مرة يومياً للحصول على نتائج إيجابية في وقت قياسي .

خلطة الزنجبيل :

يخلط زيت الزنجبيل الحار مع كمية من زيت النعناع وزيت الليمون مع إضافة القليل من زيت خل التفاح الأحمر ثم  تدلك يومياً منطقة البطن المترهلة للحصول على بطن مشدودة وقوام رياضي .

خلطة الجلسرين :

تخلط ثلاث ملاعق كبيرة من الجليسرين مع القليل من الشبة البيضاء المطحونة وبعد ذلك نضيف اربع ملاعق زيت زيتون وخمس ملاعق من ماء الزهر ومقدار ملعقتين  من مرطب البشرة ونصف ليمونة وتدلك المنطقة المترهلة بشكل دائري بعد التدليك يترك الخليط على الجلد لفترة زمنية تقدر بساعة على أقل تقدير للحصول على أفضل النتائج ثم ينظف الجسم بالماء الفاتر لإزالة الخلطة من على البطن .

 

نصائح عامة للتخلص من الدهون المتراكمة وشد البطن

  • التمارين الرياضية تساعد على الحصول على افضل النتائج، حيث يجب على الشخص الذي يريد ان يتخلص من الدهون الزائدة ان يجعل التمارين الرياضية روتين يومي لمدة أربع اسابيع على الأقل حتى يتمكن من ملاحظة نتائج إيجابية .
  • الحرص على متابعة أفضل نظام غذائي صحي يشمل الكثير من الدهون الصحية والبروتينات مثل السمك الجبن .
  • الحرص على شرب كميات مناسبة وكافية من الماء على مدار اليوم وخاصة عند ممارسة التمارين الرياضية وعند الأستيقاظ من النوم حيث يجب على الشخص الذي يريد ان يتخلص من الدهون ان يشرب حوالي 5 لتر من المياة في اليوم الواحد .
  • الإستعانة بالكريمات من الأشياء المفيدة لشفط الدهون خصوصاً الكريمات الغنية بفيتامين C لانة كفيل بمساعدة الجلد المترهل لإعادة ترميمه وعودته لطبيعته مره أخرى .
  • توجد العديد من الأطعمة والمشروبات التي تحسن من عمليتي الهضم والإخراج واستخدامها هام للغاية لشد عضلات البطن للداخل وتحسين عملية الدورة الدموية ومن ثم شد الترهلات ومن تلك الأطعمة الأسماك الزيتية الغنية بعنصر الأوميجا 3 والأناناس الذي يساعد الإنسان على الهضم السليم .