التخطي إلى المحتوى

أشهر شخصيات العالم هو موضوع مقالنا لهذا اليوم المقدم لكم من قسم أعلام التابع لموقع قلمي الشامل، حيث يزخر التاريخ العالمي بالعديد من الشخصيات المؤثرة التي كان لها باع وفضل كبير في نهضة الشعوب وتقديم العديد من العلوم الدينية والدنيوية بما فيها من نفع وعائد عظيم للبشرية أجمع.

أشهر شخصيات العالم

يفتقد الشباب العربي في كثير من الأحيان للنماذج التي قد يقتدي بها في حياته، ونعرض لكم في السطور التالية أشهر شخصيات العالم وأعظمها التي رحلت عنا، لكنها ما زالت متواجدة بالعلم والمعرفة والإرث الثقافي التي تركوه قائما حتى الأن.

  • الأنبياء والمرسلين
  • الأديب العالمي وليم شكسبير
  • مؤسس نظرية التطور
  • كارل ماركس
  • غاندي
  • ألبرت أينشتاين
  • هتلر
  • مانديلا
  • مارتن لوثر كينج
  • بيل غيتس
  • مكتشف القارة الأمريكية

ونوضح لكم في السطور التالية أنجاز كلا منهم على حدا في مجاله:

أولا: الأنبياء والمرسلين

ويعتبر الأنبياء والمرسلين من أكثر الشخصيات العظيمة التي مرت في تاريخ العالم أجمع. هذا قد ورد بالقرآن الكريم ذكر وحصر للأنبياء والمرسلين الذين بعثهم الله سبحانه وتعالي إلى كافة البشرية لتعليمهم أمور دينهم الي فها نفع وفائدة عظيمة لهم في الدنيا والأخرة.

يبلغ عدد الأنبياء والمرسلين الذين ورد ذكرهم بالقرآن الكريم أكثر من 25 أسم، وهو: سيدنا آدم، وإدريس، ونوح، وهود، وصالح، وإبراهيم، ولوط، وإسماعيل، وإسحاق، ويعقوب، ويوسف، وأيوب، وشعيب، وموسى، وهارون، ويونس، وداوود، وسليمان، وإلياس، واليسع، وزكريا، ويحيى، وعيسى، وذا الكفل، وخاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.

ثانيا: الأديب العالمي وليم شكسبير

ولد الأديب البارز وليم شكسبير في عام 1564م بإنجلترا، ليعد واحداً من أشهر الشخصيات الأدبية المعروفة ليس فقط في العالم الغربي، وانما أيضا في كافة أنحاء العالم، ويرجع السبب وراء ذلك إلى نتاجه الأدبي المتميز ولغته القوية وقصصه الشيقة التي أسهمت في نهضة الأدب.

ألف شكسبير خلال فترة حياته العديد من الأعمال الأدبية، ومنها:

  • 37 مسرحية
  • 154 قصيدة

فضلا عن إدخاله ما يزيد عن 1700 كلمة ومصطلح جديد للغة الإنجليزية قدمها من خلال أعماله الأدبية الرائدة.

ثالثا: مؤسس نظرية التطور

ولد عالم الجيولوجيا والأحياء البريطاني الشهير تشارلز داروين في عام 1809م لأسرة لها باع عريق في النهضة والاكتشافات العلمية والتكنولوجية.

طور تشارلز داروين خلال حياته نظرية التطور والتي تنص على أن الكائنات الحية على اختلافها تنحدر من أصل واحد وأسلاف مشتركة.

كما أسهم أيضا في أثراء البحث والحصيلة العلمية من خلال تأليفه للكتب العلمية، ومنها:

  • رحلة السفينة بيجل
  • أصل الأنواع
  • النباتات
  • الخرائط الوراثية الحية

رابعا: كارل ماركس

ولد صاحب نظرية الشيوعية وعالم الاقتصاد والاجتماع البارز-كارل هانريك ماركس بألمانيا وذلك في عام 1818م.

أشتهر كارل ماركس خلال فترة حياته بالدفاع عن حقوق المستضعفين بالإضافة إلى محاربته المستمرة للأوضاع الغير عادلة التي كان المنتشرة في ألمانيا بتلك الفترة.

طور ماركس نظريته عن الشيوعية في عام 1848م وذلك بالتعاون مع العالم فريدريك إنجلز.

ساهمت أفكار كارل ماركس المنشورة في كتاب “رأس المال” بقيام الثورة الشيوعية الروسية، لينتشر بعد ذلك الفكر الشيوعي في كافة أنحاء العالم، حيث تشير الإحصاءات إلى أن ما يزيد عن نصف العالم يتبنى مبادئ الفكر الشيوعي.

خامسا: غاندي

ولد أبو الأمة موهانداس كرمشاند غاندي المعروف بألمهاتما غاندي بالهند، وذلك في أكتوبر عام 1869م.

بدأ ألمهاتما غاندي حياته كمحامي، ليتحول بعدها إلى أشهر شخصيات العالم من خلال تبنية لحركة المقاومة والعصيان المدني السلمي لتحرير الهند من الاحتلال الإنجليزي الغاشم، حيث أتت هذه المقاومة ثمارها من خلال ترأسه للمفاوضات مع حكومة بريطانيا.

اتسمت حياة ألمهاتما غاندي بالبساطة وبالتسامح وبمقاومة العنف وبتبني الحلول السلمية في سبيل الحصول على الحقوق الأساسية مع تبني نبذ العنف بكافة أشكاله ومذاهبه.

توفي ألمهاتما غاندي عن عمر يناهز 87سنه، وذلك في عام 1948م عندما قام أحد الأفراد التابع لأحدى الطوائف الهندوسية المتعصبة باغتياله.

سادسا: ألبرت أينشتاين

ولد عالم الفيزياء الألماني الشهير ألبرت أينشتاين عام 1878م، ليلقب بعد ذلك بأبي النسبية نتيجة لوضعة لنظرية النسبية الخاصة والعامة والتي تعتبر أساس وأصل الفيزياء الحديثة.

حصد ألبرت أينشتاين خلال حياته على جائزة نوبل في الفيزياء وذلك عام 1921م

سابعا: هتلر

يتناول هذا المقال أشهر شخصيات العالم وأبرزهم بما قدموه من أمور متنوعة للبشرية، ويعتبر الزعيم الألماني هتلر أحد أكثر الشخصيات السياسية التي تركت أثرا كبيرا في العالم لما اقترفته من أعمال جسيمة في حق البشرية.

ولد أدولف هتلر بالنسما عام 1889م، ليؤسس خلال حياته حزب العمال الألماني والمعروف بالحزب النازي والذي ارتكب العديد من جرائم القتل في حق اليهود وذو الاحتياجات الخاصة والغجر.

آمن أدولف هتلر خلال فترة حياته بتفوق وسمو الشعب الألماني على سواه من باقي الشعوب والأعراق.

توفي هتلر عام 1945م بعمر يناهز 56 عاما على أثر قيامة بالانتحار من خلال أطلاق النار على نفسه.

ثامنا: مانديلا

ولد الزعيم السياسي والمناضل نيلسون مانديلا في عام 1918م وذلك في جنوب أفريقيا.

كرس مانديلا حياته من أجل محاربة التميز العنصري ضد السود في جنوب أفريقيا، حيث كانوا يعانون من عدم الحصول على حقوق المواطنة الأساسية ومنها المشاركة في الحياة السياسية فضلا عن الفصل بين البيض والسود في كافة أنحاء وجوانب الحياة العامة على الرغم من كونهم السكان الأصليين لجنوب أفريقيا.

حاول نيلسون مانديلا خلال فترة حياته مساعدة الإفريقيين السود وأعطاهم حقوقهم كاملة بدون أي تفرقة لذا انضم في عام 1942م لصفوف المعارضة لضمان حصول كافة المواطنين على نفس الحقوق والواجبات المكفولة في الدستور للأقلية من السكان البيض، مما أدى للعديد من التطورات أدت في النهاية لوضع مانديلا في السجون لفترة تزيد عن 27 عام.

بعد خرجة من السجن حصل نيلسون مانديلا على جائزة نوبل للسلام نتيجة لجهوده البناءة في تحرير جنوب افريقيا، ليصبح بعد ذلك رئيسا للدولة التي سجن فيها وذلك تحديدا في عام 1994م.

توفي الزعيم والمناضل البارز عام 2013م على أثر أصابته بمرض الرئة ليترك خلفة تاريخا حافلا بالنضال والمقاومة الرائدة.

تاسعا: مارتن لوثر كينج

منذ قديم الأزل عانى أصحاب البشرة السمراء من الاضطهاد والعنصرية في كافة بقاع العالم، ومنها الولايات المتحدة الأمريكية، ويعتبر مارتن لوثر كينج من أبرز وأنشط المقاومين البارزين الذين عملوا للحصول على كافة حقوق المواطنة وانهاء التميز العنصري السلبي ضد السود بأمريكا الشمالية.

ولد مارتن لوثر كينج في يناير عام 1929م، ليحصل على جائزة نوبل للسلام عندما اتم 35 عاما وليعتبر بهذا أصغر من يحوزها على الإطلاق في هذا السن.

لاقى مارتن لوثر كينج حتفة أثر عملية اغتيال ناجحة تمت في عام 1968م.

عاشرا: بيل غيتس

ولد بيل غيتس في سياتل الواقعة بولاية واشنطن عام 1955م.

عند بلوغ بيل غيتس عامة العشرين قام بتأسيس شركة مايكروسوفت الرائدة في تقديم خدمات الأجهزة الحاسوبية وذلك تحديدا في عام 1977م، ليصبح بسبب التكنولوجيا المتقدمة التي تقدمها تلك الشركة أغنى رجل في العالم بثروة تتجاوز

105 مليار دولار أمريكي.

الحادي عشر: مكتشف القارة الأمريكية

قدم المكتشف كريستوفر كولومبوس أفاده عظيمة للعالم، من خلال اكتشاف للقارة الأمريكية وذلك عام 1498م.