Save أصغر دولة عربية - قلمي
الرئيسية / حول العالم / دول عربية / أصغر دولة عربية

أصغر دولة عربية

من الأسئلة التي تثار أحيانا هو ذاك السؤال الذي يتحدث عن أصغر دولة عربية، والجدير بالذكر تعد دولة البحرين هي اصغر دولة عربية وذلك من حيث مساحتها الكليةالجغرافية، فهي تعتبر جزيرة تتواجد في ما بين مجموعة من الجزر.

ولعلنا نجد أن أهمية دولة البحرين تنبع من كونها تعد من أهم المراكز التي تنتج البترول ليس في داخل الوطن العربي فحسب بل علي مستوي كل دول العالم، ومن ناحية أخري سوف يقم لكم موقع قلمي مجموعة كبيرة وشاملة عن كل ما يتعلق بدولة البحرين من خلال السطور القادمة.

تاريخ أصغر دولة عربية ( البحرين ) :

يعود تاريخ مملكة البحرين إلي ما يقرب من خمسة ألاف عام قد مضت، وقد تعرضت البحرين إلي العديد من الإحتلالات عبر تاريخها بداية من الأسكندر الأكبر الذي قد جاءها فاتحا، وانتهاءا بالحماية البريطانية التي قد انتهكت حقوقها لسنوات طويلة وأغتصبت كافة خيراتها.

وفي ما يخص الحياة السياسية في البحرين فقد مرت بالعديد من الصراعات والمراحل لعل أخرها هو أشهرها علي الإطلاق حيث تم في عام 2002 تحويل النظام السياسي في داخل البحرين من النظام الأميري إلي النظام الملكي، ومنذ ذلك الحين نجد أنها أصبحت تعرف باسم مملكة البحرين.

هذا وتعتبر مدينة المنامة هي أشهر مدنها علي الإطلاق ولعل السبب الرئيسي في ذلك يكمن في كونها هي العاصمة من ناحية ومن ناحية أخري هي اكبر مركز للثقافة والحضارة في داخل مملكة البحرين، ويجدر بنا أن نشير أن المنامة في عام 2013 قد تم اختيارها لتكون عاصمة للسياحة العربية.

التركيب الجغرافي في أصغر دولة عربية:

تتكون مملكة البحرين من مجموعة رئيسية من الجزر والتي تدعي ( جزيرة المحرق، جزيرتا أم الشجر والشجيرة، جزيرة سترة، جزيرة جدة، هذا بالإضافة إلي جزيرة أم نعسان)

والجدير بالذكر أن كل جزيرة من تلك الجزر لها طبيعة خاصة بها، ولكننا نجد أن جزيرة البحرين هي تعد أهم تلك الجزر، حيث نجد عليها أكبر نسبة من سكان المملكة، كما أنها تتميز بوجود كم كبير من القمم الجبلية التي تغطي سطحها، ولعل أشهر تلك القمم علي الإطلاق هي قمة جبل الدخان.

هذا وترتبط كافة تلك الجزر مع بعضها البعض من خلال مجموعة من الجسور التي تسهل عمليات الانتقال من وإلي كل جزيرة منهم.

مناخ دولة البحرين :

يعتبر المناخ في دولة البحرين مناخ مشابه إلي حد كبير مناخ مصر، حيث انه مناخ صحراوي مداري بمعني انه يتأثر بكل فصل من فصول السنة علي حده، فإذا أتي فصل الصيف مع بداية شهر يونيو نجد أن درجات الحرارة تبدأ في الارتفاع التدريجي وحين يبدأ شهر ديسمبر تبدأ البرودة نتيجة دخول فصل الشتاء.

هذا ويعد أفضل شهور السنة لدي دولة البحرين تلك التي تقترب من فصل الخريف، والتي تبدأ مع شهر أكتوبر حيث تمتاز تلك الفترة بنوع من الإعتدال في المناخ، هذا وتعد نسبة الأمطار في داخل البحرين متوسطة حيث تتراوح من 90مم إلي ما يقرب من 40مم في كل عام.

التركيب السكاني  في أصغر دولة عربية :

يتركب سكان البحرين من مزيج مختلط من الثقافات حيث نجد أنه ليس العدد الكلي للسكان ينتمي للجذور البحرينية بل يتنوع في ما بين أسيوية، وإفريقية، وكذلك العرب المهاجرين.

وتعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية في البحرين وإن كانت هناك بعض اللغات الثانوية كالإنجليزيةن هذا ويعد الدين الاسلامي هو الدين السائد في البلاد، هذا علي الرغم من تواجد نسبة من المسيحين تتخطي نسبة 14% من إجمالي عدد السكان.

 

عن rehab

كاتبة في كافة المجالات مقالات حصرية مميزة وشيقة للقاريء ومن المجالات التي اتميز في كتابتها المجال الخدمي، السياحة، المرأة، الصحة، الجمال، الديكور، الفوركس، المجال الطبي.
استطيع كتابة مقالات كبيرة الحجم من حيث عدد الكلمات تصل إلي 10000 كلمة للمقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع