التخطي إلى المحتوى
أضرار إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر

يعاني بعض الشباب من مشكلة الحلاقة بسبب حساسية البشرة أو استخدام الشمع لإزالة الشعر الموجود بالوجه.

ولكن ظهرت في الآونه الأخيرة ظاهرة جديدة تسمح بإزالة الشعر بإستخدام الليزر، وإزالة الشعر بالليزر تعتبر من الطرق والإجراءات التجميلية التي انتشرت بصورة كبيرة في السنوات الأخيرة.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر إزالة الشعر بالليزر من العمليات التجميلية التي تلقى اهتماماً كبيراً حيث يتم تركيز حزم من الضوء المركزة للغاية والتي توضع على بصيلات الشعر لإمتصاص الضوء الذي يعمل على تدمير الشعر .

و تستخد لإزالة الشعر الغير مرغوب به في اماكن الساق والذراعين والوجه وغيرها من الأماكن .

 

مزايا إزالة الشعر بالليزر :

من المزايا التي توفرها عملية إزاله الشعر بالليزر الدقة والتوجيه السليم حيث يمكن لأشعة الليزر إستهداف الشعر بشكل دقيق وإنتقائي.

حيث يتم إزاله الشعر الخشن الموجود في الأماكن الضيقة والتي يصعب الوصول إليها دون ان يتعرض الجلد المحيط به لإصابة من اي نوع وكذلك السرعة التي تمثلها عملية إزالة الشعر بالليزر حيث كل نبضة ليزر تأخذ وقتاً لا يتعدى الجزء من الثانية.

ويتفاوت الوقت المستغرق بعملبة إزالة الشعر بالليزر، فهناك مناطق صغيرة مثل الشفة العليا والتي يمكن علاجها في دقيقة واحدة كما يمكن علاج مناطق اوسع كالظهر او الساقين التي قد تستغرق اكثر من ساعة .

اقرا ايضا  فوائد شمع العسل للبشرة

ويعتبر تسعين بالمئة من الذين يريدون فقدان الشعر الدائم يحتاجون من ثلاثة إلى خمس جولات في المتوسط لعلاج حالتهم وفقدان الشعر بطريقة دائمة وعلى المدى البعيد .

 

الإجراءات التي لابد ان تتبع قبل إزالة الشعر بالليزر :

  • عدم إزالة الشعر قبل العملية بأسبوعين .
  • عدم تناول اي ادوية لها علاقة بحب الشباب او اي ادوية اخرى تعمل على التهاب الجلد .
  • لا تتم عملية الليزر اذا كان الشخص قد قام بعملية لإكتساب تان لتغيير لون البشرة .

قبلَ الخضوع لجلسات إزالة الشعر بالليزر على الشخص المريض التأكد من عدم وجود أي عوائق صحيّة لديه بالإضافة إلى ذلِك يجب التأكُّد من خضوع الطبيب أو الشخص الذّي يقوم بهذهِ الجلسات لفحوصات وشهادات رسميّة تأهله  للقيام بهذا العمل نظراً لخطورة عملية إزالة الشعر بإستخدام الليزر.

وكما ذكرنا فعندَ التخطيط للخضوع لهذهِ الجلسات على الشخص التقليل من عمليّة إزالة الشعر بالطرق التقليديّة كالنتف والشمع وغيرها ذلك بسبب انَّ الليزر يستهدف جذور الشعر والأماكن الحساسة في جسم الإنسان كما يُنصحُ بعدم التعرُّض للشمس لمُدّة ستة أسابيع قبل وبعد العلاج فالتعرض لها يجعل إزالة الشعر أصعب وأقل فعالية.

قبل البدء في عملية إزالة الشعر بالليزر يجب على الشخص المتقدم لعملية الإزالة ان يقوم بقص الشعر في المنطقة التي سيتم إزالة الشعر منها على بضعه ملليمترات فوق سطح الجلد.

اقرا ايضا  فوائد زيت حبة البركة للبشرة

كما سيتم من قبل الطبيب تعديل المعدات المستخدمة في عملية الإزالة بالليزر لتناسب اللون وسمك الجلد و المكان المراد معالجته وكذلك لون البشرة .

 

الإجراءات التي لابد ان تتبع بعد إزالة الشعر بالليزر :

بعد الأنتهاء من عملية إزالة الشعر بالليزر يجب ان يقوم الشخص الذي أزال الشعر ببعض الإجراءات الوقائية ومنها كمادات من الثلج توضع على مكان إزالة الشعر وكذلك بعض الكريمات المضادة للإلتهابات او بعض مستحضرات التجميل الخاصة ومن الأشياء التي يجب وضعها على مكان إزالة الشعر الماء البارد الذي يعمل على تخفيف اي إزعاج وتتم وضع هذه المواد والأشياء حتي يتوقف نمو الشعر .

 

إضرار إزالة الشعر بالليزر :

  • استخدام الليزر غير المرغوب فيه يحتاج الكثير من الحرارة لحرق بعض بصيلات الشعر لذا من المحتمل ان يؤدي ذلك الى حروق في الجلد لبعض المستخدمين عملية الليزر لإزالة الشعر من الجسم.
  • يسبب حروق بشكل متكرر أكثر مع المرضى ذوى البشرة السمراء داكنة اللون، حيث أن الجلد الذي يحتوي على صبغات داكنة اللون يمكنه امتصاص الليزر بسهولة أكبر .
  • قد يؤدي الليزر المستخدم في عمليه إزالة الشعر إلى إصابات على مستوى العين لذا يجب على الطبيب المعالج وضع نظارات الحماية للمرضى أثناء جميع جلسات العلاج .
  • هناك حكة قد يشعر بها المريض بعد العملية، والتي تعتبر من الآثار الجانبية الضارة لعملية إزالة الشعر بالليزر .
  • لون الجلد يتحول إلى الأحمر لفترة تقدر من 3 إلى 5 أسابيع بعد اول جلسه علاج وإزالة الشعر بإستخدام الليزر .
  • الألم والوخز والتنميل في جميع أنحاء المنطقة المعالجة بواسطة الليزر، وهيَ على الأرجح أكثر الآثار الجانبية شيوعاً والتي من المُمكن اعتبارها طبيعية.
اقرا ايضا  كيف أضع الكونتور

ولكن بالرغم كل هذه الآثار، إلا أنها تعد فعالة وآمنه للتخلص من الشعر الزائد .

 

كيفية إزالة الشعر بإستخدام الليزر :

يقوم الطبيب بدهن المكان المراد علاجه بمرهم تخدير موضعي وبالتحديد في المناطق الحساسه للجسم ويساعد ذلك النوع من المرهم على اختراق اشعة الليزر لاختراق اعمق طبقات الجلد.

ويمرر الطبيب جهاز واشعة الليزر على المكان المحدد وفي هذا الوقت يشعر المريض ببعض الألم والضيق الخفيف وتخترق أشعة الليزر الجلد وتتركز حرارة الليزر على بصيلات الشعر.

وتستغرق جلسة إزالة الشعر باستخدام الليزر عادة ربع ساعة تقريباً وتترك الحرية للشخص المصاب في إجراء بعض الجلسات الأخرى ليتأكد من خلو الشعر نهائياً من الجلد.

ويجب على المريض ان ينتبه للمنطقة ذات الشعر الكثيف والسميك ويمكن ان تحتاج إلى اكثر من جلسة لنتيجة أفضل بحيث تكون المدة بين الجلسة والاخرى لا تقل عن ثلاثة أسابيع على اقل تقدير .

يمكنكم ايضاً الاستفادة من طريقة استخدام مقشر الوجه