Save أضرار الحلبة – قلمي
الرئيسية / تغذية / أضرار الحلبة

أضرار الحلبة

أضرار الحلبة الحلبة هي نبات عشبي من فصيلة البقوليات يتراوح ارتفاع هذه العشبة ما بين 20-60 سم ويتميز ساقها بأنه صلب مجوف وأوراقها خضراء اللون وتتميز أوراقها بأنها مركبة أي أن  كل ورقة  تحتوي على ثلاثة وريقات صغيرة وأزهارها صفراء اللون  والثمار طويلة جداً على شكل  قرون ذات اللون الأصفر وأكدت الكثير من الدراسات أن الحلبة من أكثر أنواع الأعشاب  الطبيعية  استخداماً على المستوى العالمي  و الموطن الأصلي للحلبة بلاد حوض البحر المتوسط وقارة أوربا وغرب آسيا  ويعود استخدام الحلبة  لالاف السنين فكانت معروفة عند القدماء المصريين فكانت تستخدم لتسهيل عملية الولادة لذلك في الحلبة لها فوائد صحية ودوائية كثيرة وأكدت الكثير من الأبحاث أن للحلبة أضرار أيضاً لذلك سوف نقدم لكم في هذا المقال أهم فوائد و اضرار الحلبة.

فوائد الحلبة:

الحلبة تمتلك العديد من الفوائد الصحية والدوائية لأنها تمتلك العناصر التي تؤهلها لهذا الأمر فهي تحتوي على الحديد والزنك والبوتاسيوم والكالسيوم والبروتينات والفيتامينات والكربوهيدرات والفوسفور والصوديوم لذلك يتم استخدامها على نطاق واسع جداً في العالم كغذاء ودواء ومن أهم فوائدها:

  • مسحوق الحلبة مفيد جداً لمرضى السكري نظراً لاحتوائها على ألياف جلك تومان وهي ألياف قابلة للذوبان في الماء وتعمل على امتصاص السكر في الدم كما أن الحلبة تحتوي على الأحماض الأمينية التي تعمل على إنتاج الأنسولين.
  • يساعد مغلي الحلبة على خفض نسبة الكولسترول في الدم والحلبة تمنع الكبد من إنتاج الكولسترول وتقاوم الجلطات القلبية والسكتات الدماغية.
  • الحلبة تعالج فقر الدم.
  • الحلبة تخفف من آلام وتشنجات الدورة الشهرية نظراً لاحتوائها على مركبات تماثل الهرمون الأنثوي الاستروجين الموجود في دم الأنثى بشكل طبيعي ولكنه يقل مع التقدم في العمر يسبب اليأس ولكن شرب الحلبة يعالج هذا الأمر والحلبة تنشط انقباضات الرحم وتسهل الولادة.
  • الحلبة مفيدة جداً للمرضعات لأنها تساعد على زيادة نسبة حليب الأم ويحسن نوعية الحليب أيضا ًنظراً لاحتوائه على المغنيسيوم والفيتامينات لذلك ينصح بتناول مغلي الحلبة.
  • الحلبة تقاوم الخلايا السرطانية خاصة سرطان الثدي وسرطان البروستاتا .
  • الحلبة تحمي الانسان من سرطان القولون لاحتوائه على العديد من المضادات التي تقاوم السرطان.
  • الحلبة مفيدة جداً في حالات الإمساك والإسهال لأنها تحتوي على ألياف تساعد على زيادة حجم البراز وزيادة قوة دفعه عبر القناة الهضمية والحلبة طاردة أيضاً للديدان والبواسير.
  • مغلي الحلبة مفيد جداً لعلاج مشاكل الكلى وطرد الحصوات.
  • الحلبة تعالج أمراض الصدر وهي طاردة للبلغم.

كما يمكنكم قراءة هل تحميص الحلبة يفقدها فوائدها

أضرار الحلبة:     

ليس للحلبة فوائد فقط بل أيضاً أضرار فهي مثلها مثل أي شيء لابد أن يتم تناولها باعتدال وتحت استشارة الطبيب ويوجد هناك العديد من الحالات التي لا ينصح بتناولها فيها لأنها تسبب أضرار أهمها:

  1. الحلبة تؤثر على المرأة الحامل بشكل كبير جداً لأنها تقوم بتنشيط الرحم خاصة في بداية الحمل .
  2. ووجدنا أن الكثير من الأطباء حذروا باستخدام الحلبة للأطفال تحت سن السنتين .
  3. لا ينصح باستخدام الحلبة لمرضى السكري إلا بعد استشارة الطبيب المختص.
  4. قد تقوم الحلبة بالتفاعل مع الأدوية الخاصة بتخثر الدم والهرمونات.
  5. قد تؤثر الحلبة على حياة الجنين خاصة في شهور الحمل الأخيرة لأنها قد تسبب سيلان فى الدم.
  6. لاينصح باستخدام الحلبة لمرضى الانيميا لانها تقوم بامتصاص الحديد.
  7. لاينصح بتناول الحلبة إذا كنت تتناول أدوية خاصة بهرمونات الغدة الدرقية.
  8. الإفراط في تناول الحلبة يؤدي إلى الغثيان والقيء.
  9. تناول الحلبة يسبب رائحة كريهة.

عن مروة شحاته

تعليق واحد

  1. ممتاز جدا ورائع
    مشكورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *