التخطي إلى المحتوى

أضرار الليمون للحامل

في هذا المقال نستهدف التعرف أكثر على فاكهة الليمون وفوائدها العديدة، وما هي الكميات المتوازنة التي يكون فيها الليمون مفيداً للمرأة الحامل، ومتى تصبح أضرار الليمون للحامل أكثر من الفوائد.

مقدمة عن الليمون

الليمون هو عبارة عن ثمار صفراء او خضراء اللون تنمو على شجرة الليمون، وينتمي الليمون للحمضيات من الفصيلة السذابية والتي توجد في أغلب مناطق العالم .

وتتميز حبات الليمون بالشكل البيضاوي والمذاق الحامض، ويستخدم الليمون في تحضير العديد من العصائر والأطعمة .

يعتبر الليمون من الفواكة الحمضية والتي تحتوي على فوائد عديدة، فالليمون يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية التي تفيد الجسم وتعتبر من الضروريات في عملية تكون جسم قوي وسليم مثل الفيتامينات بأنواعها المختلفة والكالسيوم والثيمامين وحمض الفوليك والمغنيسيوم والنحاس وكذلك حمض البانتوثنيك والفسفور والمنجنيز .

ومن اهم العناصر التي توجد في الليمون فيتامين سي الذي له القدرة على زيادة مناعة الجسم وفيتامين ب2 المهم في تكوين كرات الدم الحمراء.

ويدخل الليمون في عده امور في الحياة اليومية مثل الطبخ كما يمكن ان يقوم الإنسان بعمل الليمون كعصير وتناوله حيث انه يشتهر بعمله على تهدئه الأعصاب ويوجد بعض من الناس الذين يتناولون الليمون نيئاً.

الليمون للحامل

وغالباً ما يكون الليمون من الأطعمة التي ترغب المرأة في تناولها أثناء فترة الحمل وخاصة في الشهور الأول من الحمل بسبب ان المرأة تريد التخلص من الغيثان والدوار المصاحبين لعملية الحمل .

إلا ان الكثير من السيدات يهتمون بالسؤال عما إذا كان الليمون مضراً للمرأة الحامل ام لا وهو ما نتعرف عليه في هذا التقرير .

يعتبر الليمون مفيداً للمرأة الحامل إن تم تناوله بكميات قليلة ومتوازنة وبأوقاتٍ متباعدة وبشكل مخفف مع الماء فهو بذلك يوفر لها الكثير من القيم الغذائية المهمة لجسدها وكذلك جسد الجنين .

وفي حالة إن تناولت المرأة الحامل الليمون بصورة يومية وبكثرة وبشكلة الصافي فإنه يمكن ان يؤدي إلى أضرار صحية للمرأة الحامل وجنينها.

صحة المرأة الحامل

ويجب على المرأة اثناء فترة الحمل ان تعتني بنفسها والحفاظ على صحتها وصحة الجنين من الأخطار المرضية أكثر من اي وقت آخر، فيجب ان تتبع نظاماً غذائياً غنياً بالعناصر الهامة التي يتطلبها الجسم .

ويجب على الحامل ان تتناول العديد من المكملات الغذائية للحفاظ على صحتها وصحة الجنين من الإصابة بالميكروبات التي تهاجم جسم الإنسان .

أضرار الليمون للحامل

وقد يكون الإكثار من الليمون خلال فترة الحمل ذا تأثير سلبي على سير عملية الحمل دون متاعب حيث أكدت بعض الدراسات والأبحاث التي اجريت في الأيام القليلة الماضية ان الليمون يؤدي إلى تلف في الأسنان والشعور بالحرقة الشديدة في المعدة .

ويجب على المرأة خلال فترة الحمل ان لا تكثر في تناول الليمون وتعتدل في أكله كما ينصح ان تقوم المرأة بإستشارة طبيب مختص حول نوعية الطعام إن لم تكن متأكدة من مدى صحته لحملها .

ومن الأضرار التي من الممكن ان تتعرض لها المرأة خلال فترة الحمل بسبب الليمون :-

  • يعمل الليمون على تعرض المرأة الحامل لبعض حالات الحموضة على مستوى المعدة علاوة على ذلك الشعور بالحرقة حيث ان اكثر الحوامل يعانين من تلك الأعراض بسبب ان الجنين يضغط على المعدة وكذلك بسبب تغير الهرمونات في الجسم .
  • تناول الليمون بشكل صافي بكثرة يعمل على تهيج الأغشية المخاطية المتواجدة في المعدة بل ويصل الأمر إلى التسبب في إصابتها بالتلف .
  • قد تتطور حالة الحموضة والحرقة إلى حدوث قرحة على مستوى المعدة .
  • عمل الليمون على تآكل الأسنان ويتسبب في ظهورها وكأنها شفافة حيث ان السيدة الحامل تتعرض لآلامٍ في الأسنان نتيجة استنزاف عنصر الكالسيوم منها ومن قبل الجنين أيضاً، وبتناول الليمون يزداد الأمر سوءاً ويصبح معقداً بالنسبة للأم ورضيعها .
  • تتعرض بشرة الحامل إلى الجفاف حيث ان تناول الليمون بشكله الصافي بصورة منتظمة يومياً يؤدي إلى زيادة إدرار البول وبالتالي تقليل نسبة السوائل من الجسم حيث يعتبر هذا الشئ من الأشياء المضرة للأم والجنين، وقد تلاحظ الحامل خلال فترة الحمل إنكماش طبقات جلدها كما انها تشعر بوجود جفاف على مستوى الفم .
  • تظهر بعض البقع والتسلخات الحمراء على سطح الجلد وتحدث هذه البقع عندما تستخدم الحامل عصير الليمون وتضعه على بشرتها بشكل يومي ومستمر حتي تقشر بشرتها، وعلى الرغم من تقشير وإزالة بعض طبقات البشرة الميتة إلا انه يؤدي إلى ظهور بعض التسلخات في حالة إستخدام تلك الطريقة أكثر من مرة أسبوعياً .
  • يؤدي أكل قشر الليمون إلى تكون حصوات الكلى بسبب ان الليمون يحتوي على الأوكسالات التي تسبب الحصى كذلك فإن أكل الليمون المخلل يؤدي إلى ارتفاع على مستوى ضغط الدم وتكون ترسبات في الكلى .
  • قد يؤدي الليمون إلى ظهور بعض التفرحات على مستوى الفم بسبب المادة الحامضة التي يحويها والتي تؤدي إلى تضرر الأغشية المخاطية .
  • يؤثر الليمون في بعض الحالات على الجهاز العصبي المركزي ومن الممكن ان يتسبب في هبوطه .
  • وإن كانت الحامل من الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى فيجب عليها الأبتعاد عن الليمون حيث انه يقلل من نسبة السوائل التي تصل بدورها إلى الكلى لتنظيفها وإزالة السموم منها والجراثيم الأمر الذي قد يؤدي إلى جعل الكلى أكثر عرضة للإصابة بالأمراض .