Save أعراض الحمل المبكر – قلمي

أعراض الحمل المبكر

أعراض الحمل المبكر ، يصف الحمل عملية تخصيب البويضة برحم المرأة عندها تبدأ أطوار نمو الجنين داخل الرحم ابتداءا من نمو البويضة المخصبة لتصل إلى هيئة جنين متكامل، ويمكننا احتساب فترة الحمل التي تبدأ من آخر حيض حدث للمرأة حتى ولادة الطفل، والمتعارف عليه أن فترة الحمل لا تزيد عن التسعة أشهر وتكون الولادة في الشهر التاسع تجنباً لحدوث أي مخاطر على الجنين والحفاظ على صحته.

تنقسم فترة الحمل إلى ثلاث مراحل أساسية تمر على المرأة الحامل، ففي كل مرحلة من مراحل الحمل تتغير هرمونات المرأة وفسيولوجية الجسم لدى المرأة الحامل حيث أن كل فترة لا تزيد عن الثلاثة أشهر، وتكمن أهمية معرفة المرأة الحامل بالتغيرات الجسدية أثناء الحمل في تكون على أتم استعداد لمواجهة أي عوامل خطرة قد تضر بصحة الجنين، وينبغي حينها تجنب أي أنشطة عنيفة أثناء الحمل وبالأخص في الثلاث شهور الأولى، وينصح مراجعة الطبيب المختص من حين لآخر، ومن ثم سوف نستعرض بإذن الله أهم أعراض الحمل لدى المرأة من خلال منصة قلمي.

أعراض الحمل المبكر
أعراض الحمل المبكر

أعراض الحمل العامة

تختلف الأعراض التي تمر بها النساء الحوامل من مرأة لأخرى مما يتطلب فهم عميق للمرأة يمكنها من تمييز أعراض الحمل عن الأمراض المتعارف عليها حيث إنه بالإمكان حدوث بعض التشابه في الأعراض مع بعض الأمراض لذا ينبغي مراجعة الطبيب عند تفاقم الأمور ومواجهة صعوبة في  احتمال هذه الأعراض.

أعراض الحمل المبكر

تتعدد أعراض الحمل المبكر لعدة أعراض متعارف عليها عند حدوث الحمل لدى المرأة ويمكننا التعرف عليها من خلال النقاط الآتية :

  • غياب الحيض يعد من أهم أعراض الحمل وضوحاً لدى المرأة ويمكنها بالطبع إجراء اختبار الحمل للتأكد من احتمالية وقوع حمل من عدمه، ويجب الأخذ في الاعتبار أن غياب الحيض قد يرجه لأسباب عديدة منها فقدان الوزن أو التعب والإرهاق أو حدوث بعض التغيرات الهرمونية.
  • غثيان الصباح يحدث عادة عند النساء الحوامل مما يولد الشعور بالغثيان عند النساء الحوامل في الصباح على الأغلب، ويفسر حدوث الغثيان لأسباب عديدة منها التغيرات الفسيولوجية والهرمونية لدى المرأة الحامل، والجدير بالذكر ميل المرأة لبعض الأطعمة بشدة والنفور من أصناف أخرى، وتقل أعراض الشعور بالغثيان في الشهر الرابع من الحمل، ويجب أن تحافظ المرأة الحامل عموماً على صحتها وصحة الجنين بتناول الغذاء الصحي المتوازن.
أعراض الحمل المبكر
أعراض الحمل المبكر
  • الشعور بالدوخة والإغماء نظراً لانخفاض ضغط الدم وتمدد الأوعية الدموية واحتمالية انخفاض السكر في الدم.
  • تشنجات البطن تحدث عادة عند تخصيب البويضة بالحيوان المنوي وقد ينتج عن التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم نزول بعض قطرات الدم من المهبل، ويحدث هذا النزيف عادة بعد حوالي عشرة أيام من تخصيب البويضة،وقد تحدث بعض التشنجات في البطن مع نزول بعض قطرات الدم، وقد لا تلاحظ المرأة الحامل نزول سائل أبيض من المهبل نظراً لسمك جدار المهبل بعد الحمل وقد تستمر هذه الإفرازات طوال فترة الحمل وهي لا تشكل خطراً ما دامت لا تصحبها روائح كريهة أو حدوث بعض الحرقة والشعور بالحكة عنها يفضل زيارة الطبيب المختص للتأكد من عدم وجود أي التهابات فطرية.
  • تغيرات في الثدي تحدث في الشهور الأولى من الحمل حيث إن المرأة الحامل تلاحظ انتفاخ الثدي وكبر حجمه مع الشعور ببعض الثقل في الثدي يصاحبه الشعور بالألم كما إنه يُلاحظ أن لون الهالة المحيطة بالثدي أصبح لونها أغمق، وتختفي هذه الأعراض تدريجياً خلال الحمل بعد ظهور الأعراض بأسبوعين من الحمل.
أعراض الحمل المبكر
أعراض الحمل المبكر
  • الشعور بالإعياء والإجهاد نظراً لارتفاع مستويات هرمون البروجيسترون بالجسم وانخفاض ضغط الدم ومستوى السكر، ويُفضل الحصول على قسط وفير من الراحة وتناول الأغذية الغنية بالحديد والبروتين للتغلّب على الشعور بالإرهاق والإعياء الشديد وبالأخص في الشهور الأولى من الحمل.
  • تقلّب المزاج لدى المرأة الحامل يحدث نتاج التغيرات الهرمونية خلال الشهور الثلاث الأولى من الحمل.
  • الشعور بالصداع الخفيف بشكل متكرر أثناء الحمل.
  • كثرة التبوّل الذي يعاني منه معظم النساء ابتداءا من الشهر الثالث في الحمل، وقد تحدث هذه الأعراض نظراً لأسباب عديدة منها السكري والتهاب المسالك البولية وتناول بعض الأدوية المدرة بالبول.
  • الشعور بالإمساك بسبب زيادة نسبة البروجيسترون أثناء الحمل مما يبطأ من حركة الغذاء في الأمعاء، ويُفضل تناول الأطعمة الغنية بالألياف وشرب كميات كبيرة من الماء وممارسة الرياضة؛ لتجنّب حدوث الإمساك والتخفيف منه.
  • آلام الظهر المزمنة التي تظهر بوضوح أثناء الحمل مع زيادة وزن الجنين الذي يضغط على العمود الفقري لدى المرأة الحامل.

عن أحمد العزونى

مدون مصرى عاشق لكل ما هو جديد فى الانترنت متخصص فى مجال العمل الحر وأسعى لاثراء المحتوى العربى من خلال مقالات هادفة ومفيدة.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *