التخطي إلى المحتوى
 أعراض الحمل، يعتبر الحمل من المعجزات ومن أفضل النعم التي وهبها الله سبحانه وتعالى للمرأة، ومن التجارب الفريدة والممتعة  التي تمر بها،فمن الطبيعي أن تري كل زوجة بعد زواجها مباشرة تستعد لاستقبال الخبر السعيد كي تزف المباركات و التهاني بنفسها لتخبر زوجها وعائلتها مرددة الكلمة الشهيرة لجميع الأمهات الذين مروا بتلك التجربة الفريدة وترددها للجميع قائلة ( أنا حامل )، ولكن مع زفها لهذا الخبر تبدأ رحلتها الشاقة لانتظار مولودها الجديد، لذلك عزيزتي الفاضلة نقدم لكم لكِ الآن من موقع قلمي الشامل كل ما يخص أعراض الحمل وعلاماته من قبل الدورة،وحتي انتهاء رحلتك الطويلة، فقط تابعينا في السطور القادمة.

كيفية حدوث الحمل ؟

أعراض الحمل
أعراض الحمل

يحدث الحمل لدي المرأة عند إفراز المبيض للبويضة في اليوم 13 أو 14 بدءاً من أول يوم لآخر دورة شهرية، ولهذا السبب ينصح الأطباء كلا الزوجين بممارسة العلاقة الزوجية بداية من يوم 12 إلي اليوم 15 يومياً أو شبه يومياً وبانتظام لزيادة فرص حدوث الحمل في هذا الأيام ، ولزيادة عدد الحيوانات المنوية، حيث يمر الحيوان المنوي برحلة شاقة وينطلق من قضيب الرجل حتي يصل إلي بويضة المرأة.

هل تحبين أن تعرفين رحلة وصول الحيوان المنوي إلي البويضة؟

لكي تتم هذه العملية بنجاح لابد أن يكون عدد الحيوانات المنوية لا يقل عن 25 مليون حيوان منوي، حيث يتم موت الكثير منهم خلال تلك الرحلة،تتجه بعد ذلك الحيوانات في قناه فالوب لكي تصل إلي البويضة،بهدف أختراقها، وهنا يتحد جميع الحيوانات المنوية لإفراز الهيالويورنيز الذي يعمل علي إزالة جزء من من غلاف البويضة والسماح بدخول حيوان منوي واحد يتميز بالقوة وخلوه من أي تشوهات كي تتم عملية الحمل بنجاح، وبعد أن يتم تخصيب البويضة بالحيوان المنوي تتكون خلية ثم تنقسم إلي خليتين ثم 4 ثم 8 ، وهكذا لكي تبدأ في التحرك من خلال قناه فالوب حتي تصل في النهاية إلى بطانة الرحم وتستقر فيه، فسبحان المولي الذي سبب الأسباب وخلق الإنسان في أحسن تقويم.

والآن سيدتي كيف تتعرفين علي علامات الحمل المبكرة قبل الدورة ؟

هناك أعراض مبكرة للحمل تشعر بها المرأة قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع ولا يخفي علينا الأمر، أنه كثيراً من النساء تستعجلن معرفة إن كانت حامل أم لا ولا تنتظر عمل إجراء اختبار الحمل المعروف عند تأخر الدورة الشهرية  لذلك نعرض عليكي في هذه النقاط علامات الحمل المبكرة قبل الدورة  وهي كالتالي:

1- الشعور الدائم بالتعب والإرهاق عن الوضع الطبيعي

 تعتبر هذه العلامة الأكثر حدوثاً لدي كثيراً من السيدات ويرجع هذا إلي زيادة في مستوى الهرمونات.

2- ضيق التنفس

وهذا يدل علي وجود جنين يبدأ في سحب الأكسجين الداخل إلي جسمك فيسبب لك ضيق التنفس.

3- ملاحظة آلام الثدي وانتفاخه،وكذلك الحلمتين.

يشعر بها هذه العلامة بالأخص النساء ذات الجسم الحساس فتشعر بألم في الثدين والحلمتين.

4- الشعور بالإغماء والدوار.

يرجع ذلك إلي انخفاض مستوي السكر في الدم فيؤدي طبيعياً إلي الشعور بالدوار الشديد خاصة في حالات الوقوف كثيراً.

5- الشعور بالصداع.

يعتبر الصداع من أكثر الأعراض انتشاراً مع بدايات الحمل الأولي نتيجة لتغير الهرمونات في الجسم.

6- الشعور بآلام في البطن مع وجود تقلصات وانتفاخات.

وهذا العرض مشابه جداً لما يحدث قبل الدورة الشهرية، وللتفرقة بينهما فإنه في حالة الحمل يكون الشعور بها أكثر حدة وأكثر تكراراً مع الشعور بثقل في البطن و ألم غير معتاد في الظهر، والشعور بالغثيان والقئ خاصة في فترة الصباح.

7- تغير المزاج.

تلاحظ المرأة الحامل في مراحلها الأولي بتغير في المزاج ففجأه تري نفسها تبكي، أو تكون سعيدة في لحظة أخري، وهذا يعني تقلبات مستمرة في المزاج نتيجة لتغير هرمونات الجسم.

8- خروج دم من المهبل

تلاحظ بعض النساء ظهور بعض نقاط الدم المهبلي وهنا تشك أنه دم الدورة الشهرية، ولكنه يكون علامة مبكرة من علامات الحمل عند بعض النساء وناتج عن التصاق البويضة المخصبة في بطانة الرحم.

9- التبول بصورة متكررة.

تعد هذه العلامة منتشرة جدا لدي النساء الحوامل وعرض واضح في بدايات الحمل الأولي حيث يظهر عادة التبول المتكررة دون المعتاد، نتيجة  لتغير الهرمونات في الجسم والتي تزيد من حجم الدم وتدفقه إلي الكلى ، مما يعمل علي إمتلاء المثانة وكثرة التبول، ومع تقدم الحمل ونتيجة لضغط الجنين علي المثانة يزداد الأمر تدريجياً.

10- إفرازات مهبلية بيضاء.

تلاحظ بعض النساء وجود إفرازات بيضاء وتظهر نتيجة زيادة سمك جدار المهبل، وتعتبر علامة مبكرة من أعراض الحمل.

11- تأخر الدورة الشهرية.

من المعروف أنها هيا العلامة التي تفصل بين وجود حمل أو لا خاصة إذا كانت تأتي إليكِ في موعدها المحدد كل شهر، فإذا تأخرت كثيراً كانت هذه علامة قوية لوجود حمل.

12-الشعور بالحساسية من بعض الروائح خاصة النفاذة.

نتيجة لزيادة هرمون الاستروجين في الدم ، يصبح هذا الأمر طبيعيا في بدايات الحل الأولي .

13- الرغبة الشديدة في تناول طعام معين  أو مايسمى بالوحم.

تشعر كثيرا من النساء في تناول وجبة معينة أو طعام معين يخطر ببالها فجأه، ولن تهدأ إلا عند تناوله، وهذا معروف بالوحم ويعد الوحم أحد علامات الحمل المبكرة.

14- ارتفاع درجة حرارة الجسم.

عندما تشعر في هذا الوقت بإرتفاع درجة حرارة الجسم  عن المعدل الطبيعي لها فهذا يعني علي وجود حمل

15- الشعور بالغثيان في أي وقت خاصة في الصباح الباكر.

تشعر بعض النساء بالغثيان، نتيجة لتغير هرمونات الجسم، ويزداد الشعور بها مع ساعات الصباح الأولى.

16- تغير في الشهية.

بسبب التغيرات الهرمونية نجد كثيراً من النساء يشعرن بفقد الشهية ونفورهن من  بعض الأطعمة التي كانت مفضلة إليهن في المعتاد.

17- وأخيراً إجراء اختبار الحمل

إذا شعرتي سيدتي الفاضلة بتلك الأعراض السابقة مع تأخر نزول الدورة الشهرية يمكنك شراء اختبار الحمل وإجراءه، ولكن لا تستعجلين فربما لا يعطيكِ نتائج إيجابية من أول اختبار، فعليكِ وقتها الانتظار لعدة أيام قليلة أخري لإجراءه مرة ثانية، والتأكد من وجود الحمل. وهنا نقول لكي ألف مبروك وعليكِ بالمتابعة مع طبيبك الخاص .

أولا: دليلك الشامل من موقع قلمي لمعرفة أعراض الحمل في الثلث الأول من الحمل (الثلاث شهور الأولي من الحمل الأول، والثاني، والثالث بالتفصيل )

أعراض الحمل
أعراض الحمل

 وبعد أن أجريتي عزيزتي اختبار الحمل واكتشفتي هذا الخبر السعيد، ومع إحساسك بالفرحة بهذا الخبر تبدو عليكِ بدءاً من بداية الأسبوع السادس من حملك أعراض الحمل، والتي يستمر منها حتي نهاية حملك، والبعض الآخر ينتهي مع الأسبوع الثاني عشر.

وتتمثل تلك الأعراض فيما يلي سنذكرها لكِ بالتفصيل.

1-الشعور بالغثيان صباحاً:

يصاب حوالي 70% من النساء بهذا العرض، وهو عبارة عن شعور المرأة بالقئ وعدم الراحة ومغص في أعلى المعدة والرأس، ومن الممكن أن يتكرر هذا الشعور خلال اليوم وليس شرطاً أن يكون صباحاً فقط، وهذا الشعور ليس له أضرار علي الجنين،فقط تعاني منه الأم، وقد أرجع بعض الأطباء سبب ذلك الشعور بمثابة محاولة الأم للدفاع عن طفلها من أي أطعمة ضارة، والبعض الآخر أرجعها إلي تغيرات و إفراز للهرمونات بشكل مفرط فيه، والبعض الآخر منهم يظنون أنها ذات علاقة بوجود تغييرات في حاسة الشم لدى المرأة.

وأياً كان السبب فكيف يمكنك تخفيف شعورك بالغثيان ؟

نقدم إليكي أفضل الحلول المبدأيه فقط اتبعيها وسوف تتمتعين بأحسن النتائج بإذن الله.

  • وزعي وجباتك خلال اليوم الواحد وقسميها إلي  خمس أو ست وجبات صغيرة، بحيث لا تجعلي معدتك مليئة بالطعام فيزداد شعورك  بالقئ والغثيان، وحالي تناول فطورك علي السرير.
  • ابتعدي تماماً عن تناول الوجبات الدسمة، أو الحارة، ويمكنك استبدالها بالأطعمة المملحة ولكن بكميات معقولة حيث أنها تساعدك في مطاردة شعورك بالغثيان.
  • اهتمي بتناول الكثير من البروتين، مثل البيض مع كوب من عصير الليمون وستذهلك النتائج.
  • حاولي تناول البسكويت مع مشروب دافئ في الصباح.
  • لا تعطي لنفسك الفرصة أن تشبعي تماماَ أو أن تجوعي بشكل مبالغ فيه أي كوني وسطا.
  • احرصي علي تناول الفيتامينات بعد الطعام وليس علي معدة فارغة.
  • ابتعدي عن تناول  الأطعمة ذات الروائح النفاذة التي قد تساعد علي الشعور بالغثيان ومن ثم القئ.
  • نظمي طعامك، واحرصي علي عدم تناول أي سوائل سواء الماء، أو العصائر أثناء الأكل.
  • احرصي علي تناول مشروب الزنجبيل البارد أو الساخن أو أدخليه في نكهات الطعام
  • احري علي تناول شوربة الدجاج فهي تساعد في التخلص علي الشعور بالغثيان.
  • احرصي علي تناول فيتامينات الحمل قبل النوم، حيث تكون في بعض الأحيان سبباً في الشعور بالغثيان، وتناولك لها قبل النوم يساعدك علي تقليل شعورك بالغثيان أثناء النهار.
  • في حالة أخذك لهذه الأسباب ومازال شعور بالغثيان قوياً، فننصحك بالذهاب لطبيبك الخاص.

 أما إذا كانت  أعراض الغثيان شديدة لديك ونسبة القئ مفرطة لديك وقد تصل إلي حد الجفاف، ارجعي إلى الطبيب.

ومن علاماتها ما يلي:

  • قئ مستمر لأكثر من 4 مرات يومياً
  • وجود دم في القئ
  • إذا لاحظتي في عملية التبول تغيره للون الغامق وظهور رائحة كريهه.
  • شعور بالألم الحاد في معدتك أثناء القئ.
  • قئ مصاحب للحمى.

2- الرغبة الشديدة في تناول طعام معين (الوحم) أو النفور من طعام تحبيه:

يعد هذا العرض من أكثر أعراض الحمل انتشاراً في الشهور الأولي من الحمل، حيث تشعر المرأة الحامل في ذلك الوقت برغتبها الشديدة في تناول طعام معين لا يخطر ببال أحد، وقد تكون في فصل الصيف وتشتهي طعام تظهر ثماره في الشتاء، ويذهب الزوج مضطراً للبحث عنه في كل مكان إشباعاً لرغبة زوجته الملحة في تناوله، ومن الجدير بالذكر أنه لا ضرر من تناول طعام الوحم، ولكن يفضل عدم الإكثار منه خاصة الأطعمة التي تحتوي علي سكريات كي لا تتسبب في زيادة وزنها،وقد تشعر المرأة بعكس ذلك الشعور، وتنفر من بعض الأطعمة التي كانت لا غني عنها في تناولها يومياً، ولكن لاداعي للقلق عزيزتي الحامل فكلها أشياء طبيعية.

ملحوظة: قد تشعر بعض النساء بميلها ووحمها إلي تناول الرمل أو بعض الأشياء التي لا تؤكل في حقيقتها، في ذلك الوقت يجب استشارة الطبيب الخاص بكِ كي لا توقعي نفسك أو جنينك في دائرة الخطر وتعتبر تلك الحالة من الحالات الاستثنائية.

3- ظهور تغييرات في الثدي:

نتيجة لتغير هرمونات الحامل في هذه المرحله، تلاحظ النساء الحوامل خاصة ذات الثدي الصغير كبر في الثدي وثقل غير طبيعي وألم بسيط وزيادة حساسيته، كل هذا استعداداً لمرحلة الرضاعة، كما يظهر تغيرات علي لون حلمة الثدي فتميل الي اللون الأغمق عن الطبيعي، بل ومن الطبيعي أيضاً كبر حجمهما بعد الولادة واثناء الرضاعة.

4- الإرهاق والتعب:

تشعر المرأة الحامل بهذا التعب بسبب زيادة مستوى هرمون البروجسيستيرون، وانخفاض معدل السكر والحديد في الدم وانخفاض في ضغط الدم ، ومن الطبيعي للغاية الشعور بالتعب والإرهاق مع  أى عمل تقومين به، فعملية الحمل قال فيها مولانا عز وجل ( وهنا علي وهن )، لأنه أمر ليس بالسهل ولكنه يستحق التعب أليس كذلك ؟!

وإليك بعض الحلول المبدأية لتقللي من هذا الشعور فاحرصي على :

تنظيم نومك، بالنوم مبكراً ليأخذ جسمك قسطاً طويلاً من الراحة ولنوم صحي.

قومي بممارسة الرياضة الخفيفة كالمشي قليلاً.

تناولي الفيتامينات الازمة لكل مرحلة بانتظام، واستمرار.

نظمي وجباتك وأطعمتك بشكل متوازن ولا تكوني مفرطه فيه.

وبإذن الله ستلاحظين نتائج إيجابيه في شعورك علي التغلب علي هذا التعب.

5- تغيير المزاج:

قد تلاحظين في هذه الفترة تبدل في حالتك المزاجية،بين الحين والآخر، ولكن لا تقلقي فتلك مرحلة طبيعية وجميعنا قد شعرنا بها، وللتخلص منها فقط تحدثي مع أحد المقربين إليك من أهلك أو صديقاتك المفضلات لتعديل مزاجك إلي الأفضل.

6- التردد إلي الحمام كثيراً.

تعد مرحلة التبول الكثير وفي أي وقت من أعراض الحمل المتنشرة في الثلاث شهور الأولى والأخيرة من الحمل، ويرجع السبب في ذلك نتيجة لزيادة مقدار الدم وتدفقه إلي الكليتين، وفي الشهور الأخيرة نتيجة لضغط الجنين علي المثانة مما يجعل الحامل دائمة التردد إلي الحمام كثيراً، ولا يمت هذه  الأمر بصلة لزيادة تناول السوائل كما تعتقد كثيراً من الحوامل ويبدأن في تقليل تناول السوائل، ولكنه أمر واعتقاد خاطئ تماما، بل عليكي بتناولي المشروبات الصحية، والابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافيين.

 7- تغير الرغبة في العلاقة الزوجية:

يؤثر الحمل في هذا الشهور علي رغبة الحامل في العلاقة الزوجية، فقد تجد نفسها نافرة منها، أو العكس لديها رغبة بها، وفي كل الأحوال فهي حالة طبيعية من أعراض الحمل في الشهور الأولي من الحمل، ولابد أن تخبري زوجك بمثل هذا الأمر وتصارحيه به كي يعلم جيداً أنه أمر خارج عن إرادتك الشخصية.

8- الشعور بضيق في التنفس:

يمكن لهذا الشعور أن يحدث نتيجة لزيادة تدفق الدم عن الطبيعي، فقد ورد أنه يزيد بنسبة 40 إلي 50 % خلال فترة الحمل وذلك لتوفير الدم للجنين الموجود في الرحم، مما ينتج عنه الشعور بضيق في التنفس خاصة مع بذل أي مجهود أو عندما تنحني المرأه لأسفل فيزداد شعورها به، بالإضافة إلي زيادة معدل دقات القلب. وفي بعض الحالات يحدث نزيف للثة عند غسل الأسنان.

 9- الشعور بالدوخة:

يرجع هذا الشعور إلي انخفاض مستوي ضغط الدم في الشهور الأولى من الحمل بسبب الأوعية الدموية،وبسبب ذلك الأمر تشعر المرأة الحامل بوجود دوخة أو غثيان خاصة عند الوقوف كثيراً، لذلك فعليكي عزيزتي عند شعورك بالدوخة فقط اجلسي، أو استلقي علي ظهرك مع رفع رجلك للأعلى.

 10- سيل اللعاب:

تلاحظ بعض الحوامل في مراحل الحمل في الشهور الأولى من سيلان للعاب بشكل زائد عن المعتاد، ولحل تلك العرض مؤقتاً عليكي بغسل أسنانك بمعجون الأسنان الذي يحتوي علي طعم النعناع، أو تناول اللبان الغير محلى.

11- الرشح:

يعتبر الرشح عرض من أعراض الحمل المعروف لدى المرأة الحامل علي الرغم من عدم تعرضها وقتها بأعراض البرد كالتهاب اللوزتين، أو احتقان الأنف والحكة وغيرها من أعراض البرد المعروفة.

ولكي تقللي عزيزتي من عملية الرشح اتبعي الآتي:

  • عليك بعمل حمام بخار دافئ لتقليل عملية الرشح.
  • ابتعدي عن الأماكن التي تثير لديك عملية الرشح كالتدخين والأتربة، أو الهواء الملوث.
  • قومي برفع رأسك أثناء النوم.
  • قومي بعمل نقط ملحية للأنف.
  • لتنقية أنفك قومي بممارسة بعض التدريبات الرياضية في مكان مناسب بعيداً عن الأتربة.
  • عليك باستخدام أجهزة الترطيب المنزلية، لكي تزيدي من نسبة الرطوبة في بيتك.

12- زيادة حاسة الشم:

تزداد حاسة الشم لدي المرأة فتجدها تشم رائحة طبيخ، أو روائح أخري رغم بعد المكان الذي بينها وبين المكان الموجود به تلك الرائحة، وقد تثير المرأة في بعض الأحيان، وتشعر بالنفور منها، ومع تقدم فترات الحمل يبدأ هذا العرض في الاختفاء تدريجياً.

13- الصداع:

تعاني كثيرا من الحوامل في هذه الفترة من تردد الصداع عليها كثيراً بسبب نقص مستوي السكر في الدم، وانخفاض تدفق الدم، وزيادة الهرمونات.

ولكي تقللي من ذلك الشعور عليك بما يلي:

  • الحرص علي عمل كمادات ساخنة أو باردة.
  • الجلوس بمكان هادئ، وتعرضي مباشرة للهواء النقي الطازج.
  • قومي بعمل مساج لرأسك.
  • في حالة الصداع الشديد، استعيني بطبيبك الخاص لأخذ مسكن الصداع المناسب الذي لا يمثل ضرراً علي جنينك.

 14- جفاف العيون:

تشعر بعض النساء الحوامل في تلك  المرحلة بأن الرؤية غائمة وغير واضحة،وقد تتعرض لجفاف العيون نتيجة لزيادة تدفق الدم، ينتج عنه زيادة غلظة القرنية، وبالتالي تزداد انحناء مما يعمل على جفاف عينيها، ويسبب لها هذه التغيرات، فقط قومي بترطيب عينيك إذا شعرتي بذلك عن طريق قطرة العين للترطيب، وفي حالة إذا كانت الرؤية غائمة عن الحد المطلوب قومي بزيارة طبيب العيون.

 15- ظهور حب الشباب:

تظهر عند بعض الحوامل أعراض حب الشباب بعد أن تخلصت منها في فترة المراهقة، فتجدها تبدأ مرة أخري فالظهور بسبب تغير هرمونات الجسم وزيادة المادة الدهنية للبشرة التي تنتج عنها ظهور حب الشباب، ولتفادي هذا المشكلة قومي بغسل وجهك بلطف بواسطة غسول واهتمي بترطبيه يومياً.

 16- إفراز الغازات، والانتفاخ:

يعتبر هذا العرض من الأعراض المحرجة للمرأة الحامل، حيث تشعر في أي وقت بحاجتها إلي تسريب  وتفريغ الغازات، كما تشعر بإنتفاخ في معدتها مما يسبب لها عد راحة في كل حال من الأحوال.

17- توسع أوردة باطن الساق ما بين الفخذ والكاحل:

تتميز هذه الأوردة بلونها المعروف ويكون ما بين الأرجواني والأزرق، يحدث نتيجة لزيادة تدفقات الدم، واسترخاء العضلات الهرمونية، يسبب هذا التوسع في وجود ثقل في الساقين، ووجود ألم كبير فيه عند بعض النساء الحوامل،وتبدأ هذا الأعراض في الزوال بعد الولادة تدريجياً مع فقد الوزن الزائد الذي كانت عليه الحامل أثناء فترة حملها.

ولتجنب توسع الأوردة اتبعي هذا النصائح.

  • حاولي الحفاظ علي وزنك وتجنبي بقدر الإمكان زيادة وزنك عن الحد المطلوب.
  • ابتعدي عن حمل أي شئ ثقيل.
  • علي قدر الإمكان مارسي رياضة ولو بشكل قليل.
  • ابتعدي عن ارتداء الملابس الضيقة خاصة عند الساقين وباطنهما.
  • ارفعي رجلك علي مكان مرتفع قدر الاستطاعة.
  • اهتمي بتناول فيتامين c الازم لمرونة الأوردة.

18- عسر الهضم وحرقان المعدة.

يعتبر عسر الهضم وحرقان المعدة من أعراض الحمل المعروفة لدى المرأة الحامل، ولكن نقدم لكي سيدتي من خلال موقع قلمي

بعض الحلول لتجنب الشعور بهذه الأعراض من عسر الهضم والانتفاخ، وإفراز الغازات.

  • حاولي ارتداء ملابس واسعة خاصة عند منطقة البطن.
  • ابتعدي عن تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافيين والصودا.
  • نظمي وجباتك وحاولي تناول الطعام قبل نومك بنصف ساعة.
  •  قسمي وجباتك خلال اليوم لوجبات صغيرة ومتنوعة ومفيدة.
  • عند شعورك بالحاجة إلي قضاء حاجاتك، فقومي ولا تحبسي نفسك عن دخول الحمام.
  • للتخلص من الانتفاخ، تناولي كثيراً من الألياف، والحبوب، وأكثري من الفواكه الجافة، والخبز، وتجنبي تماماً تناول الأطعمة المجهزة.
  • إذا شعرتي بالحموضة عليكي الرجوع إلي طبيبك الخاص.

19- ظهور ورم في الأطراف:

يعتبر تورم الأطراف من أشهر أعراض الحمل المعروفة لدى النساء الحوامل فهي تمثل حالة طبيعية وتصل لنسبة 75% من الحالات، فتلاحظ فيها السيدة الحامل بتورم أصابع رجليها ويديها عن الحد المطلوب وتلاحظ عدم دخول الخواتم في يديها، والأحذية في رجليها، وذلك يرجع النوم الكثير وبقاء فترات طويلة علي وضع واحد، بالإضافة إلي حرارة الجو التي تشعر بها النساء الحوامل.

ولحل مشكلة تورم الأصابع قدر الإمكان تابعي هذه النصائح.

  • اجعلي قدماكي مرفوعتان قدر الإمكان.
  • حاولي تناول كميات كبيرة من الماء، كي لا تتعرض للجفاف.
  • احرصي علي ارتداء جوارب الحمل.
  • في حالة عدم دخول الخواتم في يديك فقومي بخلها فوراً، كي لا يمنع تدفق الدم.
  • في حالة وجود زيادة سريعة وملحوظة في وزنك، مع وجود تورم في الوجه، أو اليدين، ووجود ضغط مرتفع، وبروتين في البول عليك الذهاب فوراً بطبيبك الخاص، فهذه أعراض تدخل في أعراض تسمم الحمل، عكافي الله منها عزيزتي.

20- شد عضل، أو تشنجات الساق:

تشعر كثيراً من النساء الحوامل بوجود شد عضل يحدث فجأه، ويسبب لها ألماً لمدة لحظات، ولكن لا تقلقي فهذا دليل على نقص الكالسيوم الموجود لديك كل ما عليكي هو الإتصال بطبيبك ليرشدك بأخذ مكملات غذائية وكالسيوم ، وتناول الأطعمة التي تزيد من نسبة الكالسيوم لديك مثل اللبن، والزبادي ، والخضروات الغنية بالكالسيوم.

ماذا تفعلين إذا تعرضتي لتشنج الساق.

  • قومي بفرد العضلة التي حدث لها شد ودلكيها برفق.
  • قومي بوضع قدمك وافرديه أمام جسمك.
  • قومي بلف العضلة المتشنجة بمنشفة رطبة دافئة، أو بوسادة دافئة.

21- الإفرازات المهبلية:

تعد الإفرازات المهبلية عرض طبيعي ما دام لونه يمثل اللون الأبيض ورفيعة وذات رائحة معتدلة، فهذا لا يمثل خطراً علي الإطلاق كل ما عليكي في هذا الحالة هو ارتداء فوط صحية وتغييرها كي تشعري بالراحة، أما إذا كانت تلك الإفرازات ذات لون أخضر أو أصفر مع وجود رائحة قوية، وظهور احمرار في وجهك في هذه الحالة يجب عليك فوراً استشارة الطبيب لأنها تمثل أعراض عدوى وخاصة إذا لاحظتي وجود بقع دم، أو نزيف مستمر مع وجود ألم فلا تلتزمي الصمت في هذه الحالات، وراجعي إلي طبيبك.

ثانيا: دليلك الشامل من موقع قلمي لمعرفة أعراض الحمل في الثلث الثاني من الحمل (الثلاث شهور الوسطى من الحمل بالتفصيل الرابع،والخامس،والسادس )

أعراض الحمل
أعراض الحمل

مبروك، عزيزتي الحامل أنت الآن قد انتهيتي بفضل الله من أعراض حملك في الشهور الأولي بسلام  والتي تعد من أصعب المراحل، وهيا بنا معاً لنتعرف علي أعراض الحمل في الشهور الوسطى من حملك، ولكن لا تقلقي فتعد هذه المرحلة، من أفضل مراحل الحمل الآمنة، وتعد بمثابة شهر العسل حيث تعيدي حيويتك ونشاطك وتشعرين بالحرية عن ذي قبل في الشهور الأولي، وأجمل ما في هذه المرحلة هو شعورك بحركة طفلك بداخلك شعور لا يضاهيه شعور، يترقرق لأجله الدمع…ربما، هي دمعة الفرح بشعور طفلك داخلك الذي طالما تستعدين للقائه واستقباله، ومع هذا فانكي عزيزتي تشعرين في هذه المرحلة ببعض أعراض الحمل الآخرى وإن كانت أقل تعباً من أعراض الحمل في الثلاث شهور الأولى وهي كالتالي:

1- تغير الشهية:

 بعد أن كنتي تشعرين في الشهور الأولى من حملك، بالنفور منه ومن رائحته النفاذة، يتغير ذلك الشعور ليستبدل تماماً وتجدين نفسك ترغبين في تناول الطعام بجميع أشكاله، ودائمة التردد إلي الأكل، يمكنك تناول ما تحبين مع الحرص علي عدم تناول أطعمة ضارة بجنينك أو تناول أطعمة عن الحد الزائد كي لا تتسببين في زيادة وزنك، فكوني معتدلة في تناول الأطعمة في هذا المرحلة

2- آلام في الظهر:

يعتبر ألم الظهر من أعراض الحمل الأكثر انتشاراً وأمراً طبيعياً جدا في هذه المرحلة، حيث يعود السبب إلي كثيراً من العوامل مثل توسع الرحم،وزيادة الهرمونات، زيادة وزنك، استرخاء العضلات، تغير مركز الاتزان، ويظهر هذا الألم في أسفل الظهر المنطقة المسماه بـ  ( الفقرات القطنية )

بعض النصائح للتخلص من آلام الظهر.

  • اجعلي دائماً وضعك مستقيماً.
  • قومي بفرد ظهرك أثناء وقوفك وجلوسك.
  • حاولي الجلوس علي كرسي مخصص لكي بحيث يكون ظهرك مفروداً عليه وفي وضع مريح لكِ.
  • قومي بفرد كتفك للخلف، وأرخيه.
  • اتركي مسافة صغيرة بين ركبتيكِ
  • احرصي علي ارتداء الأحذية الأرضية المريحة، وابتعدي تماما عن الكعب العالي.
  • احرصي علي توفير وقت مخصص لممارسة الرياضة، مثل رياضة اليوجا أو المشي أو السباحة، أو تمارين معالجة الظهر، فتلك التمارين تساعدك على توقية عضلات ظهرك، وتخفيف آلامه.
  • ابتعدي عن حمل الأشياء الثقيلة، وإن اضطررتي لذلك فحاولي أن تقومي برفعها بشكل صحيح، بأن تنثني على ركبتيكِ وتقومي برفع الشئ المراد، ولا تعتمدي في أن تقومي برفعها عن طريق انحناءك والاعتماد علي وسطك، فهذا يسبب لكِ آلام الظهر.
  • اثناء النوم حاولي تجنب النوم على ظهرك، ولكن يمكنك النوم على جانب مع ثنى رجليك وبينهما وسادة مريحة.
  • لتقليل آلم الظهر يمكنك الاستعانة بالكمادات والكريمات الدافئة أو الباردة فهي تساعد علي تخفيف آلام الظهر بشكل طبيعي.
  • اطلبي من زوجك بأن يساعدك في عمل مساج لظهرك برفق.

محلوظة: إذا قمت بتجربة تلك النصائح السابقة، ومازال الأمر مستمراً وظهرت عليكِ شدة في الألم المصاحب للتنميل، ووجود إفرازات مهبلية، فعليك فوراً الاتصال بطبيبك، فتلك أعراض ولادة مبكرة، ندعو الله أن يتم حملك علي خير.

3- ظهور التهابات للمثانة أو الكلى:

يمكن لتمدد الرحم في هذه المرحلة أن يجعلك عرضة لالتهابات المثانة أو الكلى، وستلاحظين انخفاض مستوي التبول نتيجة لتغير هرمونات الجسم، ولكن إذا شعرتي بوجود حرقان أثناء التبول، أو شعرتي بارتفاع درجة حرارتك، أو وجود آلام في البطن، فمن الأفضل الاتصال بطبيبك كي لا يسبب إهمالك لها في وجود مضاعفات أنتي في غنى عن حدوثها.

4- تغير وتدفق في ضغط الدم:

  • نتيجة لزيادة حجم الرحم مع تقدم حملك، فإن ذلك يدفع قلبك الي اليسار قليلاً ويبدأ قلبك في زيادة حجمه، وتلك الحركة والزيادة يعد شئ طبيعي ناتج عن زيادة تدفق الدم فلا تقلقي. فالطبع ستسمر كمية الدم في الزيادة والتدفق حتى تصل إلي 150% في نهاية حملك، وبهذا الشكل فهذا يعني أن قلبك سيبذل مجهوداً طبيعياً لتحريك تلك الكميات المتدفقة من الدم.
  • بالنسبة لضغط الدم، فمن الطبيعي في تلك المرحلة أن تلاحظين أنه قد وصل إلي أدني نقطة ويعتبر في مثل هذا الوقت انخفاض نسبي بالنسبة لضغطك العادي، وفي منتصف المرحلة الثانية من حملك، يبدأ يرتفع ضغط الدم مرة أخرى تدريجياً حتي يصل إلي درجة الاعتدال في نهاية حملك، ومن الجدير بالذكر يجب عليك الحذر ثم الحذر من ارتفاع ضغطك والحفاظ عليه معتدلاً كي لا تدخلي في خطر، فإذا لاحظتي ارتفاع ضغطتك عن الطبيعي يجب عليكي  مراجعة الطبيب فوراً

5- كبر وتغير حجم البطن:

يعتبر بالطبع أنها علامة واضحة للغاية من أعراض الحمل، وسيبدأ يظهر لجميع من حولك، حيث يتمدد الرحم، ويرتفع تجويف البطن، ولكن لا تقلقي فتلك التغيرات لا تعيقك عن الحركة، ولكن توقعي سيدتي الفاضلة زيادة بين  ١،٤ ل ١،٨ كيلو جرام في كل شهر من الشهور المقبلة.

6- تقلصات براكستون هيكس:

تعتبر تقلصات براكستون هيكس بمثابة الأداة التي تجهزلك لاستقبال الولادة بشكل بطئ تدريجياً، وتنتج عن طريق هرمونات الحمل، فتكرارها يعد تسخين أو استعداداً للولادة،وهي تقلصات غير مؤلمة، وغير متكررة بشكل كثير، لكنها تجعل المرأة الحامل تشعر بالضيق وتوجد بالتحديد في أسفل البطن والمنطقة الحساسة، تبدأ تلك التقلصات في الظهور في الأسبوع العشرين، وتزداد تكرارها وشدتها مع قرب موعد الولادة.

بعض النصائح والحلول للتعامل مع تلك التقلصات.

  • احرصي علي رياضة المشي قليلاً حتي تلاحظين اختفائها نتيجة الحركة.
  • لا تظلي علي وضع واحد فترة، بمعنى إن كنتي جالسة فقومي، وإن كنتي واقفة فاجلسي يساعد ذلك في تهدئة التقلصات.
  • حاولي عمل تمارين انفس شهيقاً  وزفيراً.

ملحوظة هامة: إذا تكررت تلك التقلصات بشكل سريع في خلال الساعة الواحدة بمعدل 4 أو 5 مرات، مع وجود ماء يخرج منكِ فعليك فوراً الإتصال بطبيبك أو الذهاب إليه.

7- وجود تغيرات في الثدي:

ستلاحظين في هذه المرحلة من  أعراض الحمل وجود تغييرات في ثديكِ، فيبدو أنه أصبح أكبر حجماً مع وجود إفراز اللبن استعداداً للرضاعة،مع وجود تغيرات في حلمات الثدي والمنطقة المحيطة به (الأريولا)، بحيث يصبح لونها أغمق من الأول، مع وجود كتل صغيرة كالدمامل موجود علي منطقة الأريولا، وهي عبارة عن غدد للتعريق لا داعي من القلق منها فهو أمر طبيعي تتكون بهدف الترطيب، وينصح في ذلك الوقت بإرتداء صدرية قطنية أثناء النوم  لمساندة الثدي.

8- كاربال طنل أو النفق الرسغي:

يعتبر هذا العرض من أعراض الحمل أمر طبيعي وسيزول مع زوال الحمل، وهو عبارة عن وجود قناة عظيمة في منتصف الرسغ،يجري من خلالها العصب الأوسط، ومن وفوائده أنه مسؤول عن الإحساس في اليدين، ولكن في أثناء فترة الحمل ونتيجة لزيادة التورم، والاحتفاظ بالماء في الجسم، يزيد الضغط علي النفق مما يعمل علي الضغط علي العصب، وتشعرين وقتها بألم في الرسغ، أو تخدر في يديكِ، وألم في أصابعك، وفي بعض الأحيان قد يصل الألم إلي الأكتاف
بعض النصائح والحلول للتخلص من هذا الألم.
حاولي البعد عن الحركات التي تسبب ثقلاً علي معصمك،مثل عملك  علي لف صنبور المياه.
للتقليل من الحركات العنفية قومي فارتداء دعامة ضغط.
أثناء عملك علي الكمبيوتر، قومي برفع الكرسي الخاص بك لأعلى بهدف ألا يكون معصمك مفرود للأمام وليس للأسفل.

 9- الشعور بالدوخة:

يرجع هذا الشعور مرة أخري في هذه المرحلة من الحمل ويرجع أيضاً إلي انخفاض مستوي السكر في الدم  بسبب توسع  الأوعية الدموية،وبسبب ذلك الأمر تشعر المرأة الحامل بوجود دوخة أو غثيان خاصة عند الوقوف كثيراً، لذلك فعليكي عزيزتي عند شعورك بالدوخة فقط اجلسي، أو استلقي علي ظهرك مع رفع رجلك للأعلى.

طرق التجنب من الشعور بالدوخة قبل حدوثها.

  • احرصي علي عدم القيام فجأة وبسرعة إذا كنتي جالسة،أو نائمة.
  • للحفاظ علي نسبة السكر من الانخفاض احرصي علي تناول الأطعمة الصحية بين الوجبات.
  • احرصي علي شرب الماء كثيراً، كي تحافظي علي نفسك من الجفاف.
  • لا تتركي نفسك تجوعي كثيراً، وحاولي حمل أطعمة خفيفة معك خلال اليوم.
  • ابتعدي عن الأماكن ذات درجة حرارة عالية، أو الأماكن الزحمة.
  • ابتعدي عن ارتداء الملابس الضيقة.

10- كثافة الشعر وقوة الأظافر:

يعد هذا العرض من أجمل أعراض الحمل لدى المرأة حيث يزداد شعر المرأة وتزداد كثافته عن المعروف، وتلاحظ قوة بأظافرها وطول غير معتاد بالنسبة لها، مما يجعلها تشعر بالسعادة، وقد تستعيد أيام الماضي من جمال شعرها، يظل الشعر هكذا حتي موعد الولادة،ثم يعود لما كان عليه بعد الولادة.

ملحوظة: بالنسبة لإزالة الشعر الزائد ابتعدي عن استخدام الليزر لإزالة شعرك، ويمكنك إزالته بالطريقة العادية عن طريق النتف أو الحلاقة أو ما يسمى بالسويت.

 11- ملاحظة تغيرات في الحالة العاطفية:

تظهر في هذه المرحلة، وجود مشاعر مختلفة لدى المرأة الحامل، فتبدأ تشعر بالقلق والتوتر عند رؤيتها بالفعل لبطنها، وتأكدها بأنها حامل، وأن الموعد في اتجاهه نحو الاقتراب، ولكني لا تقلقي فهو شعور طبيعي ولكن لا تعيشي في هذا الشعور كثيراً فيزادا قلقك  فقط ابدأئي بقراءة كل ما يهمك في المراحل القادمة وكيفية التعامل معها، وبالفعل أنتِ الآن في طريقة لمعرفة ما يحدث في المراحل القادمة في السطور التالية من هذا المقال الرائع المقدم لكي خصيصاً من موقع قلمي الشامل.

فلتقومي الآن بعمل حمام دافئ لكي وتناولي مشروب مفضل وصحي ثم ارجعي لاستكمال القراءة بشغف وحب فالآتي أجمل مما سبق.

12- الشعور بالحرقان والإمساك وظهور البواسير:

يستمر هذا العرض من أعراض الحمل حتي بعد ولادتك، ولكن تتجني ًهذا الشعور ابتعدي عن تناول الشاي ، واحرصي علي تناول الأطعمة التي تحتوي علي الألياف.

 13- العلاقة الزوجية:

وبعد أن كنتي لا ترغبين في العلاقة الزوجية في شهور حملك الأولي، يبدأ هذا الشعور في الزوال بسبب زيادة هرمون الاستروجين، الذي يجعلك ترغبين في ممارسة العلاقة الزجية، ومن الجدير بالذكر أيضاً أن هناك بعض الحالات لا ترغب في ممارستها حتى في ذلك الوقت فإن كنتي منهم فلا داعي للقلق.

14- تشنجات الساق:

يعد هذا العرض قديماً وتشعر به النساء الحوامل في الشهور الأولي،ولكنها تزداد في الشهر الرابع إلي السادي حيث تستيقظ المرأة الحامل من النوم علي ألم وشد في العضل مع وجود ألم شديد في السمانة،وإذا شعرتي بها فقط قومي بمد رجليك وهزيها،أو قومي بعمل حمام دافئ أو مساج خفيف ، ولتجنب حدوثها حاولي التحرك كثيراً أثناء اليوم، وقومي بتناول الكثير من السوائل الصحية المفيدة.

15-قلة التركيز وكثرة النسيان:

من أعراض الحمل المعروفة في هذه الشهور، هو شعور الحامل بأن تركيزها قد قل وأن استيعابها للأمور تغيرت وكثر إصابتها بالذهول، ولكن لا تقلقي فهذا أمر عارض وطبيعي جداً في هذه المرحلة من الحمل.

بعض الحلول لتفادي كثيرة النسيان وقلة التركيز.

  • قومي بتنظيم يوم بالورقة والقلم، ودوني كل ما تحتاجيه خلال اليوم.
  • حاولي تخفيف العبء عليكي بتقليل عدد مهامك اليومية.
  • كوني منظمة داخل بيتك وحاولي تثبيت الأماكن للأغراض الصغيرة مثل المفاتيح والهاتف، وغيره بحيث يساعدك هذا علي عدم التركيز في كل أمر.
  • في حالة الحاجة إلي شئ يذكركِ بموعد أو مهمة استخدمي منبه الهواتف الذكية.

16- الشعور بالصداع:

نتيجة أيضاً لتغير الهرمونات أثناء فترة الحمل تشعر المرأة الحامل، بأعراض الصداع النصفي ويكثر شعورها بالقلق، والغثيان.

 كيفية التخلص من الصداع ؟

  • عليك بعمل كمادات باردة علي رأسك.
  • اغمضي عينيكِ لمدة ربع ساعة مما يساعد علي الاسترخاء وتقليل الصداع.
  • حاولي الجلوس في مكان مريح، وهادئ، ويفضل أن يكون مظلم أو ذات نور هادئ.

أفضل الحلول لتجنب حدوث الصداع.

  • عليكِ بتناول الأطعمة الصحية، وحاولي تجنب إنخفاض مستوي السكر لديكِ.
  • ابتعدي عن الأماكن المكدسة والمزدحمة كالمولات والمطاعم، الذي ينفذ منها الأكسجين،وحاولي إستنشاق هواء منعش.
  • نظمي نومك، فهو عامل أساسي من عوامل الإصابة بالصداع، فحاولي أن يكون نومك ليلاً وعدد ساعات لا تقل عن 8 ساعات وابتعدي عن النوم نهاراً.
  • اجعلك لنفسك ممارسة رياضة مفضلة، وأفضلها لكِ هي ممارسة اليوجا، وطريقتك في الإسترخاء تساعدك علي تجنب حدوث الصداع.

17- تغير في السرة:

يعتبر تغير السرة من أعراض الحمل المعروفة في الشهور من الرابع إلي السادس من الحمل، ولذلك فلا داعي للقلق،وكلما اقترب موعد ولادتك، كلما ظهرت السرة للخارج وتمددت  نتيجة لضغط المثانة علي البطن، وبمجرد أن تضعي مولودك فإنها سوف تعود للداخل مرة آخري كما كانت.

18- ألم الرباط الدائري:

يعتبر ألم الرباط الدائري ألم تتعرض له المرأة الحامل، فهو أيضاً عرض طبيعي من أعراض الحمل، ولكنه يعتبر ألم حاد قد يأتي بشكل مفاجئ أو قد يأتي نتيجة للوقوف لساعات طويلة، أو بسبب أخذ وضع مفاجئ عن ما كانت عليه المرأة الحامل، يجري هذا الألم في جوانب البطن حتى يصل إلي ما بين الأفخاذ، ولكن نطمئنك سيدتي فهذا الألم نتيجة لتقلصات عضلات البطن وكبر حجمها، وقد يكون حاداً في بعض الأوقات ، ولكنه علي كل أمر هو ألم مؤقت وسيزول وآمن تماماً عليكِ، فلا داعي للقلق علي الإطلاق.

السمات العامة التي تميز الثلث الثاني(المرحلة الوسطى) من أعراض الحمل .

  • ستلاحظين أن آثار التعب والإرهاق سيزول منكِ تدريجياً،عما كنتي عليه في المرحلة الأولي من حملك،.
  • ستلاحظين قلة شعورك بالغثيان، والقئ، والإرهاق عن ذي قبل.
  • ستلاحظين حبك لقرب موعد الولادة كي ترين طفلك وسعادتك الغامرة بحركة طفلك في بطنك، وستشعرين بالسعادة وحبك لطفلك وا حساسك بالأمومة سوف يظهر عليكِ وقتها  وخوفك عليه من أي مكروه.
  • يمكنك السفر والتحرك عن ذي قبل، وهذا يجعلك تشعرين بالحرية بعكس ما كنتي عليه في أول حملك من قيود تجعلك دائماً علي أوضاع ثابتة ومعينة.
  • ستشعرين في هذا المرحلة برغبتك في العلاقة الزوجية، بعكس ما كنتي عليه في مراحل الحمل الأولي عندما كنتي تشعرين بالنفور.
  • ستشعرين بالقلق من تغير شكلك وجسمك،خاصة في نهاية الشهر السابع.
  • ستكوني بحاجة إلي من يعاونك كثيراً خاصة إذا كان هذا أول حمل لكِ، فمثلاَ…ستشعرين بحاجة زوجك أو أحد من عائلتك عندما تريدين أخذ شئ من مكان مرتفع، فستمنعين نفسك من الوقوف علي كرسي خوفاً من السقوط.

ثالثاً: دليلك الشامل من موقع قلمي لمعرفة أعراض الحمل في الثلث الأخير من الحمل ( السابع، والثامن، والتاسع)

أعراض الحمل
أعراض الحمل

تعد هذه المرحلة من أصعب مراحل الحمل، لشعورك الدائم بعدم الارتياح، ولمعرفة أعراض الحمل في هذا المرحلة تابعي معنا الآتي.

1- كبر حجم الثدي عن الشهور السابقة:

ستلاحظين سيدتي في هذه المرحلة بزيادة في حجم ثديكِ، جيث يزداد بمعدل كجم من نسيج الثدي، وستلاحظين مع نهاية الشهر الثامن أو قبله بقليل وجود تسربات من سائل اللبأ وهو مصدر تغذية طفلك في أولى أيام حياته.

2- كبر بطنك:

بالتأكيد أنتِ الآن ترين بطنك أمامك، وهذا بسبب كبر حجم جنينك، كما تشعرين بتحركاته تزيد يوماً بعد يوم، وما أجمله من إحساس أليس كذلك؟!.

3- زيادة في الوزن:

تعتبر الزيادة في الوزن في هذه المرحلة من أعراض الحمل المعروفة حيث يكون معدل الزيادة تقريباً من 11 إلي 16 كيلو جرام عما كنتي عليه قبل الحمل،وتتمثل هذه الزيادة فيما يلي:

  • وزن طفلك بداخلك.
  • وزن المشيمة.
  • وزن الدهون الزائدة في الجسم.
  • زيادة الدم، وزيادة حجم السوائل الموجودة في الجسم.
  • الوزن الزائد في الرحم، والثدين.
  • وزن السائل الذي يحيط بالجنين.

 4- آلام الظهر:

يعتبر آلام الظهر من أعراض الحمل المشهورة جدا في الشهور الأخيرة من الحمل ويعد أشد ألماً عن ذي قبل، نظراً لكبر حجم الجنين وثقله علي ظهر الأم، بالإضافة إلي أن هرمونات الحمل تعمل علي إسترخاء المفاصل بين العظام في منطقة الحوض مما يسبب آلام الظهر. وللتعامل مع هذه الآلم يمكنك الرجوع إلي أول المقالة نقطة رقم 2 من أعراض الحمل في الشهور الوسطى.

 5- تقصلات براكستون هيكس:

تعتبر تلك التقلصات أيضاً من أعراض الحمل الطبيعية للغاية، وما هي إلا مجرد تسخينات وتحميه لنزول الطفل أسفل البطن استعداداً للولادة بشكل طبيعي، وستجدين أنها تأتي وتذهب بدون سابق إنذار، ولكن في حالة إذا شعرتي بهذه التقلصات بشكل سريع ومتتالي فعليك الذهاب إلي الطبيب.

6- الشعور بالحموضة:

تشعر كثيراً من السيدات الحوامل بالحموضة، وذلك نتيجة لزيادة حجم الرحم، وإزاحة المعدة من مكانها قليلاً فيسبب الشعور بالحموضة.

للتقليل من إحساسك بالحموضة اتبعي الآتي:

  • أمثري من تناول الماء والسوائل.
  • ابتعدي عن تناول المشروبات الغازية، والموالح، والأطعمة المقلية.
  • احرصي علي تناول وجبات صغيرة ولا تجعلي نفسك في تمام الشبع.

7-تورم الأطراف:

ستلاحظين سيدتي أن تورم أطرافك زادت عن ذي قبل، وهي مرحلة طبيعية من أعراض الحمل المعتاد عليها عند أكثر النساء، ونتيجة لتضخم الرحم وضغطه علي الأوردة المسؤلة عن نقل الدم إلي قدميكِ وساقيكِ، تجدين تورم في القدمين، ووجود تنميل ووخز نتيجة لهذا التورم، كما أن احتباس السوائل أثناء الحمل يسبب لكي تورم في الوجه وتحت العينين، ويكثر ذلك التورم عند الاستيقاظ من النوم، ولتقليل ذلك التورم قدر المستطاع يمكنك رفع قدميكِ وساقيكِ في مكان عالي.

8- ضيق في التنفس:

يعتبر أيضاً شعورك بصعوبة في التنفس من أعراض الحمل في هذا المرحلة، نتيجة لتمدد الرحم تحت الحجاب الحاجز، وهو تلك العضلة التي توجد بشكل مباشر تحت الرئتين، ولتخفيف الضغط علي الرئتين يمكنك رفع الجزء العلوي من جسمك أثناء النوم وستشعرين أنكِ أصبحتِ أفضل.

9- ظهور الدوالي والبواسير (الأوردة العنكبوتية):

بسبب زيادة الدورة الدموية، يظهر ما يسمي بالدوالي وهي عبارة عن خطوط زرقاء أو حمراء تحت سطح الجلد،ويكثر وجودها في الساقين بشكل خاص، ويظهر أيضاً ما يسمى بالبواسير وهي عبارة عن دوالي في المستقيم، وللحفاظ علي نفسك من الدوالي وتقليلها قومي برفع ساقيكِ مع ارتداء جوارب الدعم الطبية، ولمنع البواسير ابتعدي عن تناول الشاي، وأكثري من تناول الألياف، وشرب كثيراً من السوائل.

10- كثرة التبول:

يعتبر عرض كثرة الحاجة إلي التبول، من أعراض الحمل الأكثر ظهوراً في بداية الشهر التاسع إلي قرب موعد الولادة، حيث يستقر طفلك في منطقة الحوض، مما يسبب في ضغط كبير علي المثانة، وبالتالي الحاجة الكثيرة إلي التبول كل دقائق، وحتى أثنا نومك، وقد يسبب الضغط علي المثانة إلي تسربات البول التي تحدث بشكل لا إرادي ويظهر ذاك عند الضحك بشدة، أو العطس، ولكي تحمي نفسك من ذلك في أي وقت يمكنك ارتداء الفوط الصحية الازمة في هذا الوقت.

11- وجود إفرازات مهبلية:

تظهر في هذه المرحلة كمية كبيرة من الإفرازات المهبلية، ولكن كوني على حذر إذا زادت عن الحد الطبيعي أو ظهرت بكثرة أو إذا رأيتي السائل الذي يحتوي جنينك فعليكي الاتصال فوراً بالطبيب فهي علامة من علامات الولادة.

الأعراض الخطيرة للحمل

انتبهي عزيزتي الحامل من وجود بعض الأعراض التي تمثل خطراً عليكِ وعلي جنينك، وإذا ظهرت لديك إحدى هذه العلامات التالية عليكي الذهاب إلي الطبيب فوراً ومنها .

  • وجود آلام شديدة في بطنك.
  • حدوث نزيف مهبلي.
  • الشعور بصداع شديد، خاصة المصحوب خَدَر اللّسان، وعدم وضوح الرّؤية.
  • القئ المستمر والشديد والذي يصاحبه حمّى أو يصاحبه ألم.
  • نزول كميات كثيرة من الإفرازات المهبلية، وملاحظة تغير في قوامها في من علامات الولادة أن تصبح مائية، أو مخاطية دموية.
  • وجود حرقان في البول،أو ملاحظة في قلة كميته.
  • ظهور تورم مفاجئ في الكاحلين أو القدمين.
  • ظهور تورم مفاجئ في الوجه وتحت العينين.

نصائح هامة لكل حامل في الثلث الأخير من الحمل.

  • استعيني بالله واجعلي لكِ ركعة في جوف الليل اطلبي فيها من الله أن يخفف عنك وادعي بما تشائين وكوني علي يقين من استجابة دعائك.
  • ننصحك سيدتي بزيادة ثقافتك عن ما بعد انتهاء الحمل والولادة، وكيفية الاعتناء بطفلك.
  • لتقليل شعورك الذي ينتابك من الخوف والقلق لقرب موعد ولادتك عليكي بالتحدث مع أمهات قريبات لكِ وتبادك خبراتهن مما يعود عليكي بطاقة إيجابية، وشعورك بالسكينة والطمأنينة.
  • كي تكوني أكثر استعداداً يمكنك طرح أسئلتك الخاصة لطبيبك الخاص فهذا يجعلك مستعدة جسدياً ومعنوياً.

اهتمي سيدتي بموعد لقاء طبيبك في المراحل الأخيرة من حملك.

  • احرصي علي زيارة طبيبك بشكل أسبوعي، خاصة ما بين الأسبوع ال32 والأسبوع ال36، حيث يعد الطبيب لكِ عدة إجراءات وأمور هامة.
  • ستجدين مراعاة الطبيب لقياس ضغط الدم لديكِ، وزيادة الوزن، ويسألك عن أي أعراض مختلفة تشعرين بها.
  • ستجدين أنه يعمل علي مراقبة وزن طفلك، والاطمئنان علي معدل ضربات قلبه.
  • سيعمل علي الكشف المهبلي، لمعرفة مكان الطفل داخل رحمك.
  • ستجدين أنه يكشف علي عنق الرحم، وذلك كي يحدد إذا كنتي مستعدة للولادة أم لا.
  • يمكن للطبيب معرفة إذا كانت ولادتك طبيعية أو قيصرية، من خلال معرفة وضعك.

نذكركِ عزيزتي بأن تسعدي مع قرب موعد ولادتك فهذا يوم تنتظريه من تسعة أشهر أليس كذلك، ولا تقلقي، وفي النهاية ندعو الله أن يتم حملك علي خير، وأن تقومي وأنتِ في أتم الصحة والعافية، وأن تقر عيناكِ بمولودك الجديد على خير.

للمزيد أقرأ أيضاً هذا الموضوع أعراض الحمل بتوأم ذكور

.

 

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية