التخطي إلى المحتوى

أعراض المرارة، لا شك أن آلم المرارة من أشد الآلام التي من الممكن أن يتعرض لها الفرد في حياته حيث أنها مؤلمة للغاية، لذا سوف يتطرق موقعنا موقع قلمي إلي كافة أعراضها وأسبابها وأنواعها أيضا، هيا بنا نتعرف علي كل ذلك من خلال السطور القادمة.

أعراض المرارة :

أسمحوا لنا قبل أن نخوض في أعراض المرارة أن نتعرف سويا عن ما هية المرارة، هي عبارة عن كيس علي شكل كمثرى يتواجد في الجزء السفلي من الكبد، ومهمتها أن تقوم بعملية تخزين للمادة الصفراوية التي يتم تخزينها بواسطة الكبد.

وعندما يحدث انسداد في القناة الصفراوية فإن العصارة الصفراوية تتجمع في داخل المرارة مما ينتج عنه ذاك الآلم الشديد حيث تصل في ذلك الوقت إلي مرحلة الإلتهاب.

وقد يكون إلتهاب المرارة بسيط يمكن علاجه من خلال بعض المسكنات واتباع نظام غذائي محدد خالي من جميع الدهون بأشكالها المختلفة أو ربما يكون الأمر قد وصل إلي حد خطير يستوجب معه في هذه الحالة اللجوء إلي عملية جراحية من أجل استئصال المرارة بشكل نهائي.

أهم أعراض المرارة الملتهبة :

  • ألم غير عادي حيث يصل إلي حد أن الفرد يشعر وكأن الجزء الأيمن من بطنه يتمزق، حيث انه يكون آلم دائم وثابت نسبيا.
  • في بداية الأمر يبدأ الألم في مناطق متفرقة من الجزء الأيمن كالألم في الظهر من أعلى أو في الكتف من أعلى أيضا.
  • لعل من الأعراض الملاحظة علي مريض المرارة انه يصاب بارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسد بشكل عام.
  • يبدأ المريض بعد القدرة علي ملامسة ذلك الجزء من بطنه الذي تتواجد به المرارة( الجانب الأيمن من أسفل الصدر مباشرة).
  • تظهر بعض الأعراض الأكثر وضوحا في حالة أن الأمر قد أصبح أكثر سوءا، ومنها التقيؤ، والغثيان وعدم القدرة علي تناول أي نوع من الأطعمة وآلم متواصل يصاحبه دخول متكرر إلي الحمام حيث يصاب الفرد بالإسهال.
  • أما في أخطر الأعراض والتي تبدأ تظهر بشكل ظاهري علي جلد المريض وعينيه حيث الإصفرار التام، وهذه الأعراض تنذر بأن المرارة علي وشك الإنفجار  والعياذ بالله.
وبعد أن عرضنا لكم أهم أعراض المرارة دعونا نتجول الآن في أهم الأسباب التي تنجم عنها إلتهابات المرارة.

أسباب إلتهابات  المرارة :

  • لعلنا نجد أن أشهر الأسباب التي ينتج عنها إلتهاب المرارة هو ذلك الانسداد الذي يحدث في القناة الصفراوية نتيجة تركز العصارة في داخل كيس المرارة وعدم مرورها إلي مسارها الطبيعي، مما يترتب عليه انتشار الجراثيم في داخل كيس المرارة وعلي جدرانها مما يؤدي إلي الالتهاب.
  • لعل السبب الثاني للإلتهاب الذي يحدث بالمرارة نجده يكون ناتجا عن إلتهاب عضو البنكرياس والذي بدوره يؤثر علي إلتهاب المرارة.
  • ومن ناحية أخرى نجد أن إلتهاب المرارة قد يكون مصاحب لأمراض أخرى تصيب أجهزة عضوية أخرى منها الجهاز الهضمي، أو حتى الأوعية الدموية.
  • بعض التأثيرات الدوائية نجدها تؤثر بشكل مباشر علي المرارة وتؤدي إلي إلتهابها بشكل غير مباشر.

حيث نجد أن هناك دائما سؤال يثار؛ هل هناك أنواع لإلتهابات المرارة ؟؟

أنواع إلتهابات المرارة :

نعم عزيزي القارئ تتواجد أنواع هيا بنا نتعرف عليها :

إلتهاب المرارة القيحي ذو الغازات :

هذا النوع من الإلتهاب هو شديد للغاية وينتج عن تسرب بعض الهواء إلي الإثنى عشر ومنه إلي القناة الصفراوية، مما ينجم عنه ظهور بعض الكائنات الحية علي جدار المرارة تعمل علي حدوث الإلتهاب.

إلتهاب المرارة المصاحب بنزيف :

هو أحد أشكال إلتهاب المرارة ويرافقه في أغلب الأحيان نزيف داخلي بجدار كيس المرارة.