التخطي إلى المحتوى

أعراض مرض الكوليسترول، حرصاً منا نحن موقع قلمي علي صحتكم نعرض عليكم اليوم من قسم أمراض القلب والشرايين  أعراض مرض الكوليسترول، وقبل أن نتعرف على أعراض مرض الكوليسترول في الجسم يجب أن نتعرف على معنى مرض الكوليسترول في جسم الانسان، فهو يعنى وجود مادة دهنية تتكون من خلالها أغشية وخلايا، ونسيج في جسم الإنسان، أو جسم الكائنات الحية جميعاً.

ويعتبر الطعام هو أهم مصدر لوجود، ودخول الكوليسترول في الجسم وفي الخلايا الحية بجسم الكائن الحي، ويدخل الكوليسترول لجسم الإنسان عن طريق الدم عند تناول بعض المأكولات التى تحتوى على نسبة عالية من الكوليسترول، مثل اللحوم المشبعة بالدهون وأيضاً منتجات الألبان كاملة الدسم .

في بعض الأوقات يكون الكوليسترول نافع لجسم الانسان، ولكن عند زيادته الي حد معين يكون خطر وضار وجوده في جسم الإنسان وفي الدم، وحين ذلك تقوم جزيئات الكوليسترول النافعة، وتسمى (HDL ) بحمل الجزيئات الضارة وتسمى ( LDL )، وإرسالها للكبد ليقوم بمحاربتها والتخلص منها حيث أن الكبد هو مصدر التجمع والتخلص من السموم في جسم الكائنات الحية .

أعراض مرض الكوليسترول

أعراض مرض الكوليسترول

من أهم و أكثر الأمراض، والمشاكل التي تصاحب ارتفاع الكوليسترول بالدم هي :

  • أمراض الشريان التاجي

لأن الكوليسترول يترسب، ويتجمع داخل الشريان التاجي، ويؤدى الي تصلب الشرايين وصعوبة مرور الدم بالشريان المصاب، وقلة تدفق الدم بها وبالتالي صعوبة وصول الدم للقلب، ويؤدى هذا الى تكرار الذبحة الصدرية وانسداد الشريان، مما يؤدي الي الوفاة إذا ما تم اكتشاف المرض وعلاجه.

  • إرتفاع ضغط الدم

هناك علاقة قوية بين ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، حيث أن ارتفاع ضغط الدم يؤدى أيضاً الي تصلب الشرايين، وترسب الكوليسترول يؤدي أيضاً إلى تصلب الشرايين، ويجعلها تضيق بشكل يؤثر على تدفق الدم بها وارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، يؤدي الى حدوث اضطرابات في حركة الدم، وتدفقه من القلب للشرايين، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم.

  • إرتفاع نسبة السكر بالدم

يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم الي زيادة نسبة الكوليسترول الغير نافع بجسم الإنسان، ويجب مراعاة تظبيط السكر بشكل دوري، واجراء التحاليل الازمة لاكتشاف وجود مرض السكر، لأن وجوده مرتبط بوجود الكوليسترول بالدم .

أعراض مرض الكوليسترول

ظهور مشاكل جنسية لدى الرجال

يعد ظهور الضعف الجنسي،  بسبب أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يؤدي الى إيذاء وانتشار الأمراض داخل الأوعية الدموية ومن ضمن هذه الأوعية الوعاء الخاص بتغذية الجهاز التناسلى للرجال، ويؤدي ذلك الى ضعف العضو الذكرى، والتأثير على عملية الانتصاب لدى الرجال .

أسباب ارتفاع الكوليسترول في الدم

1- عدم اتباع نظام غذائى غير صحى

تناول بعض المأكولات المشبعة بالدهون هى من أهم أسباب ظهور الكوليسترول في الدم، وبالتالي زيادة وزن جسم الانسان، ومن أكثر الأكلات المشبعة بالدهون هى الوجبات السريعة، والأكلات الداخل في تصنيعها مواد حافظة، والمشروبات الكحولية، وهناك الكثير من الأكلات التى تخفض نسبة الكوليسترول مثل تناول الشوفان، والمكسرات وخاصة الجوز يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم .

2- عدم الاهتمام بالصحة وعدم ممارسة أي نوع من الرياضيات

عدم ممارسة الرياضة بشكل يومي، أو حتى بصورة دورية منتظمة يجعل الكوليسترول يزيد بشكل ملحوظ في جسم الإنسان، لذلك ينصح جميع الأطباء بممارسة الرياضة يومياً على الأقل نصف ساعة باليوم، ومحاولة إنزال الوزن بصورة صحية وتناول الطعام الصحى .

                  يمكنك أيضاً قراءة: أنواع مرض الكوليسترول الوراثى

أعراض مرض الكوليسترول

3- تناول المشروبات التى تحتوى على كحول

تناول الكحول يزيد من فرصة ارتفاع الكوليسترول بالدم، ويؤدى الي زيادة اضطرابات القلب، وارتفاع ضغط الدم، والضغط على عضلة القلب، وحدوث مضاعفات كثيرة وقد تتسبب في انتشار مرض السرطان، ومشاكل القلب والكبد وانتشار السكتات القلبية المفاجأة لما يحتويه الكحول من سعرات حرارية زيادة على جسم الإنسان.

4- زيادة الوزن 

تناول الكثير من السعرات الحرارية، والأكلات الموجود بها نسبة كثيرة من الدهون يؤدى الي زيادة وزن الانسان وبالتالي زيادة الوزن بالجسم، وجعله فرصة لالتهام الكوليسترول، وانتشاره بجسم الإنسان .

5- تناول السجائر

التدخين يؤدى لزيادة نسبة الكوليسترول بالدم، وتغير المزاج، وانتشار الكثير من الأمراض بالجسم، وتؤدى السجائر وتناولها في إصابة الإنسان بتصلب الشرايين.

أعراض مرض الكوليسترول

كيفية اكتشاف زيادة نسبة الكوليسترول بالدم

هناك الكثير من الأعراض التي من خلالها يمكن الإنسان اكتشاف زيادة نسبة الكوليسترول بالدم وهى بعض الأعراض التي تظهر على الإنسان المصاب، ولا يمكن اكتشافها إلا عن طريقتين وهما :

  • متابعة ضغط الدم باستمرار فعند ارتفاع ضغط الدم الغير مبرر يعنى ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم.
  •  قياس نسبة الكوليسترول في الدم، وتحديد مدى انتشار الكوليسترول الضار، ومدى وجوده بجسم الإنسان ويجب إجراء هذا التحليل والشخص صائم بفترة لا تقل عن اثنى عشر ساعة.
أعراض مرض الكوليسترول
أعراض مرض الكوليسترول

كيفية علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم

هناك عدة نصائح وإرشادات للتخلص من نسبة الكوليسترول بالدم أهمها:

  • ممارسة الرياضة بشكل يومي.
  • عدم تناول اللحوم كثيرة الدهون.
  • عدم تناول أكثر من أربع بيضات يومياً.
  • عدم استخدام أنواع من الزيوت  الغير معروفة المصدر، واستبدالها بزيت الزيتون وزيت دوار الشمس .
  • محاولة القضاء على زيادة الوزن، ومحاولة الوصول للوزن المثالي، والتخلص من الزيادة في الوزن.
  • استخدام الثوم، والبصل، والكرفس في أغلب الأكلات، ودخولها في النظام الغذائي اليومي، لأنها تقلل مستوى الكوليسترول الضار في الدم .

أعراض مرض الكوليسترول

  • زيادة تناول الأطعمة التي ترفع مستوى الكوليسترول النافع ومن أهمها وأكثرها نفع الجوز، والسمك، وفاكهة الأفوكادو.
  • تناول كوب من المياه وإضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح، وشربه بعد الوجبات الأساسية ( الفطار ، الغداء ، العشاء ) .