التخطي إلى المحتوى
أعراض مرض بهجت
أعراض مرض بهجت

أعراض مرض بهجت ، وتسمى أيضا متلازمة بهجت، هو اضطراب نادر يسبب التهاب الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم.
يمكن أن يؤدي المرض إلى العديد من العلامات والأعراض التي قد تبدو غير ذات صلة في البداية، قد تشمل قروح الفم، التهاب العين، الطفح الجلدي والآفات، والقروح التناسلية، وتختلف آثار مرض بهجت من شخص لآخر وقد يشفي من تلقاء نفسه.

ويشمل العلاج أدوية للحد من علامات وأعراض مرض بهجت ومنع المضاعفات الخطيرة، مثل العمى.

 

أعراض مرض بهجت


أعراض مرض بهجت تختلف من شخص لآخر، قد تختفي وتتكرر من تلقاء نفسها، قد تصبح الأعراض أقل حدة مع مرور الوقت. تعتمد علاماته وأعراضه على أجزاء الجسم التي تتأثر.


المناطق التي تتأثر عادة بمرض بهجت تشمل


الفم

قروح الفم المؤلمة التي تبدو مشابهة لقروح “كانكر” هي العلامة الأكثر شيوعا من مرض بهجت، أنها تبدأ كما أثار، والآفات في الفم التي تتحول بسرعة إلى قرحة مؤلمة، وعادة ما تلتئم القروح في غضون أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، على الرغم من أنها تتكرر.


ال
بشرة

مشاكل الجلد يمكن أن تختلف، بعض الناس قد تتطور لديها حب الشباب مثل القروح على أجسادهم، وقد يتطور عند آخرون علامات حمراء ومثيرة وبقع على جلدهم، وخاصة على الساقين السفلية.


الأعضاء التناسلية

قد يصاب مرضى بهجت بتقرحات على الأعضاء التناسلية، الأحمرار، القروح المفتوحة تحدث عادة على كيس الصفن أو الفرج، القروح عادة ما تكون مؤلمة وقد تترك ندبا.


العينين

قد يسبب مرض بهجت التهاب في العين – وهي حالة تسمى التهاب القزحية، التهاب القزحية يسبب احمرار، ألم، عدم وضوح الرؤية في واحد أو كلتا العينين، في الأشخاص الذين يعانون من مرض بهجت، وهذه الحالة قد تأتي وتذهب.


المفاصل

تورم المفاصل وآلام غالبا ما تؤثر على الركبتين في الأشخاص الذين يعانون من مرض بهجت، الكاحل أو المرفقين أو المعصمين أيضا قد تشارك في الآلم، العلامات والأعراض قد تستمر 1-3 أسابيع وتذهب بعيدا من تلقاء نفسها.

نظام الأوعية الدموية

قد يحدث التهاب في الأوعية الدموية (الشرايين والأوردة) في داء بهجت، مما تسبب احمرار، ألم، وتورم في الذراعين أو الساقين مما يؤدي إلي تجلط الدم، الالتهاب في الشرايين الكبيرة يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات، مثل تمدد الأوعية الدموية وتضييق أو انسداد الشرايين.


الجهاز الهضمي

قد يسبب مرض بهجت مجموعة متنوعة من العلامات والأعراض التي تؤثر على الجهاز الهضمي، بما في ذلك آلام في البطن والإسهال والنزيف.


الدماغ

قد يسبب مرض بهجت التهاب في الدماغ والجهاز العصبي الذي يؤدي إلى الصداع، والحمى، والارتباك، وضعف التوازن أو السكتة الدماغية.


متى ترى الطبيب


حدد موعدا مع طبيبك إذا لاحظت أي علامات وأعراض غير عادية قد تشير إلى مرض بهجت، إذا تم تشخيص إصابتك بمرض بهجت، راجع الطبيب إذا لاحظت أي علامات وأعراض جديدة.


أسباب مرض بهجت


لا أحد يعرف بالضبط ما يسبب مرض بهجت، ولكن قد يكون اضطراب المناعة الذاتية، مما يعني أن الجهاز المناعي للجسم يهاجم عن طريق الخطأ بعض الخلايا السليمة، ومن المرجح أن العوامل الوراثية والبيئية تلعب أيضا دورا، وقد وجد أن العديد من الجينات مرتبطة بالمرض، ويعتقد بعض الباحثين أن الفيروس أو البكتيريا قد تسبب مرض بهجت في الأشخاص الذين لديهم جينات معينة تجعلهم عرضة لمرض بهجت.


العوامل التي قد تزيد من خطر مرض بهجت


ال
عمر

مرض بهجت يؤثر عادة على الرجال والنساء في العشرينات والثلاثينات، على الرغم من الأطفال وكبار السن أيضا يمكن أن يصابوا بمرض بهجت.


أين تعيش

من المرجح أن الأشخاص الذين ينمو في دول الشرق الأوسط والشرق الأقصى، بما في ذلك تركيا وإيران واليابان والصين، يكونوا عرضه لمرض بهجت.


الجنس

في حين يحدث مرض بهجت في كل من الرجال والنساء، والمرض هو عادة أكثر حدة في الرجال.


الجينات

ويرتبط وجود بعض الجينات في وجود خطر أكبر في تطوير بهجت.


مضاعفات مرض بهجت


وتعتمد مضاعفات مرض بهجت على علاماتك وأعراضك، على سبيل المثال، التهاب القزحية غير المعالج يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الرؤية أو حتى العمى، الأشخاص الذين يعانون من علامات العين وأعراض مرض بهجت بحاجة لزيارة طبيب العيون بانتظام لأن العلاج يمكن أن تساعد في منع هذه المضاعفات.

كانت هذه بعض أعراض مرض بهجت ومعلومات عنه، ويمكنك متابعة موقع قلمي لمعرفة الوقاية السريعة من بعض الأمراض، ولكن يجب عليك أن لا تنسى مراجعة طبيبك الخاص.

المصادر: ويكيبديا

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية