التخطي إلى المحتوى

أعشاب للإمساك ، يعتبر الإمساك من الحالات المرضية التي تواجه العديد من الأشخاص،حيث إن الإمساك يعمل على إبطاء عملية الحركة في منطقة الأمعاء، مما يعمل على التقليل من عملية إخراج الفضلات، يؤدي ذلك إلى أن يشعر المريض بمغص شديد وألم بالبطن بسبب تلك الفضلات التي لم يتخلص منها الجسم، واليوم في موقع قلمي سوف نتحدث عن علاج الإمساك والتخلص منه نهائيًا بإذن الله من خلال التحدث عن الأعشاب المميزة التي تقوم بالتعديل من حركة الأمعاء ، وتساعد على التخلص من الإمساك بطريقة آمنة وغير ضارة.

التخلص من الإمساك بإستخدام اعشاب للامساك 

تعتبر الأعشاب هي أفضل الوسائل الآمنة التي ينصح بها الكثير من الأطباء للتخلص من الإمساك، حيث تعتبر الأعشاب من أفضل الأدوية الفعالة والمميزة لعلاج الإمساك كما أن الأعشاب آمنة تمامًا على صحة الإنسان، بخلاف العقاقير التي  تكون لها آثار جانبية على صحة المريض ، ومن تلك الأعشاب التي لها قدرة هائلة على التخلص من الإمساك الآتي :

  • تناول مشروب الشبت : يعتبر الشبت من الأعشاب التي تتميز بقدرتها على إنهاء مشاكل الإمساك في وقت قصير جدًا، ويتم استخدامه من خلال إحضار حزمة من الشبت، ثم قم بتقطيعها إلى قطع ونقوم بإضافة الماء علي تلك القطع ومن ثم العمل على غليها، ويتم تناول مشروب الشبت عند الإصابة بالإمساك.
  • مشروب اليانسون : حيث يعتبر ملين طبيعي قوي، يساهم بشكل كبير على التخلص من مشاكل إبطاء حركة الأمعاء، ويعمل على سهولة عملية الإخراج ويتم تناوله من خلال وضع كمية من الينسون في غناء وغليه جيدً، بعد ذلك يتم تركه ليبرد تمامًا ثم نقوم بتصفيته بالمصفاة وتناوله.
  • مشروب الحلبة : أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة أن الذين يتناولون حبات الحلبة المغلية تقل لديهم فرص إصابتهم بالإمساك نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف المفيدة فى مقاومة الإمساك .
  • تناول الكمون المغلي : إن الكمون من الأعشاب الممتازة لعملية الهضم وتنظيف حركة الأمعاء، يتم تناول الكون قبل الطعام بمدة عشرين دقيقة على الأقل، يتم تحضيره من خلال غلي بذور الكمون لمدة 3 دقائق على النار وبعد ذلك يتم تصفيته وتناوله، ينصح بتناول الكمون لمدة أسبوعين حتى تنتظم حركة الأمعاء ويختفي الإمساك تمامًا.
  • شاي البابونج : من أروع الأعشاب التي تتميز بالقدرة على تليين الأمعاء وسهولة عملية الهضم، بالإضافة إلى أن البابونج مهدئ طبيعي ومفيد جدًا لصحة الكبار والصغار، يستخدم البابونج للامساك من خلال طحن أزهاره ووضعها في كوب به ماء مغلي، بعد ذلك يتم تصفيته وتناوله.
  • زيت الخروع : يعتبر زيت الخروع من الملينات الطبيعية والتي تساعد على تليين الجهاز الهضمي والتخلص من الفضلات، حيث يكافح زيت الخروع الإمساك ويحد منه يمكن تناول بعض قطرات من زيت الخروع، هو سريع المفعول وسوف تظهر النتائج بعد بضع دقائق من تناوله.
  • تناول ماء زهر البرتقال : يمكن الحصول على ماء الزهر من خلال شرائه من العطار، حيث إنه سوف يساعدك على التخلص من الإمساك وأيضًا التخلص من غازات البطن، يتم تناوله من خلال وضع 4 نقط في كوب به ماء وتناوله بعد الطعام.
  • تناول البردقوش : حيث يتم تناول البردقوش من خلال أخذ ملعقة من مسحوق البردقوش ويتم وضعه في كوب من الماء المغلي وتركه لمدة 10 دقائق، يصفى بعد ذلك ويتم تناول بعد وجبات الطعام.
  • بذور الكتان : تتميز بذور الكتان بأنها ملين طبيعي للأمعاء، بالإضافة إلى أنها تساهم بشكل كبير في تنزيل الوزن وتستخدم كملين من خلال غلي بعض من بذور الكتان وتركتها حتى تبرد، ثن يتم تصفيتها وتناولها فسوف ينتهي الإمساك بعد لحظات قليلة.
  • الحمص : إن الحمص من الحبوب المميزة التي تساعد على حل مشكلة الإمساك التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، فتناول الحمص يسهل من عملية تليين الأمعاء ومن ثم التخلص من الإمساك وأعراضه .

إقرأ ايضا عن علاج الإنتفاخ

أعشاب للإمساك مجرب

نصائح هامة لتجنب حدوث الإمساك :

  • يجب شرب كميات كبيرة من الماء خلال اليوم، حيث يفضل تناول 8 أكواب يوميًا من الماء.
  • الإهتمام بتناول الخضروات والفواكه الطازجة.
  • الحركة المستمرة وممارسة التمارين الرياضة.
  • تناول الطعام الصحي والمفيد والذي يحتوي على ألياف تساعد على الحد من الإصابة بالإمساك.