التخطي إلى المحتوى

 

الدجاج

مصطلح الدجاج في اللغة هو اسم يطلق على اكثر من ستين سلالة من الطيور ذات الحجم المتوسط والتي لا تقدر على الطيران حيث يستغل البشر هذه الدواجن في الحصول على بيضها ولحومها، وسنتطرق لنقاط عديدة بهذا المقال و أفضل أنواع الدجاج للتربية .

ويعتقد ان اصل كلمة الدجاج  في مختلف انحاء العالم يعود إلى نوع من الطيور يسمى بديك الأدغال الأحمر كان يستوطن قارة آسيا وتحديداً في دولة الهند حيث نجح البشر في استئناس ذلك النوع من الطيور منذ القرون الماضية وتم نقله إلى جميع قارات العالم .

ويعتبر إستهلاك الدجاج يفوق اي نوع آخر من فصيلة الطيور حيث يقدر عدد الدجاج الذي يستهلكه البشر حول العالم بأكثر من 28 مليار كيلو جرام ويبلغ عدد البيض الناتج من الدجاج اكثر من 500 مليار بيضة حول العالم يستهلكه البشر .

ويتراوح وزن الدجاجة البالغة من نصف كيلو جرام إلى خمسة كيلو جرامات حسب نوعها والمقصود بالدجاج في اللغة انه الطائر الذي لا يستطيع الطيران ولكن جسمه يكون مغطى بالريش الكامل ما عدا الأرجل الحرشفية .

 

 أفضل انواع الدجاج للتربية

يعتبر الدجاج من افضل انواع الحيوانات المثالية والتي يمكن تربيتها في المنازل بغض النظر عن مساحة المكان المملوكة للشخص .

حيث يمكن تربيه الدجاج في اصغر الاماكن الموجودة كسطح المنزل او الممرات الضيقة التي توجد خلف المنازل حيث تعتبر تربية الدجاج من الأشياء التي تمد الأنسان بالكثير من الحاجات الأساسية للعيش مثل البيض واللحم والسماد حيث يعتبر سماد الدجاج من افضل انواع الأسمدة الطبيعية .

وقبل البدء او الإقدام على تربية الدجاج توجد بعض الأساسيات التي يجب ان يعرفها الأنسان اولاً وهي :-

السبب وراء التربية

فإن كان السبب الرئيسي هو الحصول على البيض فيجب اختيار الدجاج بناء على هذا السبب حيث يمكن الحصول على 280 بيضة كحد أقصي من الدجاجة سنوياً .

حيث يجب على الشخص المقدم على تربية الدجاج ويرغب في الحصول على البيض إنتقاء الدجاج بحسب الكمية والعمر فالعملية التي تستغرقها البيضة حتى تتشكل وتنتجها الدجاجة تحتاج إلى 26 ساعة .

 

أفضل أنواع الدجاج للتربية

يوجد بعض من انواع الدجاج التي يسهل ترتبيتها في المنزل ومنها :-

الدجاج البلدي صاحب اللون البني :-

يعتبر الدجاج البلدي صاحب اللون البني من افضل انواع الدجاج التي يسهل تربيتها حيث يضع هذا النوع من الدجاج بيض حجمه متوسط ولونه بني فاتح ويمكن العناية به بكل سهولة حيث انه يتكيف بسرعة مع الوضع والمحيط الموجود به .

الدجاج الأبيض الكبير :-

يوجد هذا النوع منذ اكثر من 300 عاماً حيث يعتبر من أكثر الأنواع المعروفة بين البشر في الوطن العربي حيث يُستفاد من لحمه أكثر من بيضه بسبب ان انتاج البيض منه قليل ويتمتع بالطعم اللذيذ .

الدجاج الذهبي :-

يقترب لونه من لون الذهب وحجمه متوسط وينتج بيضه متوسطة الحجم ومنها ما يكون كبيراً ويعتبر هذا النوع من الدجاج مثالي للمبتدئين في تربية الدجاج حيث انه ودي ويسهل تربيته ويتكيف بسرعة في البيئة الجديدة الموجود بها .

الدجاج الأسود المعروف بالنجم الأسود :-

وهو دجاج متوسط الحجم كما يوجد منه الحجم الكبير ويقوم بإنتاج بيض لونه بني وبالنسبة للمدة التي يستغرقها هذا النوع من الدجاج لإنتاج البيض نجد انه يستغرق من 4 إلى 5 أشهر .

ويعتبر هذا النوع من الدجاج ذو طبيعة هادئه يجعله يندرج تحت خانة الحيوانات الأليفة وتتميز الذكور منه بالريش الأسود الكامل اما الأنثي منه فتتميز باللون الأسود مع وجود ريش ذهبي اللون يغطي منطقة الصدر والرقبة .

الدجاج الأمريكي :-

نوع من السلالات كبيره الحجم من الدجاج ويتميز لونه باللون الأبيض المموج باللون الأسود وينتج بيضاً متوسط الحجم مع العديد من الظلال كاللون الأزرق والأخضر .

ويعتبر هذا النوع من الدجاج من الأنواع الهادئة والغير معادية ويسهل تربيته في المنزل او الخلاء او الأماكن المغلقة حيث يتناول الدجاج الأمريكي أي نوع من أنواع الحبوب الخاصة بالدواجن وبواقي الأكل الموجودة في المنزل حيث يفضل وجود ثلاث أو اربع دجاجات من الدجاج الأمريكي لإنتاج أكبر عدد من البيض .

ويعتبر لحم الدجاج الأمريكي من أفضل انواع اللحوم الموجودة بين انواع الدجاج المختلقة .

 

الأحتياجات الأساسية لتربية الدجاج

المسكن الجيد 

يجب ان تكون الأرض التي تربى عليها الدجاج إسمنتيه وتحتوي على التبن ونشاره الخشب فوق الأرضية مع الأهتمام بتنظيفها المستمر وتهويتها لمنع الرطوبة .

ويجب أيضاً تجهيز عدد كاف من المعالج التي يوضع بها الأكل والشرب والتأكد من حماية المسكن جيداً وبعده عن الكائنات المفترسة التي تعمل على إيجاد الدجاج والتهامهم مثلا الكلاب الضالة .

ومن الحشرات التي قد تتسبب في نقل الأمراض إلى الدجاج الصراير والذباب والبعوض .

التدفئة

 يلزم على الأشخاص الذين يقدمون على تربية الدجاج في فصل الشتاء توفير التدفئة اللازمة داخل مسكن الدجاج وذلك لتجنب إصابة الدجاج بأمراض الجهاز التنفسي خاصة الطيور الصغيرة بسبب الحساسية العالية للبيئة المحيطة بالدواجن .

 

الإضاءه

 يجب توفير الإضاءه في اماكن تربية الدجاج لمنح الضوء والدفئ في نفس الوقت وتشغيلة بصورة مستمرة طوال اليوم خصوصاً للفراخ الصغيرة والتي تتراوح اعمارها من اسبوع واحد إلى 20 أسبوعاً .

ويعتبر هذا الامر من الأمور التي تشجع صغار الدجاج على النمو والحيوية ويمكن ابتياع مصباح من المتاجر الزراعية .

التغذية

ومن الأمور المهمة لتربية الدجاج طريقة التغذية السليمة والمناسبة حيث يوجد بعض الأعلاف التي يلزم شراؤها من الأسواق وتفقد الماء بشكل يومي للتأكد من عدم نقص السوائل لديه ويحتاج إلى الكثير من الغذاء لإنتاج الكثير من البيض .

ومن افضل طرق الغذاء هي إعطاء بواقي الطعام الموجود في المنزل مثل بواقي الخضار والفواكة ولكن يتوجب الأنتباه جيداً لما يعطي لها من بواقي الطعام حيث لا يمكن اعطاء الدجاج اي نوع من اللحوم او باقي منتجات اللحوم .

ومن الأطعمة الأخرى التي من الممكن ان تقدم إلى الدجاج الأرز المطبوخ والبطاطس والذرة والخبز وبعض انواع البقوليات مثل الفول والعدس والفاصوليا والشعير .

ويجب تنظيف المعلف بعد كل وجبة طعام حتى لا تترك فرصة لحدوث الترنخات التي تنتج عن نمو الميكروبات الفطرية المسببة للأمراض والتي قد تؤدي إلى وفاه الدجاج .

التحصين

من الأمور الشديدة الأهمية في تربية اي نوع من انواع الدجاج  تلقيحها باللقاحات اللازمة للتأكد من استمرار نموها دون ان تتعرض للامراض الشائعة بين الدواجن وخاصة الفترة المبكرة من عمرها وقد يصعب أحياناً التعرف على امراض الدواجن بسبب عدم سهولة تشخيص الأعراض بالنسبة للأشخاص المبتدئين في هذا المجال .

لذا يجب على الأشخاص المبتدئين في تربية الدجاج في حالة ظهور ايه اعراض التوجه إلى اقرب مستشفى لعلاج الدواجن واستشارة خبراء المجال لمعرفة المرض وطريقة الوقاية منه .

 

كيفية الوقاية من الأمراض التي تصيب الدجاج

  • المواظبة على تنظيف مسكن و اواني الدجاج والحفاظ على جفاف الأرضية والأعشاش .
  • تربية نوع واحد من الدواجن في نفس المسكن والفصل بين الأنواع الكثيرة .
  • عزل الدواجن المصابة عن بقية الدواجن .
  • التخلص من مخلفات الدواجن في أماكن بعيدة عن المسكن .
  • رش النفايات لتفادي انتشار الأمراض .

يمكنكم ايضاً الاستفادة من كيف تصطاد السمك بالسنارة ؟

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية