التخطي إلى المحتوى

أفضل المكملات الغذائية التي ينصح بتناولها

يعاني الكثير من الناس يعاني من نقص بعض العناصر الغذائية في الجسم نتيجة العديد من الأسباب، وأي عنصر يتم فقده في الجسم عن المعدل الطبيعي يؤدي إلى العديد من المشاكل المتنوعة، لهذا سوف نوضح لكم أفضل المكملات الغذائية التي ينصح بتناولها بالتفصيل.

أفضل المكملات الغذائية التي ينصح بتناولها

هناك الكثير من أنواع المكملات الغذائية التي تباع في الأسواق والمفيدة جدا للجسم ومنها:

زيت السمك

يعد زيت السمكأفضل المكملات الغذائية بالسعودية جميع دول العالم  التي ينصح بتناولها لأنه يحتوي على الأوميجا 3 وهي أحد الأحماض الأمينية الهامة التي يحتاجها الجسم  وخاصة إنه غير متوفر غير في عدد بسيط من الأطعمة

فيتامين د

فيتامين د أحد الفيتامينات التي يمكن أن يحصل عليها الإنسان بشكل طبيعي عند التعرض لأشعة الشمس، وهذا الفيتامين تتمثل أهميته في أنه يساعد الجسم على امتصاص عنصر الكالسيوم اللازم للعظام.

لأن فيتامين د يعد الفيتامينات الغير متوفرة في عدد كبير من الأطعمة مثل الحليب والسلمون والسردين بجانب أشعة الشمس، لهذا يمكن تناوله من خلال المكملات الغذائية

البروبيوتيك

البروبيوتيك هي أحد أنواع البكتيريا التي يحتاج إليها جسم الإنسان، لأنها بكتيريا نافعة تساعد على هضم الطعام وتساهم في تحسين الامتصاص وتقليل الغازات والانتفاخات بالإضافة إلى تقوية الجهاز المناعي.

بروتين مصل الحليب

يعد هذا العنصر أحد أفضل المكملات الغذائية التي ينصح بتناولها لأنه يحتوي على الأحماض الأمينية التي تدخل في تكوين العضلات وتساعدها على التعافي بعد ممارسة التمارين الرياضية.

ينصح بإضافة القليل من بروتين مصل الحليب إلى المكسرات والفاكهة للحصول على أكبر استفادة ممكنة من هذا المصل.

الكرياتين

يعد الكرياتين أحد المكملات الغذائية الهامة التي أثبتت الدراسات العلمية أهميته بالنسبة للرياضيين بشكل خاص لأنه يدخل في تعزيز وظائف العضلات ويجعلها تبدو أكثر كثافة.

وقد أثبتت الدراسات العلمية إن إضافة من 3-5 جرام في اليوم إلى الطعام من هذا المكمل الغذائي تساعد على زيادة القوة والسرعة والنشاط بالإضافة إلى زيادة الوزن.

مكملات البيتا ألانين

هذا النوع من المكملات الغذائية يساعد في تحسين فعالية العضلات والهيكل العظمي وتحسين قدرة الرياضيين لأنه أحد الأحماض الأمينية المفيدة جدا للجسم.

مكملات المنتجات الخضراء

من المعروف أن الفواكه والخضروات تحتوي على كمية كبيرة من العناصر والفيتامينات المفيدة للجسم، لكن هناك بعض الأشخاص تعاني من نقص هذه العناصر في الجسم نتيجة قلة تناول الفواكه والخضروات.

تعد مكملات المنتجات الخضراء من أفضل المكملات الغذائية التي ينصح بتناولها  لمن كانت أعمارهم ما بين 6 إلى 40 عام وينصح أن يكون معدل الاستهلاك من 6-9% يوميا.

مكمل الكركمين

هذا المكمل الغذائي يوجد بشكل طبيعي في الكركم وهو أحد التوابل المعروفة، هذا العنصر يحتاجه الجسم لأنه يقاوم الأمراض السرطانية والالتهابات، لهذا ينصح بتناول مقدار 500 جرام يوميا من الكركم في الأطعمة أو تناوله في شكل مكمل غذائي.

مكمل السيليوم

هذا المكمل الغذائي هو عبارة عن عدد من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم والتي يمكن تناولها على شكل مكمل غذائي مع مراعاة أن يكون بجرعة بسيطة حتى لا يحدث آثار جانبية من زيادة الجرعة.

مكمل القرفة

تعد القرفة أحد الأعشاب الطبيعية، ومن لا يفضل تناولها مباشرة يمكن تناول مكمل القرفة الغذائي لأنها تساعد على تحسين الأنسولين في الجسم وتساعد في مساعدة الجسم على امتصاص الكربوهيدرات بالإضافة إلى احتوائها على مواد مضادة للأكسدة تساعد في تقوية الجهاز المناعي في الجسم.

يتم تناول هذا المكمل الغذائي من خلال إذابة نصف ملعقة منه في كوب من الماء.