التخطي إلى المحتوى

تفتيح الوجه، ترغب العديد من السيدات والفتيات الحصول على بشرة بيضاء فاتحة كالثلج وخالية من العيوب ، تعتبر الوصفات الطبيعية حل مثالي للحصول على بشرة نقية، ويجب الانتباه على عدم تجربة جميع الوصفات في المنزل لأن هناك وصفات من المحتمل أن تكون غير ملائمة للبشرة، وسوف نتناول أهم النصائح التي يجب اتباعها عند القيام بعمل الوصفات الطبيعية، وأهم الخلطات لتفتيح الوجه.

خلطات طبيعية لتفتيح الوجه

خلطة العسل

نقوم بتحضير هذه الوصفة عن طريق المكونات التالية: ملعقة من العسل، وملعقة من عصير الليمون، ونصف ملعقة من زيت اللوز، وملعقة من العسل الأبيض الطبيعي، وملعقة من الحليب الجاف، ونقوم بمزج جميع المكونات السابقة جيداً في وعاء أو علبه خاصه، ونقوم بتوزيعها علي البشرة لمدة خمسة عشر دقيقة تقريباً، وبعد ذلك يتم غسل البشرة جيداً، وتقوم هذه الوصفة لتفتيح الوجه والبشرة و منحها اللمعان والحيوية الطبيعية.

خلطة البندورة

نقوم بمزج جميع المكونات التالية جيداً، الشوفان، واللبن الرائب (الزبادي)، ثم نقوم بتوزيع هذا الخليط علي الوجه جيداً، لمدة 20 دقيقة، وبعد ذلك نقوم بغسل الوجه جيداً بالماء البارد، ونقوم بتكرار هذه الوصفة كل يوم للوصول إلى أفضل نتيجة.

خلطة الحليب والليمون

نقوم بخلط ملعقة من الطحين، مع ملعقتين من الحليب البارد، وملعقة من عصير الليمون، ثم نقوم بتوزيع هذا الخليط علي الوجه لمدة خمسة عشر دقيقة، وبعد ذلك نقوم بغسل الوجه جيداً بالماء، ومن الأفضل تكرار هذه الوصفة أربع مرات في الأسبوع، وتعمل هذه الوصفة علي تنقية الوجه و الحصول على نضارة طبيعية.

خلطة الزبادي

نقوم بخلط كمية مناسبة من السكر، مع كمية مناسبة من الزبادي، ثم نقوم بتوزيع الخليط على الوجه مع التدليك بصورة دائرية، ونقوم بترك هذا الخليط علي الوجه لمدة عشر دقائق، وبعد ذلك نقوم بغسل الوجه جيداً بالماء الدافئ، وتعمل هذه الوصفة على إعطاء الوجه الحيوية.

خلطة اللوز

نقوم بإضافة كمية من اللوز المطحون، مع ملعقة من الحليب، وملعقة من الطحين، وبعض قطرات من عصير الليمون، نقوم بخلطهم جيداً على الوجه، ونقوم بتركه حتى يجف لمدة ربع ساعة علي الأقل، ثم بعد ذلك نقوم بغسل الوجه بالماء، فهذه الوصفة تعمل على تفتيح البشرة بفاعلية.

خلطة الخل والبصل

نقوم بخلط كميتين متساويتين من الخل وعصير البصل، ثم نقوم بتوزيع هذا الخليط علي الوجه،وبعد ذلك نغسل الوجه بالماء، مع تكرار هذه الوصفة كل يوم وسوف تظهر النتيجه خلال أسابيع، فتعمل هذه الوصفة على تفتيح البشرة والبقع الداكنة.

خلطة أوراق النعناع

نقوم بطحن أوراق النعناع الطازجة بالخلاط، ثم نقوم بوضعها على الوجه، ونتركها لمدة تلت ساعة، ثم بعد ذلك نقوم بغسل الوجه جيداً بالماء البارد، نقوم بتكرار هذه الوصفة لمدة 15 يوم، فتعمل هذه الوصفة على تفتيح البشرة لاحتواء النعناع على خصائص التفتيح.

خلطة الموز

تخلط ثمرة من الموز المهروس، مع ملعقة من عصير الليمون، وملعقة من العسل الأبيض، ونقوم بوضع هذا الخليط علي الوجه والرقبة بأطراف الأصابع، ونقوم بترك الخليط علي الوجه لمدة ربع ساعة، ثم بعد ذلك نغسل الوجه بالماء البارد، نقوم بتكرار الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع، فتعمل على ترطيب وتفتيح ونضارة الوجه.

خلطة البابايا

نقوم بتقطيع ثمرة البابايا الي نصفين ثم نقوم بإزالة البذور، ونقوم باضافة نصف كوب من الماء، ونقوم بخلطهم جيداً، وتوزيعهم علي الوجه، ونقوم بتكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع، تعمل هذه الوصفة على تفتيح البشرة لاحتوائها على فيتامين A،C،E.

خلطة الكركم

نقوم بخلط كمية مناسبة من الكركم، مع كمية من طحين الحمص، وكمية من زيت الزيتون، نقوم بتوزيع الخليط على الوجه مع التدليك بصورة دائرية بلطف، نقوم بتركه لمدة ربع ساعة لعشرين دقيقة، ثم نقوم بغسل الوجه جيداً، ونقوم بتكرار هذه الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع، فتعمل هذه الوصفة على تفتيح الوجه وتقشيره.

نصائح

هناك العديد من المعايير والأسس المهمة التي من المهم أن نأخذها في عين الإعتبار قبل استخدام الوصفات الطبيعية على الوجه، وذلك بسبب تنوع نوع البشرة بين الناس، ومن أهم هذه المعايير:

  • يجب تجربة الوصفة علي جزء من الجسم قبل التطبيق علي الوجه: فمن الأفضل وضعها علي اليد أو معصم اليد قبل أن نضعها على الوجه، لمعرفة إذا كان لها أي أضرار على البشرة ومعرفة ما قد ينتج عنها.
  • فإذا كانت الوصفة مناسبة لنوع البشرة، نقوم بربط الشعر للوراء، حتى لا يأتي عليه أي شئ من الوصفة ويتلوث.
  • يجب تنظيف الوجه جيداً قبل تطبيق الوصفة: تعد هذه الخطوة مهمة جداً ومن أهم الخطوات لعمل الوصفات الطبيعية، حتى تمتص البشرة الوصفة بصورة كاملة، فوجود الشوائب من الممكن أن يصعب الأمر، فلن يكون للوصفة أهمية.
  • عدم وضع الوصفة حول منطقة العيون، فهذه المنطقة من أكثر المناطق الحساسة في الجسم.
  • يجب غسل الوجه بالماء البارد أو الدافئ بعد عمل الوصفة.
  • يجب استعمال مرطب خاص بالوجه بعد القيام بعمل الوصفة، لكي نحافظ علي نضارة الوجه ورطوبته.