التخطي إلى المحتوى

افضل طريقة لعمل مخلّل الخيار هي عنوان مقالة اليوم في موقع قلمي و فيها نتعرف علی افضل الطّرق وأسهلها لتحضير افضل مخلّل الخيار في المنزل وذلك من خلال طرح النقاط التالية :

محتويات الموضوع:

1- افضل طريقة لعمل مخلّل الخيار – مخلّل الخيار- _ المقرمش.

 2-أفضل طريقة لعمل مخلل الخيار- طريقة سريعة لعمل مخّلل الخيار.

3-أفضل طريقة لعمل مخلل الخيار -نصائح مهمة لنجاح عملية التخليل.

4-أفضل طريقة لعمل مخلل الخيار-فوائد المخللات و أضرارها علی جسم الانسان.

 افضل طريقة لعمل مخلّل الخيار – مخلّل الخيارالمقرمش:

  •  افضل طريقة لعمل مخلّل الخيار-مخلّل الخيار :

يعتبر مخلّل الخيار طبقا جانبيا وهو ومن أكثرها شهرة . وهو محبذة خاصّة لمن يحبون تناول الموالح . يمكن تقديمه بجانب أي طبق رئيسي خاصة إذا كان الطبق غنيا بالدهنيات وذلك لدور الخيار المخلّل في الموازنة في النكاهات .

يُقدّم مخلل الخيار مع الفطور أو الغداء أو العشاء على حد سواء ويمكن إضافته علی شكل رقائق الی الشطائر ( او ما يعرف بالساندويش) .

للحصول علی افضل طريقة لعمل مخلّل الخيار  يجب الالتزام باتباع الطرق الصحيحة و الناجحة . يراعی هنا اختيار صنف الخيار الّتي تكون ملائمةً لصنع مخلّل الخيار .

  • مخلّل الخيار المقرمش:
    اذا من المستحسن ان تكون حبّة الخيار طازجة و صلبة ويحبذ أن نختار الحبات ذات الشكل المستقيم . بعد أن اخترنا الحبّات المناسبة من الخيار نقوم بفرزها حسب حجمها أي الحبات الكبيرة معا و القطع الصغيرة مع بعضها نقوم بغسلها جيّداً و ذلك إزالة الشّوائب العالقة بها حيث أن وجودها سيقلل من جودة المخلل كما سيعمل على اهتراء المخلّل وطراوته .بعدها نقوم بتحضير محلول الملح و يكون ذلك ببساطة بخلط مقدار معين من الملح والماء و القليل من السكّر . يجب هنا الانتباه لنسبة كل من الملح والسكر بحيث ان لا تتجاوز النسبتان المستويات التالية 6-7% للملح و 1% للسكّر .

يمكننا أيضاً إضافة كلوريد الكالسيوم بنسبة لا تتجاوز 5% إلى محلول الملح وهذا من شانه أن يساعد المخلّل على الاحتفاظ بقوامه الصّلب و الذي يعطينا أجمل و أطيب مخلّل خيار مقرمش

  • طريقة التحضير تكون كالاتي:
    • مزج ملعقتين شاي من السكّر وأربع ملاعق اكل من الملح وملعقة واحدة صغيرة من كلوريد الكالسيوم في وعاء مملوء ماء، يكون الوزن الجملي واحد كيلوجرام تقريباً.بعد هذه المراحل السهلة و البسيطة نقوم بتعبئة قطع الخيار في برطمانات مناسبة ثم نضيف اليها محلول الملح إليها ونغمر بعد ذلك جميع حبات الخيار حتی تغطي كليا .نعمل بعد الانتهاء علی تخزين هذه البرطمانات في مكانٍ مناسب اين تتوفر شروط التخليل الجيدة وهي توفر درجة حرارة عاديّة و الموازية لدرجة حرارة  لمدّة تقارب واحد و عشرين يوما.
  • أفضل طريقة لعمل مخلل الخيار – طريقة سريعة لعمل مخّلل الخيار :باتباع هذه الطريقة يكون الخيار المخلّل جاهزاً خلال يومين انطلاقا من موعد تخليله. لا تستغرق عملية التحضير أكثر من نصف ساعة.
    • طريقة سريعة لعمل مخلّل الخيار:
  • المكوّنات :
  1. نصف كيلو جرام خيار صغير الحجم.
  2. أربع فصوص ثوم.
  3. كوب ماء.
  4. ملعقة كبيرة ونصف ملح.
  5. ورقة غار مجففة .
  6. ملعقة صغيرة شبت أخضر طازج و يمكن تعويضه ببذوره المجففة.
  7. نصف ملعقة شاي فلفل أحمر حار و مجفف أو تعويضها بملعقة شاي من حبات الفلفل الأسود الكاملة أي “غير مرحية “.
  8. كوب خلّ الطبيعي وينصح بخل التفاح الطبيعي و يفضل هنا الحرص علی استعمال نوع عالي الجودة من الخل لأنه لو استعملت الأنواع الرخيصة قد تؤثر على طعم الخيار المخلل بعد النضج

  طريقة التحضير السريعة لعمل مخلل الخيار:

  • يستحب للحصول علی تخليل جيد استعمال برطمان زجاجي و محكم الغلق حتی لا يدخل الهواء و يكون بحجم مناسب للكمية المرجو تخليلها أو من احسن الاوعية المستخدمة في التخليل هي الجرة المصنوعة من الفخار .
  • نقوم اذا بغسل الخيار بشكل جيد مع فكره كثيرا تحت الماء حتی تنزل منه كل الأتربة أو أي مبيدات كيميائية قد تكون مرشوشة أثناء زراعة الخيار. بعد ذلك نزيل كل الاجزاء الباقية من ساق أو زهور على حبات الخيار ، اما اذا كانت حبات الخيار كبيرة جدا فيمكننا تقطيعها بشكل طولي لنجعلها رفيعة مما يسرع عملية التخليل .
  • نقوم الآن بهرس فصوص الثوم ثم نضفها إلى المرطبان ونضيف أيضا كل من الشبت و رقائق الفلفل الأحمر الحار المجففة وورقة الغار المجففة.
  • نقوم بإضافة الملح إلی كوب الماء و نحرّكه جيداً حتى الذوبان.
  • على نار متوسطة نضع قدراً صغيراً ونضيف إليه كوب الماء المالح وكوب خل التفاح الطبيعي، نحرّك المزيج باستمرار حتى الغليان ثم نبعده عن النار.
  • نسكب المزيج الساخن بحذر شديد في المرطبان و نحرّك المزيج جيداً بحيث تختلط المكونات معاً بشكل جيد في المرطبان أو الجرة . بعد ان يبرد المزيج تماماً نضيف الخيار إلى المرطبان مع الحرص علی ترصيفه بشكل طولي ومُتراصالی أن يمتلئ المرطبان بالكامل.
  • نتأكد في آخر مرحلة من أن الماء يغمر كامل حبات الخيار جميعا. نحكم إغلاق المرطبان ونتركه جانباً ثم ينصح بحفظه في الثلاجة لمدة تتراوح بين يومين إلى أربعة أيام قبل تناوله.

هذه هي اذا الطريقة السريعة لعمل مخلل خيار والذي يمكن حفظه في الثلاجة و استعماله عدة أسابيع.

3-أفضل طريقة لعمل مخلل الخيار -نصائح مهمة لنجاح عملية التخليل :

  • نصائح مهمة :
    1. للحصول علی مخلل خيار جيد يجب الالتزام باتباع الطرق الصحيحة و الناجحة . يراعی هنا اختيار صنف الخيار الّتي تكون ملائمةً لصنع مخلّل الخيار . اذا من المستحسن ان تكون حبّة الخيار طازجة و صلبة ويحبذ أن نختار الحبات ذات الشكل المستقيم
    2. و هناك أمر آخر وهو لا يقل أيضا اهمية و يتمثل في تلوّث المحلول الملحي بالأحياء الدقيقة الموجودة على سطح البيضة وهذا يضر بالصحة و ياثر كذلك في طعم مخلل الخيار .
    3. خطوة مهمة جدا لمنع تكوّن الغازات وهي ثقب حبّات الخيار ثقب صغيرة .
    4. تجنّب اتباع طريقة قيس تركيز المحلول الملحي باستخدام بيضة طازجة و ذلك لعدة أسباب وهي أنّ أحجام البيض تختلف بالاضافة الی أنّ البيض تحتوي في داخلها على كيسٍ من الهواء يتغيّر حجمه أثناء فترة التّخزين ممّا يتسبّب في إعطاء  تراكيز غير دقيقة وبالتالي تكون عملية التخليل غير سوية مما يتسبب في فشلها.
    5. تظهر خلال فترة التخزين ما يسمی بالأعفان الّتي تطفو على السطح وهو أمر مزعج و غير محبذ . تفادي هذا المشكل يتم بمجرد وضع طبقة رقيقة من الزّيت من فوق حيث تعملّ طبقة الزّيت علی حجب الهواء الموجود في اعلی البرتمان من الدخول الی الخيار المخلل وهو امر يساهم في نموّ هذه الأعفان و تكاثرها.

    أفضل طريقة لعمل مخلل الخيار-فوائد المخللات و أضرارها علی جسم الانسان:

  • فوائد المخللات:
  1. تعتبر المخللات عامة مصدراً هاما من المواد المضادة للأكسدة و تتوفر هذه الخاصية في الخضروات والفاكهة بعد تخزينا وهي طازجة اي بدون طبخ مما يحافظ على المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيها .
  2. تقي المخللات من الإصابة بالأمراض لأنها تدعم المناعة وتقوّي العظام والنظر لانها غنية بعدة فيتامينات مثل فيتامين أ، ك، سي و تحتوي ايضا على حمض الفوليك والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم.
  3. تحسن مستوى الهيموجلوبين وبالتالي تسيطر على مرض السكری. تدعم صحّة الكبد.
  • أضرار المخللات :
  • للمخللات منافع جمة لكن كل ما زاد الأمر عن الحد انقلب الی الضد .فعند الإفراط تكون المشاكل الصحية التالية :
    1. ارتفاع ضغط الدم لأنها تحوي نسبة ملح كبيرة .
    2. تؤدّي إلى التهاب القولون و احيانا الی آلام في البطن .