التخطي إلى المحتوى

ترطيب البشرة، تعاني العديد من النساء من جفاف البشرة بالأخص في فصل الشتاء بسبب البرد والرياح والهواء الجاف الذي يتسبب في ضرر البشرة، فيجب على المرأة الاهتمام بالبشرة وتغذيتها بصورة صحيحة وترطيبها بصورة دائمة للحفاظ عليها من الجفاف، فيجب اختيار المرطبات التي تتكون من مواد طبيعية تلائم نوع البشرة، فيجب على أصحاب البشرة الحساسة الابتعاد عن المرطبات التي تحتوي على العطور، لأنها تسبب تهيج البشرة.

مكوّنات مرطّب الجسم

تعمل المرطبات علي الحفاظ علي الجلد من الجفاف، وذلك من خلال منع خسارة الماء المتواجد في البشرة، وهذه المرطبات تقوم بعزل البشرة، وتقوم بالسماح للخلايا بإعادة الترميم والبناء، تتكون المرطبات من أنواع عديدة من المركبات أهمها:

  • الكريم المرطب: هذا النوع من الكريمات يوجد به مركبات تعمل على حفظ الترطيب الطبيعي للبشرة، من خلال امتصاص الماء من الهواء مثل الجلسرين، وأحماض اللبن، ومركبات ألفا هيدروكسي، وهذه الكريمات تعطي مستويات عالية من الرطوبة، وتعتبر هذه الكريمات مفيدة للجلد السميك و الحرشفي.
  • الكريم الملطف: يحتوي على مركبات تعمل على سد الفراغات بين خلايا الجلد، وتقوم بتعويض الشحوم المفقودة فيه، فيساعد هذا في الحفاظ على نعومة وترطيب الجلد، مثال لهذه المركبات: باتيل ستريت، والجليسرين، والزيوت المعدنية، والأنسولين وغيرها العديد من المركبات، وهناك نوعان من الكريم المرطب: النوع الأول يحتوي على الزيت، ويوجد فيه كمية بسيطة من الماء، ويعمل على الوقاية والحماية من أشعة الشمس الضارة ويبقى لمدة أطول على الجلد، النوع الثاني يحتوي على كمية كبيرة من الماء، ويعطي الشعور بالنعومة والملمس الغير دهني، وهذه الكريمات سهلة الاستخدام، فهي لا تترك آثاراً ولكن تزول بسرعة شديدة، وأغلب الكريمات المتواجدة في الأسواق أساسها مائي.
  • العطور: هناك الكثير من الكريمات التي تحتوي على العطور لكي تعطي الكريمات رائحة مميزة وتخفي روائح المكونات المتواجدة، فمن الممكن أن تسبب تهيج للبشرة وحساسية، ومن هذه الروائح: كحول القرفة، والحشيش العطري.
  • المواد الحافظة: أغلب الكريمات المتواجدة في السوق تحتوي على مواد حافظة التي تعمل تمنع التلوث بالبكتيريا، لأن المنتج تعرض للهواء، وهذه المواد من الممكن أن تتسبب في تهيج الجلد.
  • الفيتامينات والمعادن: الكريمات تحتوي على فيتامينات ومعادن تعمل على تغذية البشرة وأيضاً مركبات حماية من اشعة الشمس الضارة، ومن الممكن أن تكون الكريمات بها مواد تحسن من إنتاج الكولاجين، ومزيل التشققات، والقضاء علي التجاعيد، وتفتيح مسامات البشرة.

أنواع المرطبات حسب نوع البشرة

  • البشرة الطبيعية: يعتبر هذا النوع من البشرة مختلط من البشرة الجافة والبشرة الدهنية، وهذا لكي يتم الحفاظ على التوازن الطبيعي للبشرة، في هذا النوع يجب استعمال الكريمات التي تحتوي على الماء في الأساس، لكي تعطي الشعور بالنعومة غير الدهنية، وهذه المركبات تتكون من زيوت خفيفة، مثل: كحول الستيل.
  • البشرة الجافة: هذه البشرة يجب عليها استخدام الكريمات التي تحتوي على الزيت ويكون أساسي في تكوينها، والتي يكون فيها مادة جليكول البروبيلين، والتي تعمل على الاحتفاظ بالرطوبة، ومن أحسن المراد للبشرة الجافة الزيوت، لأنها تبقى اطول مدة من الكريمات، وأيضاً تمنع تبخر الماء المتواجد في الجسم.
  • البشرة الدهنية: البشرة الدهنية تتميز بإفراز الدهون بكثرة، فيجب استخدام الكريمات التي تعمل على تنظيف البشرة من الدهون، فبعد غسل البشرة جيداً يجب استخدام الكريم المرطب الذي يعطي البشرة النضارة والترطيب، وهذه الكريمات يجب أن تكون أساسها مائي، ولا تؤدي إلى إغلاق مسامات البشرة.
  • البشرة الحساسة: فهذا النوع من البشرة يكون أكثر عرضة للتهيج والاحمرار، فيجب اختيار الكريمات التي لا توجد بها مركبات تسبب الحساسية، مثل: العطور، أو المركبات التي تتسبب في تهيج البشرة.