التخطي إلى المحتوى

أكبر حيوان في العالم، يعد التعرف على أكبر حيوان في العالم و اسمه و مواصفاته هو أحد الأشياء المثيرة للفضول لدي كثير من الأشخاص خاصة هؤلاء الذين يهتمون بعلم الحيوان، لذلك نقدم لكم من موقع قلمي الشامل كل ما يخص هذا الحيوان المحتل لرقم واحد في الحجم والضخامة وعلى أي شئ يتغذى،  لمعرفة ذلك فقط تابعونا في السطور القادمة.

أكبر حيوان في العالم

أكبر حيوان في العالم

لقد أثبتت الدراسات، واتفق الخبراء والمختصون بعلم الحيوان أن الحوت الأزرق يعد أكبر وأضخم حيوان في العالم في عصرنا هذا،حيث وصل طوله إلى 32.9 متر أي ما يعادل 108 قدم، ووصل وزنه إلي 172 طن، كما وصل وزن لسانه فقط أربعة أطنان،كما يعتقد أن الحوت الأزرق يعتمد في تغذيته على المخلوقات الصغيرة مثل الروبيان،الشبيه بالكريل، ويصل استهلاك الحوت الأزرق للغذاء حوالي 3.6 طن أي ما يعادل 7900 رطل وأكثر يومياً، وبمعنى آخر فإن الحوت الأزرق يمكنه أن يتناول من أسماك الكريل ما يعادل 40 مليون كريل يومياً، فهل تتخيل معنا كبر وضخامة حجم هذا الحيوان؟!!.

حجم قلب أكبر حيوان في العالم

يصل حجم قلب الحوت الأزرق إلى 907 كجم، وتتسم شرايينه بأنها عريضة جداً، حيث تمتد بحجم البحر ويمكنها أن تسبح فيها، ومع ذلك فإن نبضات قلب الحوت الأزرق قليلة، حيث ينبض ستة مرات فقط  في الدقيقة، ويمكن لمن كان جنبه أو بعيد عنه بمراحل سماع نبضاته.

عمر أكبر حيوان في العالم

يمكن للحوت الأزرق أن يعيش ثلاثين سنة، وقد يصل إلي حد الثمانين سنة من العمر.

فترة حمل أنثى أكبر حيوان في العالم

  • أجمع المختصون بعلم الحيوان، أن فترة الحمل التي تمر بها أنثي الحوت الأزرق تمتد من 10 إلي 12 شهراً، وبعد وضعها تقوم بإرضاع صغيرها سنة كاملة كحد أقصى، وتقوم تغذية هذا الرضيع علي رشف كميات هائلة جداً من اللبن ،وقد تصل إلي 50 جالون في اليوم، مما يجعل وزنه يتخطى الطنين ، وطوله إلي 18 متر، هذا بعد إتمام عملية الرضاعة لمدة عام.
  • ومن العجيب أن حجم أنثي الحوت الأزرق يصل حجمها إلي ضعف حجم الذكر منها، مما يجعلها تحمل باثنين وثلاثة في وقت واحد

صغار الحوت الأزرق.

إذا كان الحوت الأزرق هو أكبر الحيوانات والمخلوقات علي وجه الأرض، فمن الطبيعي أيضاً أن يكون صغار الحوت الأزرق هم أصغر الرضع على وجه الأرض، ويصل طول صغير الحوت الأزرق عند ولادته إلى 8 متر، ويصل وزنه إلى ما يقارب 3629 كيلوغرام.

مميزات ووصف أكبر حيوان في العالم

  • يعد الحوت الأزرق من الثدييات البحرية التي تنتمي إلي عائلة الحيتان بالين.
  • يتميز لونه باللون الأزرق، ويلاحظ على جلده وجود نقاط متفرقة بلون أزرق أفتح من اللون الأصلي لجلده، وتلك النقاط ما هي إلا طبقة دهنية سميكة من فوائدها أنها تحميه من البرد.
  • عند أخذ الحيوان الأكبر في العالم رشفة واحدة من مياه البحار والمحيطات، فإنه بذلك الرشفة الواحدة يمكنه أن يبتلع ما يقارب الطن على الأقل، وتتمثل تلك الرشفة القوية في ابتلاعه أشكال كثيرة ومتعددة تحمل معها القشريات التي تشبه الجمبري، والكريل (الروبيان)، وبالنسبة للكائنات العالقة به تقوم الألواح بامساكها، وتعمل تلك الألواح أيضاً علي تسريب  المياه التي ابتلعها في فمه من جانبيه.
  • يعتبر الحوت الأزرق ذات فم واسع ومسطح وعريض، ومن الحيوانات التي لا تمتلك أسناناً، بل خلق الله سبحانه وتعالى له ألواح البيانات، وهي عبارة عن ألواح ممتدة على جانبي سقف حلقه العلويّ، ويصل عددها إلى 400 لوح، متدليّ من نهايتها شعيرات دقيقة.
  • يتميز صوت الحوت الأزرق بقوته  الجبارة والمخيفة جداً، حيث يعتبر بالتأكيد من أعلي الأصوات الموجودة علي وجه الأرض، ومن مميزات صوته المخيف أنه يستطيع أن يتصل بباقي الحيتان حتي وإن كانت بينهم مسافات بعيدة، ويرجع ذلك إلي نبرات صوته العميق الذي يمكنه أن يسمع الحيتان الأخرى بعد عدة أمتار تحت الماء.
  • تتصف حاسة الشم وحاسة النظر لدى هذا الحيوان الكبير بالضعف الشديد.
  • من حيث السرعة في السباحة، يعتبر الحوت الأزرق من أسرع الحيوانات في السباحة، حيث يمكنه أن يقطع ما بين ال20 كيلو متر وال 50 كيلو متر في الساعة الواحدة.
  • بالطبع من سمات الحوت الأزرق أنه أكبر جسد خلقه الله على وجه الأرض.

  • من أغرب ما تسمعه عن الحوت الأزرق، هي تلك المعلومة التي أجمع عليها المختصون، والتي تتمثل في أن الحوت الأزرق يعيش مسالماً لا يؤذي أي مخلوق دون أن يبدأ في إيذائه أولاً، كما يتميز بالهدوء والحياء.
  • يعتمد الحوت الأزرق في اصطياد طعامه، علي حاسة السمع أولاً وأخيراً فهي قوية جداً.
  • ومن الغريب أيضاً أن تنفس الحوت الأزرق يعتمد الأكسجين، ولهذا السبب نجده يعلو سطح الماء كي يملأ رئتيه الضخمتين بالهواء، و إخراج الهواء الفاسد من فتحتي الأنف، ثم يعود مرة أخري إلي الماء.