Save أنواع الخشب - قلمي
الرئيسية / تعليم / منوع / أنواع الخشب

أنواع الخشب

أنواع الخشب
أنواع الخشب

 أنواع الخشب ، يعتبر الخشب من الموارد الطبيعية الهامة في الحياة فهو ضروري في أعمال النجارة فالخشب عبارة عن مادة عضوية له القدرة على تحمل العوامل الخارجية، وهو مأخوذ من الأشجار والنباتات، وللأخشاب أنواع كثيرة وخصائص متعددة تختلف حسب البيئة التي زُرع فيها الخشب، وتُعد صناعة الأثاث من أهم استخدامات الخشب .

أنواع الخشب :

إن الخشب من الأشياء الضرورية في صناعة الأثاث؛ حيث يهتم الكثير من الناس باختيار أجود أنواع الأخشاب اللازمة لعمل الأثاث الضروري بالمنزل؛ ولذلك كان من الضروري معرفة أنواع الأخشاب، حتى نستطيع اختيار أفضل الأنواع حتى نحافظ على جمال وأناقة المنزل.

هناك أنواع كثيرة من الأخشاب سنتناولها بالتفصيل في موقع قلمي ومنها :

1-خشب الزان: يعتبر خشب الزان من أفضل أنواع الأخشاب؛ حيث تكمن أهميته في كونه عنصر أساسي في صناعة أثاث المنازل والمكاتب، وتختلف أشكاله وأنواعه فهناك الزان الأمريكي والروسي والروماني والتركي، حيث يعد الزان الروماني من أجود الأنواع وأبهظها ثمناً، بينما يعد الزان التركى أقل الأنواع جودة وهو متوفر في الأسواق بأسعار منخفضة .

2-خشب الواوا:يعتبر خشب الواوا من أسوأ أنواع الأخشاب على الإطلاق، ولكنه منتشر في الأسواق كثيرا لسعره المنخفض ،ويدخل خشب الواو في صناعة الأثاث أيضًا ،وخشب الواو تكون مقاومته ضعيفة جداً بحيث أنه لا يتحمل تغير الطبيعة؛ مما جعله أكثر عرضة للتعفن بسرعة ويمكن التغلب عن هذه المشكلة عن طريق الدهان.

3-الخشب المضغوط:يعتبر الخشب المضغوط من الأنواع الجيدة حيث يكثر الطلب عليها، فالخشب المضغوط هو عبارة عن خليط نشارة الخشب الطبيعي مع إضافة بعض المواد الكيماوية، ويعتبر الخشب المضغوط خشباً صناعياً وليس طبيعياً، وبالرغم من ذلك فهو ضروري لصناعة الأثاث .

4-خشب سويدي:يعتبر الخشب السويدي من أجود أنواع الأخشاب الطبيعية المنتشرة كثيرا في الأسواق؛ حيث أن سعره منخفض وبسيط ويكون في متداول أيدى الناس، ويُستخدم أيضا في صناعة الأثاث وخاصة الكنب الأمريكي.

وهناك أنواع كثيرة من الأخشاب ومنها خشب السنديان وخشب الرنتي وخشب الصنوبر وغيرها من الأخشاب  التي تتميز بالكفاءة والجودة العالية الضرورية في صناعة الأثاث .

أنواع الأخشاب ، تختلف أنواع الأخشاب حسب الطبيعة التي تنشأ فيها هذه الأخشاب، وفيما يلي سوف نعرض لكم بعض  الأنواع  المختلفة من الأخشاب  من حيث الطبيعة.

الأنواع  المختلفة من الأخشاب  من حيث الطبيعة:

الخشب الصلب:

مثل:

البلوط: يعد خشب البلوط من أفضل الأنواع وأكثرها انتشارا في الولايات المتحدة الأمريكية حيث ينقسم إلى نوعين:  الأبيض والأحمر،  ويتميز خشب البلوط بقوته  وقدرته على مقاومة الرطوبة،  ويعتبر من أفضل الأنواع في صناعة الأثاث والمكاتب والمطابخ؛ ولذلك تكون تكلفته باهظة جدا .

 خشب الجوز: يعد من أنواع الأخشاب الجيدة حيث الصلابة والمتانة ويستخدم أيضا في صناعة الأثاثات والمطابخ.

خشب الكرز:يعد من أفضل أنواع الأخشاب في صناعة الأثاث والأرضيات؛  حيث أن هذا النوع من الأخشاب له القدرة على البقاء لفترة زمنية طويلة حيث يتميز بالقوة.

حشب الروزوود:يعتبر من أنواع الأخشاب صعبة التشكيل ويكون استخدامه أحيانا في الآلات الموسيقية ويكون منتشر على شكل لونين وهما البني الغامق والبني المحمر.

خشب القيقب:يعتبر خشب القيقب من أجود أنواع الأخشاب، حيث يتميز بالصلابة والقوة، وعادة ما يتم استخدامه في صناعة الأثاث الفاخر،

وعادة ما يستخدمه الأثرياء وذلك بسبب تكلفته الباهظة.

الخشب الناعم

مثل:

خشب الصنوبر: يعتبر خشب الصنوبر من أفضل أنواع الأخشاب حيث القوة والمتانة فهو يتميز بسهولة عمله وتشكيله وعادة ما يستخدم في بناء البيوت.

خشب الأرز:يعتبر خشب الأرز من أفضل أنواع الأخشاب أيضا حيث يستخدم في بناء الأسقف والأرضيات حيث يتميز بلونه الأحمر الجذاب ورائحته العطرة ويتميز أيضا بسهولة عمله وتشكيله.

حشب الزان: يعتبر خشب الزان من الأنواع الجيدة للأخشاب حيث يتميز يستخدم كثيرا في صناعة الأثاث وذلك لسهولة التحكم في أشكاله وأحجامه المختلفة  وعادة ما تكون أسعاره متوسطة ويصنع خشب الزان غالباً من أشجار الزان التي يكثر وجودها في الولايات المتحدة الأمريكية.

عن hayam mohammed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع