التخطي إلى المحتوى

أنواع الخواتم هو عنوان مقالتنا اليوم علی موقع قلمي وفيه نعطي فكرة شاملة علی أنواع الخواتم:

أنواع الخواتم:

1-خواتم الأحجار الكريمة (جزء اول)- أنواع الخواتم

2-خواتم الحجارة الكريمة(جزء ثاني) – أنواع الخواتم

3-فوائد الأحجار الكريمة -أنواع الخواتم

أنواع الخواتم:

تعتبر الخواتم قطعة من الحلي الرائعة والتي تفنن المصممون في تصنيع عدة قطع منذ القدم بإبهار الحسناوات المهتمة بهذا العالم من الجمال .فالخاتم أو أي قطعة من الحلي بصفة عامة تأخذ حيزا كبيرا و عشقا خاصا لا تسطيع فهمه إلا المرأة ولا يبقی للرجل إلا السمع والطاعة و إسعاد قلبها بما تحب و ما يسر ناضريها…

الخواتم تأخذ مكانها في الأصابع فتزيدها جمالية وجاذبية تحبها نساء العالم جميعا و خاصة نساء العالم العربي.نرى أيضا أن عالم الموضة لعب دورا كبيرا تطور استعمالات أنواع الخواتم فرأينا النجمات والشهيرات تضعه في أصابع الأرجل و في سلاسل في الرقبة و وضع في اصبع السبابة و الإبهام . تعشق الكثيرات الخواتم الذهبي كما تحبذ اخريات الفضية منها .

1- خواتم الأحجار الكريمة (جزء اول)- أنواع الخواتم :

الأحجار الكريمة هي نوع من أنواع المعادن باهظة الثمن و تستعمل في ترصيع أنواع الخواتم العديدة والمتنوعة أشكالها .وهي تتكون من تبلور معدن أو عدة معادن نادرة و تكونت في باطن الأرض إثر ظروف جيولوجية غير عادية حيث اكتسبت الشكل اللامع والجميل الذي جعلها مميزة عن باقي الأحجار العادية.

تختلف هذه الأحجار تباعًا للمكوّن الأساسي لها و للظروف التي نشأت فيها فبعض الأحجار نشأت في باطن الأرض في درجات حرارة عالية جدًا كالألماس بينما بعضها نشأ بالقرب من القشرة الأرضية فكانت درجة الحرارة أقل وهذا أثّر على شكلها وطبيعتها و درجة لمعانها.

تستخدم الأحجار الكريمة في عدة مجالات أبرزها اقتناء النساء لها قصد الزينة بالإضافة الی استخدامات اخری كالعلاج وغيرها.

  • حجر العقيق: انه الحجر الكريم من نوع المرو المسامي وهو يوجد على هيئة مخطط من العقيق الأبيض. يكون على شكل طبقات في تجويفات الصخور الرسوبية و يأخذ غالبا اللون القاتماً. يتنوع لون الخطوط الموجودة في حجر العقيق باللون الأبيض والرمادي والأسود تختلف أنواع حجر العقيق من حيث خطوطها فنجد العقيق العيني والذي يكون على شكل دوائر اما العقيق اليماني و تكون خطوطه متوازية بشكل مستقيم. واخيرا حجر العقيق الخزاري فيشبه الحزاز و يتوفر في أمريكا الجنوبية في مدينتيْ البرازيل والأورغواي، بكثرة.كما نجده ايضا في أستراليا. من المهم أن نعلم ان العقيق ينتمي إلى أحجار السلكا وهو من أشرف الأحجار وأفضلها عند الله عز جلاله.
  • حجر الزمرد: وهو نوع من الأحجار الكريمة المتكون من معدن البريل الأخضر اللون غامق وشفاف. لحجر الزمرد عدة انواع وهي: الزمرد الذبابي و الزمرد الريحاني و الزمرد السلفي و الزمرد الصابوني:
  • المرجان :و يعد من الأحجار الكريمة المحبوبة عند النساء. يتركب المرجان من مادة كربونات الكالسيوم وله ألوان متعددة تتراوح ما بين اللون الأبيض إلى اللون الورديّ والأحمر الداكن. انه احد أجمل عجائب البحر لجمالية تقاسيمه و حيوية الوانه الرائعة. استخدم المرجان الأحمر في العلاج حيث أنه يساعد على استقرار العقل عامة ويدخل أيضا في الاعتقاد بحماية البشر من الشر.
  • حجر الفيروز: حجر الفيروز يعتبر من أرقى الأحجار الكريمة، خفيف الوزن ويسمی بحجر العين والتركواز. يستعمل حجر الفيروز في علاج السعال ،يقوي البصر ويساعد أيضاً في علاج آلام العظام وآلام العضلات.
  • حجر عين النمر: يتميز هذا الحجر في جذب المال،زيادة التركيز والقدرة على التأمل.
  • حجر اللؤلؤ: وهو كائن حي انه احد حيوانات البحر المالح. يستخرج من قعر البحر و نجده بعدة أنواع اللؤلؤ:

-المشير: وهو النوع الأبيض المشرب بحمرة وردية. النباتي: وهو غيرناصع البياض.

-الزجاجي: انه الأبيض ناصع البياض.

-السماوي: ولونه أزرق.

-السنقباسي: يشتد فيه الأزرق ويميل الی الرمادي. القلابي: وهو الأبيض الممتزج بألوان الصيف الشمسية.

-الخضراء: حيث يميل لونها للاخضرار.

-الشقراء:ويكون لونها أشقرا.

2- خواتم الحجارة الكريمة(جزء ثاني) – أنواع الخواتم:

  • الياقوت: من أكثر الأحجار الكريمة أهمية و تفردا. له قيمة مادية عالية ويتميز بألوانه المختلفة التي تدخل فيتجميل و ترصيع أنواعا من الخواتم وأبرزها الأحمر اللامع والقاتم . عند التعرض للحرارة يصبح لونه خفيفاً بالتدريج .
  • الماس: ويأتي بعد الياقوت من حيث الأهمية وهو يتميّز بصفاءه ويتصدر بلونه الأبيض. أصل الألماس يعود الی عنصر الفحم خيث تحوّل بسبب الضغط والزمن إلى الماس. ولغرض تصنيعه يتمّ إخضاعه لدرجات حرارة عالية.
  • العتيق اليماني: ويسمى أيضاً بالجزع. وهذا النوع من الحجارة الكريمة هو مزيج المركب الكيميائي والمتكون بصورة أساسية من السيلكا وبعض الشوائب مثل مركبات الحديد . ياخذ هذا الحجر العديد من الألوان منها الأصفر والأحمر والبني. ولكن أشهر أنواعه هو العتيق البني ويعرف باسم الكبدي اما العتيق الأحمر فيطلق عليه اسم الرماني.
  • الزبرجد: يتميز عن بقية الأحجار بشعاعه ورونقه. يتصف هذا الحجر بنقاوة عالية لا تشوبها صفرة ولا سواداً. يضم العديد من الألوان ولكنه الأكثر تواجداً منه الأصفر القبرصي والأخضر المصري.
  • المرو الوردي: يتوفر من هذا الحجر نوعان وهما الكلسي ذو اللون الأبيض و البوتاسي ويتواجد بلونان اثنان الوردي و الأبيض. المرو الوردي تظهر بلوراته منتظمة بصفة أتقن مقارنة بغيره بباقي الحجارة الكريمة كما يتوفر أيضاً بأحجام كبيرة.
  • التوباز : يطلق عليه ايضا اسم الياقوت الأصفر أو الزفير الأصفر. تشكل هذا الحجر الكريم في قلب تجاويف صخور الشيست القاسية وقلب حجارة الجرانيت. نجده بعدة ألوان مختلفة الدرجات كالبني ،الأزرق والأصفر أو الأصفر الذهبي و يعد هذا الاخير الأكثر انتشاراً لحجر التوباز.
  • الجمشت :ويأخذ كذلك اسم الياقوت الجمري الشرقي. يتكون الجمشت من بعض المنجنيز وهو العنصرالذي يعطي الجمشت لونه البنفسجي الجميل وبدرجتيه الغامقة والفاتحة. يتوفر حجر الجمشت كذلك بالالوان التالية : الأرجواني والألوان المائلة إلى اللون الأرجواني بدرجات متفاوتة.
  •  اللازورد : قديما أطلق عليه اسم العوهق. يمتاز هذا النوع بلونه الأزرق القاتم والرأي. نجده بصورة كبيرة في إيران . يتكون اللازورد من مركبات كيميائية مزدوجة من سليكات الصوديوم والألمونيوم بالإضافة الی خليط الكبريت والحديد.
  • اليشب :يمتاز بنقائه وشفافيته العالية زائد جودته الممتازة.
  • البريل: يعرف ايضا بالزمرد المصري. يتميز حجر البريل بشفافية بلوراته التي تاخذ شكلا سداسيا. اما تركيبته المزدوجة فهي تجمع بين سيليكات الألومنيوم والبريليوم معا . يتوفر البريل بعدة ألوان منها الأزرق بدرجتيه الغامق والفاتح.
  • السفير: يتوفر بالعديد من الألوان باستثناء اللون الأحمر. يكون حجر السفير الأزرق الشفاف أغلاها ثمناً وأرقاها شكلا.
  • السفير النجمي: احتوائه على الخطوط البيضاء ميزة فريدة زاده رونقا وجمالا. يتوفر هذا الحجر في صفته الشفافة تماما أو نصف الشفافة.

3-فوائد الأحجار الكريمة -أنواع الخواتم:

  • الأحجار الكريمة تحتوي على عدد من الإشعاعات حيث تعتبر هذه الإشعاعات نافعة بشكل قوي في تنشيط أجزاء معينة من الجسم. فنجد مثلا الحجر المنشط لشبكية العين و للدماغ .
  • تحتوي الأحجار الكريمة ايضا على إشعاعات تساعد في تنشيط وعلاج القولون إذ يتم ذلك عبر استخدام إشعاع الحجر الكريم و تو ضيفه للغرض العلاجي . اذن يقع وضع الحجر الكريم على الجلد بحيث يصير التفاعل المطلوب وتنتقل الأشعة من الجلد إلى الأعصاب فتقوم الأعصاب هنا بدورها بنقل هذه الأشعة إلى الدماغ. يعمل الدماغ في المرحلة الاخيرة بتوزيع الأشعة إلى أجزاء الجسم المصابة (مثل القولون هنا).
  • كل جزء في الجسم له مقدار معين من الأشعة المناسب فمثلاً للعين أشعة مقدراها خمسة في حين يتحصل المخ مقدار الأشعة الخاصة به وهو سبعة.
  • تسخدم الأحجار الكريمة أيضاً في علاج الحالات النفسية فهي تدخل في استخدامات العالم الروحي وتحسن المزاج و بعضها الآخر يقوي التركيز فيما تعمل أحجار ثانية علی إزالة الطاقة السلبية و تعطي الإنسان طاقة جديدة تزود الجسم بالقوة والنشاط .
  • تستخدم النساء الأحجار الكريمة في الزينة والبهرج و هي مصدر رزق للعديد من الناس الموهوبين في عالم تصميم الحلي .