Save أنواع السياحة - قلمي
الرئيسية / حول العالم / سياحة / أنواع السياحة

أنواع السياحة

أنواع السياحة، السياحة هي بمثابة  سفر الأفراد من بلد إلى بلد آخر  ومن مكان إلي مكان آخر ،  يمكن إن تكون السياحة والسفر في داخل البلد الواحدة ولكن زيارة أماكن لم تراه من قبل تعتبر نوع من أنواع السياحة، فالسياحة  هي بمثابة  زيارة الأماكن والمزارات السياحية شريطة أن لا  يكون السفر للمكان المراد السياحة به لا تتعدى مدة العام الواحد حيث يعتبر وقتها انه مقيم بالبلد وليس زائرا لها ولا سائح بها السياحة ليست نوع واحد ولكن هناك أنواع كثيرة ومن خلال موقع قلمي سوف نتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذا المقال  .

أنواع السياحة

تنقسم السياحة إلي عدة أنواع وأقسام  فتنقسم السياحة إلى سياحة حسب المكان وسنقسم هذا النوع من السياحة إلي قسمين سياحة دولية وسياحة داخلية ، كما أن هنا قسم للسياحة آخر حسب الوقت  سياحة صيفية وسياحة شتوية ، وهناك نوع سياحة حسب مستوي المنطقة التي سوف تزورها  فهناك سياحات راقية وسياحات شعبية ، وهناك نوع سياحة حسب نوعية الاستفادة الذي سوف تقوم بزيارته كسياحة ثقافية أو سياحة ترفيهيه  ، وهناك سياحة للتأمل في ملكوت الله ،وسياحة للسفاري والمغامرة  ،وأنواع أخرى سوف نقوم بشرحها بالتفصيل فيما بعد  .

أركان السياحة

  1. وسيلة النقل والمواصلات: يجب لقيام السياحة تحديد كيفية التنقل ووسيلة نقل السياح من مكان لآخر بسهولة ويسر.ونتقسم إلي نقل بري مثل السيارة الأوتوبيس ، نقل بحري: باستخدام يخت أو مركب أو سفينة نقل جوي : باستخدام الطيران والملاحة الجوية
  2. الإيواء:لابد من تحديد أماكن المسكن للسياح مثل الفنادق أو الشقق الفندقية.
  3. برنامج السياحة : من تحديد الأماكن المراد زيارتها ،وعمل خطة سياحية لتغطية كافة الأماكن السياحية كلها.

 

 أنواع السياحة  على حسب أماكن البلاد المراد زيارتها

 سياحة دولية

وهى السياحة التي تسافر خارج حدود بلادك من الدولة التي تعيش فيها إلى بلد أخرى ودولة أخرى , ولكن لا يمكنك السفر من بلد إلى بلد أخرى للسياحة الدولية أو الخارجية إلا بتأشيرة للسفر ، وتأشيرة لدخول تلك البلد وتأشيرة للخروج ، ولابد للسفر للسياحة الخارجية أو الدولية وجود جواز سفر .السياحة الخارجية أو الدولية تنقسم إلي قسمين السياحة الصادرة والسياحة الواردة للبلد .

 سياحة داخلية

وهى سياحة داخل البلد التي تعيش فيها وتقيم بها ولكن تنتقل من محافظة إلى أخرى أو من مدينة إلي أخرى لزيارة معالم سياحية أو للعمل أو للتنزه في احدي الشواطئ والأماكن الجميلة ، لا يجب عندما تقوم بسياحة داخلية بوجود جواز سفر للتنقل من مدينة لأخرى  ، ولا يتوجب عليك أخذ تأشيرة دخول أو تأشيرة للخروج، ولا يحتاج إلى جواز سفر مثل  السياحة الخارجية أو الدولية .

أنواع السياحة حسب الوقت

سياحة صيفية

وهى السياحة التي تقوم بها في فصل الصيف سواء كانت داخلية أو خارجية حيث أن هناك الكثير من الناس يقومون بالسفر إلي الشواطئ والمدن والدول الساحلية للهروب من حرارة الجو إلي أماكن يوجد بها بحار وأنهار للتمتع بجو جميل يلطف من حرارة الجو والشمس .

سياحة شتوية

وهى أن تقوم بالسفر لاماكن يوجد بها درجة حرارة عالية نوعا ما للهروب من البرودة والأمطار سواء بالسفر للخارج أو داخل المدينة ،حيث تتميز بدرجة حرارة معتدلة أو شمس ساطعة .

أنواع السياحة حسب مستوي المناطق التي سوف تزورها

سياحة راقية

وهى أيضا السياحة التي تسمى بالسياحة الفاخرة ، أي أنك كزائر تقوم بالسفر إلي مناطق فخمة ، وراقية والجلوس بأماكن مخصصة لكبار الزوار والتمتع بكافة الخدمات ،والترفيه والمميزات وأن الزائر يذهب إلى هذه الأماكن لكى يتمتع بكافة الرفاهية والتميز والاستجمام .

 سياحة شعبية

وهى أن الزائر يقوم بزيارة المناطق والأماكن الشعبية أو قليلة الامتيازات ليتمتع بالنظر لاماكن التراث القديم ومشاهدة الفنون الشعبية والمسرحيات التراثية، ويمكن أن تكون هذه السياحة نوع من أنواع السياحة الخارجية أو الداخلية أيضا .

أنواع السياحة حسب النشاط الذي ستقوم به

 سياحة التأمل

وهى نوع من أنواع السياحة الذي يعتمد على التأمل في خلق ومخلوقات الله عز وجل، حيث يذهب السائح لاماكن المناظر الطبيعية والجبلية والأنهار والبحار ليتمتع بأجمل الصور والمناظر البعيدة عن المدن والسكان والمباني والسيارات .

 سياحة المغامرة

يقوم هذا النوع من السياحة على روح المغامرة، وحب المفاجآت والتمتع بخوض تجارب لم تقوم بها من قبل مثل السفاري ،وغيرها  يعتبر هذا النوع من أجمل أنواع السياحة التي يقوم بها الإنسان من حين لآخر .

 السياحة  الثقافية

تعتبر السياحة الثقافية من أقل أنواع السياحة انتشارا واقبلا من السائحين والزوار وذلك لعدم توافر أماكن ثقافية كثيرة في كافة البلدان والمدن ، يندرج الفن تحت مسمى السياحة الثقافية  حيث يقوم السائح أو الزائر بالسفر إلى أماكن عرض المسرحيات والفنون المختلفة ليتمتع بهذا النوع من السياحة .

السياحة الترفيهية

تعتبر السياحة الترفيهية من أبرز أنواع السياحة انتشارا حيث أنها لا تعتمد على السفر لخارج البلاد ولكن يمكنك السفر داخل البلد التي تقيم بها لتتمتع بهذا النوع من أنواع السياحة،حيث يمكن السفر لاماكن الألعاب وأماكن الترفية المختلفة  ، ولا يشترط في هذا النوع من السياحة لاختيار فصل مناسب أو مناخ معين لتتمتع بهذه الزيارة .

 السياحة العلاجية

وهى زيارة ألاماكن والبلاد للشفاء من بعض الأمراض مثل زيارة أماكن تتميز بوجود مناطق طبيعية والعلاج باستخدام الرمال وغيرها .

 السياحة الدينية

وتعتبر السياحة الدينية من أهم أنواع السياحة حيث من أهم وأشهر المناطق هو السفر لقضاء مراسم الحج والعمرة وهى تعتبر من أهم السياحات في الشريعة الإسلامية كما أنه فرض على كل مسلم .

السياحة التعليمية

وهذا النوع من أنواع السياحة  ينتج عنه علماء وأدباء عمالقة في مجالهم حيث يسافر السائح أو الزائر لطلب العلم في كل البلدان ويذهب للاماكن التي تشتهر بمجاله الذي يريد أن يتعلمه .

 السياحة الرياضية

يذهب اللاعبين في كافة الألعاب إلى بعض البلاد لممارسة الرياضة والسباقات،  والفوز في العديد من المباريات وأيضا للتدريب والتعليم  ، كما يمكن السفر إلى عدة بلدان لاستمتاع بالرياضة ،حتى وان كان السائح ليس رياضي أو لاعب للرياضة فيذهب إلى أماكن ليتدرب علي نوع الرياضة المفضل لديه .

السياحة التراثية

وهى أن يذهب الزائر أو السائح لمناطق تشتهر بتراث معين ولا يوجد هذا التراث إلا بهذا البلد واحيانا يكون هذا النوع من أنواع السياحة سواء الداخلية أو الخارجية .

 السياحة الطبيعية أو السياحة الريفية

السياحة الطبيعية يعتبر نون من أنواع السياحة العلاجية ،حيث يذهب السائح للمدن الريفية والطبيعية للابتعاد عن الضوضاء وتضخم السكان وعوادم السيارات ويهرب إلى المناطق الطبيعية والريفية ليتمتع بجمال الطبيعة ونقاء الهواء .

سياحة الأعمال

هذا النوع من أنواع السياحة التي تعتمد على التعلم والعمل ،حيث يذهب السائح إلى أماكن غير مألوفة له ليقوم بتنفيذ بعض المشاريع الخاصة ،له ولتعلم فنون جديدة والعمل بطرق جديدة يتعلمها في بلاد غير بلاده .

سياحة الطعام والشراب

هذا النوع من السياحة، يختص بتفقد اكل أو شراب تشتهر به دولة معينة، ويراد استطعامه في هذه الدولة.

السياحة المعتمدة

هي النوع من السياحة يختص بزيارة أماكن حدث فيها مآسي إنسانيه وموتي من العصور السابقة .

السياحة المستدامة

هي النوع من السياحة الموثقة عالميا، لعمل الموازنة بين السياحة الاقتصادية ،والبيئية والتنمية للثقافة السياحية.

السياحة المحظورة أو المتحفظ عليها

السياحة الجنسية

هذا النوع من السياحة معتمد عالميا ،وهي قيام علاقة جنسية تجارية، مع المقيمة محليا في مكان سياحي مشهور بذلك أوسياحة جنسية، لاستغلال القصر جنسيا وهذا النوع محظور عالميا أوهي سياحة جنسية من ادجل ممارسة نشاط الدعارة بين الجنسين أوسياحة جنسية مثلية،  وهي محظورة دوليا ويعاقب عليها الفانون .

ما هي افضل الأماكن التي من خلالها تتمتع بكافة أنواع السياحة؟

  • لتتمتع بكافة أنواع السياحة، يجب أن تزور العديد من المعالم السياحية الأماكن التي تتميز بوجود كل نوع من أنواع السياحة السابق ذكرها.
  •  الذهاب إلى مصر لتتمتع بالسياحة التراثية والطبيعية  والعلاجية ، وأيضا السياحة التعليمية لوجود الأزهر الشريف بها الذي يأتيه طلاب العلم من كل بقاع الأرض
  • تقوم بالسياحة العلاجية يمكنك أن تذهب إلى ألمانيا ، وأوكرانيا ،حيث تتمتع هذه البلاد بتقنيات حديثة في مجال العلاج بالأعشاب والتجهزات الطبية الطبيعية .
  •  السفر إلي مرسى مطروح بمصر ، للعلاج في مكان يسمى حمام كليو باترا ، وتحتل مصر وبالأخص هذا المكان بمكانة كبيرة في عالم السياحة العلاجية .
  •  الذهاب إلي كندا لممارسة السياحة الرياضية وأيضا جنوب أفريفيا حيث يوجد هناك التليفريك المشهور هناك كنوع من أنواع السياحة الرياضية .
  •  زيارة الإهرامات في مصر لتتمتع بالسياحة التراثية، ولتتعرف على عظمة الفراعنة وتاريخهم وحضارتهم .

 

عن محمد خليل

حاصل علي ليسانس حقوق ، لدي العديد من الخبرات داخل مصر وخارجها بدول الخليج في مجالات (إدارة شركات الآمن والسلامة، محترف مراقبة المواقع والأفراد والعمل من خلال كاميرات المراقبة ،CCTV OPERATOR وكذلك خبرة في مجال التسويق والمبيعات
وكذلك خبرة في مجال تصنيع أحدث أنواع الأسنان وأخيرا مجال التحقيقات الإدارية بإحدى المؤسسات الحكومية واعمل محرر مقالات بموقع قلمي وأمنيتي أن انشر العلم بشكل متكامل ليصل لجميع محبي موقع قلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع