التخطي إلى المحتوى

انواع الصقور وصورها، تعد الصقور من الطيور الجارحة، معروفة بقوتها، وشراستها، ويلعب الصقر دور كبير في ثقافة الشعوب العربية، فهو طير يرمز للقوة، والشجاعة، والنخوة، والشموخ، والارتفاع، والصبر، والعزة، ولهذا يجب علي من يقدر فائدتهم للسياحة، أن يحافظوا عليه من الانقراض، كما أن الصقور أنوع مختلفة، ومن خلال موقع قلمي، سنبين لكم الآن أهم المعلومات عن الصقور، وأنواعها، فقط تابعونا..

تتميز الصقور كما ذكرنا سابقاً بقوتها، ذات أجنحة قوية مدببة، وذيل قصير، وعيون كبيرة سوداء، تتغذي علي اللحوم عن طريق اصطياد الطيور المهاجرة، ولهذا فلا يجوز أكلها، من الفصائل التي تبيض، وتفقس في الصيف، تهتم أنثي الصقور بتغذية صغارها، والحفاظ علي صحتهم، توجد الصقور في جميع قارات العالم إلا في المناطق الجليدية، والمحيط الهادي، يكون حجمها في المتوسط من الحجم، إلا أن حجم أنثي الصقور، أكبر وأطول من ذكر الصقور، ومن علامات بلوغ الصقور، وجود لون أزرق رمادي علي ظهرها.

انواع الصقور وصورها

يوجد العديد من الصقور ذات أنواع وأسماء تختلف عن بعضها البعض وهي كالتالي:

  • الصقر الحر

يتميز هذا النوع  من أنواع الصقور بوفائه، وهو نوع محبوب ومعروف لدي الكثير من الناس، وذلك لشدة جماله، يعرف الصقر الحر بكبر حجمه وضخامته، ويوجد في باكستان، وبلقان بكثرة، ويسمي أفضل أنواعه بالفارسي.

اقرأ أيضاً: ما هو أكبر حيوان في العالم

الصقر الحر
  • الصقر الجير

سمي الصقر الجير، نسبة إلي الجبال الجيرية التي يولد ويعيش فيها، فهو أكثر انتشاراً في المناطق القطبية أكثر منها في المناطق العربية، ويعرف هذا النوع من الصقور بصغر حجمها ، مقارنةً بصقر الحر، يتميز الصقر الجير بسرعته، وشجاعته، وعلي الجانب الآخر فإن من عيوبه أنه يتنكر لصاحبه، مما يجعل في ذلك الوقت صعوبة في التعامل معه، ويعرف بألوانه كثيرة وهي:

1- صقر الجير الأسود: وهو النوع الأغلى ثمناً، وقلما ما يوجد.

2- صقر الجير الأبيض: يلي صقر الجير الأسود مقاماً وثمناً وقيمةً، وينتشر لونه الأبيض في مناطق رأسه، وظهره، وصدره.

3- صقر الجير البني: وهو معروف بالحمر.

4- صقر الجير الرمادي: نادراً ما يوجد، وهو أقل قيمة من صقور الجير السابقة، ويطلق عليه الخضر، بينما يطلق عليه العلماء الفضي.

صقر الجير الرمادي
  • الصقر المثلوث

يتميز هذا النوع من أنواع الصقور، بسرعة حركته، ويعرف باسم متلوث الأحرار، ومشهور بلونه الأحمر الجميل، مع صغر حجمه، وبنيته.

  • الصقر الغزال

يتميز بقوته، وشجاعته مثل صقر الشاهين، يختلف عن غيره من الصقور بأنه غير سريع، ولا يستطيع الطير في مناطق مرتفعة، ويتغذي علي صيد البط، والأوز، والحباري.

صقر الغزال
  • الصقر العسل

سمي هذا النوع من أنواع الصقور بصقر العسل، نسبةً لتناوله الكثير من عسل النحل، واليرقات، والحشرات، والبيض، بكميات كبيرة، ومعروف بحجم صغره، لكنه لا يستطيع أن يرتفع كثيراً عن الأرض فيظل في الغالب، ماشياً أو جالساً علي الأرض.

الصقر الشاهين

يعتبر هذا النوع من الصقور، من أشهر الصقور والمعروفة في الوطن العربي، ويتميز بانتشاره، وقوته، وسرعته في الطيران، له عائلات وسلالات كثيرة، بسبب كثرة انتقاله من بلد إلي آخر، ويتميز بألوانه وأحجامه الكثيرة، هناك نوعين منها صقور الشاهين البحرية، وهي التي يتم إمساكها غالباً قرب البحار والأنهار، وصقور الشاهين الجبلية، وهي التي تولد، وتعيش في الجبال، ويتم إمساكها من هذا المكان حيث أنها لا تنتقل من مكانها أي مكان آخر.

الصقر الشاهين
  • الصقر الكوبح

مشهورة بلونها الأحمر، والأشقر، وتتميز بأنها صقور صغير الحجم ذات الرأس، والكتفين، والعينين، لها طباع تختلف عن بقية الصقور.

  • الصقر الوكري

يمكنك معرفته عن طريق وجود بقعة حمراء أعلي رأسه، ومنه ما هو ذات اللون الأسود الشبيه بصقر الشاهين، ويعتبر أصغر الصقور حجماً.

  • الصقر اليؤيؤ

ليس حكيماً في صيده، ويعيبه البطش، ولكنه في نفس الوقت يمكنه اصطياد فريسته بعد مراقبته لها أولاً ثم الانقضاض عليها فجأة، ويتميز بقوته، وشجاعته.

الصقر اليؤيؤ
  • الصقر القرموشي

يعتبر هذا النوع مختلف عن بقية الصقور، من حيث المظهر الجمالي، رغم توافر بعدة ألوان لكنها غير متناسقة، ولهذا فهو ليس محبب لدي الكثير، ويتميز بمنقاره الطويل، ورأسه الصغير.