التخطي إلى المحتوى

أنواع المخدرات وطرق تعاطيها ، المخدرات هذا السم القاتل الذي انتشر بين ربوع بلادنا وفتك بالشباب وقضى على أحلام وآمال العديد من الأسر وأحال تلك الأحلام إلى جحيم، ومن باب نشر الوعي واتخاذ الحذر والحيطة  نقدم لكم في منصة قلمي شرحاً وافياً يتضمن تعريف المخدرات وانواعها الثلاثة من مخدرات طبيعية وصناعية ومُخلقة، مع التعرف على  طرق تعاطي كل مخدر ومخاطره المؤكدة.

تعريف المخدرات:

  • هي مواد طبيعية أو صناعية يتم تناولها فتؤثر على العقل والأعصاب لتعطي مشاعر مختلفة تكون في بدايتها مشاعر سعيدة وإنفصال عن الواقع المؤلم، بعدها تتحول مشاعر السعادة لمجموعة من المشاعر المتناقضة والمناظر الغريبة التي يمكن أن يراها المدمن وتؤدي في كثر من الأحوال إلى غياب عقله وارتخاء في عضلاته وصدور أفعال عنه لا يدرى عنها شيئاً.
  • أول ظهور للمخدرات كان للاستخدام الطبي حيث كانت تستخدم من قبل أطباء الأسنان وغيرهم للتخفيف من آلام المرضى، وظلت المخدرات تستخدم لهذا الغرض فترة من الزمن حتى تم تصنيعها وترويجها كمخدرات.
  • عند الاستمرار في تعاطي المخدرات يدخل الإنسان في مرحلة صعبة تسمى مرحلة الإدمان، وهي المرحلة التي لا يستطيع فيها المدمن التخلي عن المخدرات، وفي هذه المرحلة يستعبده المخدر للدرجة التي تجعله يفعل أي شئ للحصول عليه، فقد يسرق أو يقتل في سبيل الحصول على المخدر.

أنواع المخدرات وطرق تعاطيها:

تتعدد أنواع المخدرات ويختلف تأثيرها وسنتناول في هذه الفقرة أنواع المخدرات الثلاثة:

مخدرات طبيعية:

وهي تتواجد كأعشاب طبيعية ذات تأثير مخدر دون أي تدخل من الإنسان فيها، سوى إكتشافها ومنها:

القنب الهندي، الخشخاش، القات، الكوكا.

مخدرات صناعية:

وهي أنواع المخدرات التي استخدمت المواد الطبيعية المخدرة وغيرت في تركيبها واستخدمتها في تصنيع أنواع أشد فتكاً منها ومختلفة في تأثيرها.

مخدرات تخليقية:

وهي ذات تأثير خطير جداً وتعتبر أشد أنواع المخدرات فتكاً ومنها : عقاقير الهلوسة والمهدئات والمنشطات.

انواع المخدرات الطبيعية:

القنب الهندي:

نبات يزرع في الهند ويؤخذ منه نوع من الزيوت المخدرة ويستخدم كمخدر في كثير من دول العالم منذ القدم، كما كان له دور كبير في بعض الطقوس الدينية والمناسبات في كثير من البلدان، وبعد تصنيعه يستخدم في صناعة الحشيش.

نبات الخشخاش:

نبات طبيعي مخدر يزرع في ايران وباكستان  والهند والمكسيك ويستخدم في تصنيع الأفيون.

نبات القات:

من أشهر النباتات المخدرة في إفريقيا وبعض الدول العربية مثل اليمن والذي يعتبرونه نبات عادي ويتناولونه في مجالسهم باستمرار، والمادة المخدرة الموجودة في القات مادة شديدة التأثير يتم الحصول عليها عن طريق مضغ أوراق نبات القات.

نبات الكوكا:

أشجار منتشرة في أمريكا الجنوبية والهند وأندونيسيا، وتتميز بتأثيرها المخدر القوي؛ لذلك فهي تستخدم في تصنيع الكوكاين.

اخطر انواع المخدرات بالترتيب:

الحشيش :

  • أكثر أنواع المخدرات المنتشرة في الدول النامية نظراً لرخص ثمنه مقارنة بأنواع المخدرات الأخرى، ويطلق عليه في بعض البلاد الماريجونا أو البانجو، ويتم تصنيعه من نبات القنب الهندي المعروف بتأثيره المخدر، ويمتد تأثير الحشيش لأكثر من تسعون دقيقة .
  • يتم تناول الحشيش إما بالشرب أو بلفه في السجائر، وتأثير الحشيش على المتعاطي يكون عبارة عن تقليل من الشعور بالضيق وضحك بلا سبب وتقلب سريع في الإحساس بدرجة الحرارة من برودة شديدة لحر شديد، وإحساس عالي بالشهوة ، كل ذلك في فترة تأثير المخدر وهي حوالي 90 دقيقة، بعدها يقل تركيز المتعاطي ويشعر بزغللة و انفصال عن العالم واكتئاب شديد قد يؤدي به إلى إيذاء نفسه أو المحيطين به بلا وعي.

الأفيون:

  • يتم تصنيع الأفيون من أكثر من مادة ولكن أصل المورفين هو نبات الخشخاش الغير ناضج.
  • الأفيون يتم تعاطيه عن طريق الفم أو حقن .
  • للأفيون تأثير كبير على الجهاز العصبي والتنفسي والجسم كله، مما يؤدي إلى رغبة شديدة في النوم ونوية من الهيجان والتوتر وكره للآخرين وإيذاء مستمر لهم.

الكوكايين:

  • الكوكايين يستخرج من نبات الكوكا، ثم تضاف إليه مواد أخرى تجعل الكوكايين من أكثر المخدرات فتكاً بالإنسان؛ حيث أن الكوكايين يسبب الوفاة لآلاف الأشخاص سنوياً.
  • يختلف الكوكايين في تأثيره عن باقي أنواع المخدرات؛ حيث أنه وفي بداية استخدامه يؤدي إلى زيادة قدرة المتعاطي على العمل والشعور بقدرات كبيرة وفقدان للألم، وفي بعض الأحيان يؤثر تعاطي الكوكايين على تركيز المتعاطي وبصره فيرى حشرات ويصاب بحساسية في الجلد.
  • إذا وصل متعاطي الكوكايين لمرحلة الإدمان فإنه يعاني من عدم السيطرة على تصرفاته وتفكيره وعدوانية شديدة واكتئاب.

المورفين :

  • مستخرج من الخشخاش ويتم تعاطيه كشراب أو أقراص أو شم أو حقن .
  • من أكثر أنواع المخدرات من حيث الإنتشار في جميع أنحاء العالم، لما له من قدرة كبيرة على تسكين الآلام ويعطي شعور كبير بالهدوء والنشوة، وهو من أصعب أنواع المخدرات عند الإقلاع عنه لما يسببه التوقف عن المورفين من تأثيرات خطيرة على الجهاز العصبي وزيادة في العرق والحساسية الجلدية.

الهيروين:

  • الهيروين من أشد المخدرات فتكاً بالإنسان لإحتوائه على نسبة عالية من المخدر تجعله مطلوباً بشدة من المدمنين، ونظرأً لأنه يعطي المدمن شعوراً غير طبيعياً من السعادة وتحسن المزاج ولكنه يؤثر على خلايا المخ فيشعر المدمن بالرغبة الشديدة في النوم ويدمر المخ بجميع خلاياه.

بعد أن عرضنا لكم انواع المخدرات وطرق تعاطيها ، نرجو من كل رب أسرة ومن كل أم أن تحتوي أبناءها وتحافظ عليهم من أضرار المخدرات،فهم أمانة سنحاسب عليها أمام الله سبحانه وتعالى؛ فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته كما قال حبيبنا المصطفى عليه الصلاة والسلام.