التخطي إلى المحتوى

أنواع شجرة السرو وفوائدها، الطبيعة هي من أجمل ما خلق الله في هذا الكون، حيث ان الأشجار والخضرة من أجمل ما تراه العين في كل صباح، ومن اعجاز الله تعالى ان الله لم يخلق شيء الا وله فائدة لنا وللطبيعة، ولهذا سوف نتعرف في هذه المقالة من قلمي على شجرة السرو.

أنواع شجرة السرو وفوائدها، ما هي شجرة السرو:

شجرة السرو هي شجرة دائمة الخضرة وهي طويلة جدا فقد يصل طولها الى 60 متر وتحتوي على اوراق خضراء ابرية حرشفية جدا وهي بطيئه في النمو وتحتوي على مخاريط ذكرية وانثوية، واسمها العلمي هو (Cupressus sempervirens) ، وموطنها الأصلي في تركيا وتنمو كذلك في الطقوس المعتدلة مثل مصر، كما انها تزرع حاليا في شبة جزيرة سيناء وسانت كاترين ومنطقة الدلتا ودول حوض البحر المتوسط.

أنواع شجرة السرو:

هناك عدة أنواع من شجرة السرو ومنها :

  1. شجرة السرو العادية: وتعتبر هذا النوع الأكثر ارتفاعاً، حيث يصل طوله إلى حوالي 40 متراً، وهو ذو شكل مخروطي عمودي الشكل ويكون غزير التفرع والأوراق تكون متقابلة ومثلثة الشكل وذات لون أخضر غامق وهذا النوع له العديد من الأصناف العديدة، منها الصنف ذو التفرع الأفقي مكوناً شكلاً عريضاً، والصنف العمودي ذو التفريع الأفقي ذو الشكل العريض، والصنف العمودي ذو التفريع القصير يكون فيها النمو قائم فتكون أشجاره ذات شكل عمودي أو أسطواني رفيع.
  2. شجرة السرو الهرمية: هي أشجار طويلة ذات ارتفاع عالي قد تصل إلى 35 متراً، ولون أوراقها أزرق وذات شكل إبري.
  3. شجرة السرو القزمية: يعتبر هذا النوع أقصر الأنواع حيث ان أقصى ارتفاع له قد يصل الى حوالي 10 أمتار، وتفرعه يكون أفقي ذو أوراق الإبرية خضراء لامعة.

 

تاريخ شجرة السرو:

شجرة السرو لها مكانه عظيمة عن القدامى وخاصة الفراعنة حيث نقشت على جدران معبد رمسيس، وعند المسلمين عرفت بأنها هي الشجرة التي صنع منها نبينا نوح عليه السلام سفينته، وعند المسيحين تعرف بالنبته الحزينة حيث تكون دلالة ورمز للحزن وتوجد على القبور.

يمكنك الإطلاع ايضا على فوائد شجرة السدر

فوائد شجرة السرو:

  1. علاج فعال لألم الأسنان :

استخدمت هذه الشجرة منذ زمن قديم في الطب البديل، حيث اثبتت الدراسات الحديثه انه يخفف من ألم الأسنان والتهاب اللثة، حيث يمكن استخدامه عن طريق المضمضة به من خلال غليه بالخل والمضمضة بماءه

2. قابض للأوعية الدموية:

الدراسات الحديثة اثبتت انه يمكن ان يستخدم كدهان خارجي حيث يعمل على قبض الأوعية الدموية مما يساعد على علاج البواسير واوراقة عند وضعها على الجروح فغنها تعمل على ايقاف النزيف، كما أنه يمكن ان يستخدم كزيت عطري مما يجعله مضاد للتعرق ممتاز.

3. مقوي عام ويقوي جهاز المناعة:

أثبتت الدراسات ان السرو من الأشجار التي تعمل على تقوية جهاز المناعة ومحاربة الزكام، ولكن لا تستخدم داخليا على الإطلاق، ولكن يتم استنشاق الزيت العطري منه مما يساعد على فتح الجيوب الأنفيه وتحسين التنفس والاستنشاق وعلاج عسر التنفس.

استخدام شجرة السرو في الطب القديم:

  • ابن سينا : قال انه يمكن استخدام السرو لسواد الشعر ، وعلاج البهاق، واذا دق مع الجوز والجميز فإنه يعالج الفتق، طبخة بالخل يخفف ألم ووجع الأسنان، علاج السعال وضيق التنفس وضعف الانتصاب وعسر البول وقروح المعدة والأمعاء.
  • الأنطاكي: قال ان صمغة يلحم الجروح ويحبس الدم ويجفف القروح، واذا عجن بالعسل فإنه يمكن انم يستخدم لعلاج السعال، وصمغة يعالج البواسير قطعا .

يمكنك الاطلاع ايضا على كيفية زراعة شجرة الزيتون