التخطي إلى المحتوى

أنواع فصائل الدم؛ كثير منا لا يعلم نوع فصيلته ولعل الكثير لا يعلم لماذا يطلب معرفة نوع فصيلة الدم في إستخراج بعض الأوراق الرسمية من الجهات الحكومية، او في حالات الأشخاص الذين يخضعون لعمليات جراحية،وغيرها من المتطلبات وسوف نقوم من خلال موسوعة قلمي الشاملة بالتعرف على أنواع فصائل الدم والذي يقدمه قسم التحاليل الطبية .

أنواع فصائل الدم

أنواع فصائل الدم
أنواع فصائل الدم

قبل معرفة أنواع الفصائل سوف نلقي الضوء على مكونات الدم واسباب عمليات نقل الدم وأنواعها .

الدم

يحتوي جسم الإنسان على 5 لتر من الدم وهو عبارة عن سائل لزج وتكمن وظيفته في نقل الأكسجين والمواد الغذائية إلى الخلايا في مختلف أجزاء الجسم، ونقل ثاني أكسيد الكربون إلى الرئة من الخلايا للتخلص منه من خلال عملية التنفس، كذلك نقل النفايات التي تنتج من الخلايا والتخلص منها عن طريق الكلى او الكبد .

كل هذا يتم من خلال ضخ الدم والذي يقوم به القلب من خلال الدورة الدموية .

يعتبر الدم عبارة عن نسيج وذلك لإحتوائه على مجموعة من الخلايا (هذه الخلايا لها وظائف معينة وسيتم ذكرها فيما بعد)، ولكن هذه الخلايا تكون معلقة في سائل وهو البلازما .

مكونات الدم

يتكوّن الدم من أربع أجزاء رئيسية  وهما كالاتي :-

  • البلازما (Plasma): تشكل البلازما نصف حجم الدم تقريبا وهي الجزء السائل (حيث تحتوي على ماء واملاح مذابة) وتعلق بها خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، كذلك تحتوي البلازما على بروتينات مثل الألبيومين (يمثل نسبة كبيرة من البروتينات والذي يعمل على ضبط الضغط الإسموزي خارج الخلايا، كما أنه يعتبر ناقل للهرمونات والأدوية وغيره من المواد)، ومن هذه البروتينات يوجد ايضا الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم للدفاع ومهاجمة اي جسم غريب يدخل ويهاجمه مثل الفطريات، والفيروسات، والبكتيريا، كذلك توجد عوامل التخثر التي تتحكم في عملية النزيف، ومن أهم وظائف البلازما تنظيم درجة حرارة الجسم .
  • كرات الدم الحمراء (RBCs) : تمثل كرات الدم الحمراء حوالي 40 % من حجم الدم وهي عبارة عن خلايا مقعرة الوجه، وتحتوي بداخلها على الهيموجلوبين الذي يرتبط بالأكسجين وينقله إلى الخلايا في الجسم من الرئتين ونقل ثاني اكسيد الكربون من الخلايا إلى الرئتين والتخلص منه عن طريق التنفس، متوسط عمر خلايا كرات الدم الحمراء حوالي 120 يوم، وبعد ذلك يتم التخلص منها عن طريق الطحال والكبد، ويعاد إستخدام الحديد الموجود بها مرة اخرى،ويقوم النخاع العظمي بإنتاج خلايا كرات الدم الحمراء . كلما قل عدد كرات الدم الحمراء نتج عنه فقر في الدم وصعوبة في التنفس لقلة الأكسجين المنقول وفي حالة زيادة كرات الدم الحمراء يتسبب في حدوث تجلط الدم،والتعرض لخطر الإصابة بالسكتات الدماغية،والأزمات القلبية.
  • كرات الدم البيضاء (WBCs): توجد هذا الخلايا بنسبة أقل من كرات الدم الحمراء حيث نجد أن كل خلية من كرات الدم البيضاء يقابلها 600-700 من خلايا كرات الدم الحمراء . يقوم الجهاز المناعي بإنتاج هذه الخلايا للدفاع عن الجسم ويوجد منها خمس أنواع مختلفة حيث كل نوع له وظيفة معينة.
  • الصفائح الدموية (Platlet): توجد الصفائح الدموية في الدم بمعدل خلية واحدة من الصفائح مقابل 20 خلية من كرات الدم الحمراء، تكمن وظيفة الصفائح الدموية في المساعدة في عملية تجلط الدم، فعند حدوث اي نزيف تتجمع هذه الصفائح لتكوين شبكة لمنع النزيف وتفرز مواد لتتكون الجلطة بفعل عوامل التجلط، في حالة نقص الصفائح الدموية يكون الجسم عرضة أكثر للكدمات والنزيف، كذلك في حالة زيادتها المرتفعة تتسبب في حدوث تجلطات بالجسم.

نقل الدم

قد يحدث نقل للدم كله، او قد يحدث نقل لأحد مكونات الدم التي تم ذكرها سابقا، وسوف نذكر عمليات النقل، ولكن قبل إجراء نقل الدم لابد من عمل توافق للفصائل حيث أن كل نوع يستقبل نوع معين من الفصائل، وذلك منعا لحدوث اي مضاعفات بعد نقل الدم، فيقوم الجسم بمهاجمة الدم المنقول وإعتباره جسم غريب وقد يحدث  انيميا تكسيرية، او تفاعلات الحساسيية وغيرها .

هناك عدة أسباب لنقل الدم وهي كالاتي :-

  • أثناء العمليات الجراحية قد يحدث نزيف للمريض فلابد من تعويض هذا الفقد بنقل الدم له .
  • حدوث نزيف للأشخاص الذين تعرضوا لحوادث الطرق،او نتيجة الكوارث الطبيعية وحدوث فقد في الدم .
  • في حالات فقر الدم التي تنتج عن كثير من الأمراض مثل أمراض الكلى،ومرضى السرطان،او حدوث الأنيميا التكسيرية وغيرها من الأسباب .

أنواع عمليات نقل الدم

نقل خلايا الدم الحمراء

تحدث عملية النقل هذه عندما  يعاني مريض  من نقص الحديد أو فقر الدم،بسبب نقص كرات الدم الحمراء لأي سبب كان وينتج عن هذا النقل زيادة نسبة الهيموجلوبين،وتحسين في كمية الأكسجين في الجسم .

نقل صفائح الدم

تتم عملية نقل الصفائح في حالة نقصها بالجسم وحدوث النزيف كما في حالة المرضى الذين يعانون من سرطان الدم، أو أنواع أخرى من السرطان، حيث يحدث نقص في الصفائح نتيجة العلاج الكيميائي،وكذلك في حالات المرضى نتيجة عدم إنتاج الصفائح الدموية بنسبة كافية  .

نقل البلازما

يتم استخدام عمليات نقل البلازما للمرضى الذين يعانون من فشل الكبد،والالتهابات الحادة ،والحروق الخطيرة.

أنواع فصائل الدم ABO Blood Group

هناك أربع مجموعات دم رئيسية يحددها وجود أو عدم وجود مستضدين A و B  على سطح خلايا الدم الحمراء وهما كالاتي :-

  • فصيلة الدم A: لديها فقط المستضد antigen )  A) على الخلايا الحمراء (والأجسام المضادة B في البلازما) , ويمكن أن تعطي فصيلة الدم A وAB وتأخذ الدم من نفس الفصيلة بالإضافة إلى فصيلة الدم O.
  • فصيلة الدم B:  لديها فقط المستضد antigen )  B ) على الخلايا الحمراء (والجسم المضاد في البلازما)  ويمكن أن تعطي الفصيلة B والفصيلة AB، ولا تأخذ الدم إلا من نفس الفصيلة بالإضافة إلى الفصيلة O.
  • فصيلة الدم AB:  تحتوي على مستضدات antigen )    A ،B ) على خلايا حمراء (ولكن لا يوجد أضداد A أو B في البلازما) يمكن أن تعطي الفصيلة AB فقط، ولكنها تأخد الدم من كل فصائل الدم الأخرى، لذلك سميت بالفصيلة البخيلة.
  • فصيلة الدم O: ليس لديها مستضدات A و B على خلايا حمراء (ولكن كلا من الجسم المضاد A و B موجودان في البلازما)  تعطي كل فصائل الدم ولكنها لا تستقبل إلى من فصيلة O.

 

العامل الرايزيسي RH

بالإضافة إلى وجود المستضدات (antigen ) الخاصة بفصائل الدم يوجد المستضد الخاص بعامل الرايزيسي (  RH)  ففي حالة وجوده يكون نوعه إيجابي، وعدم وجوده  يكون سلبي وبذلك نجد أنه يوجد لدينا ثمانية أنواع من الدم وهما :-

  • فصيلة الدم A-, A+ .
  • فصيلة الدم B-,B+.
  • فصيلة الدم AB-,AB+ .
  • فصيلة الدم O-,O+.

فصائل الدم النادرة

هذا الجدول الموضح بالأسفل به نوع كل فصيلة ونسبة إنتشارها بين البشر حيث توجد فصائل نسبتها ضئيلة جدا حوالي 1 % وتعد هذه الفصائل نادرة .

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية