التخطي إلى المحتوى

يوجد العديد أنواع مرض الكوليسترول الوراثى سنتناولها فى هذا الموضوع.

النوع الأول من أنواع مرض الكوليسترول الوراثى:-

وهو نوع يطلق عليه اسم إرتفاع الكيلومكرونات العائلى, وهذا النوع من الكوليسترول يتميز برفع الكيلومكرونات بعد الصيام أو بعد تناول أطعمة تحتوى على القليل من الدهون،ومن مسببات هذا النوع نقص فى إنزيم يسمى ليباز الدهون البروتونية أو نقص ما يطلق عليه صميم الدهون البروتونية سى2, وهذا النوع لا يشكل اى خوف من الإصابة بأمراض القلب.

النوع الثانى(أ):-

وهو نوع يطلق عليه اسم إرتفاع نسبة الكوليسترول العائلى فهو يتميز بإرتفاع فى الدهن البروتينية منخفضة الكثافة مع الكمية الطبيعية من الدهون البروتينية المنخفضة الكثافة جدا ويحدث ذلك بسبب إنسداد ومشكلة فى تفتيت الدهون البروتونية المنخفضة الكثافة مما يتسبب فى إرتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم مع كمية طبيعية من الدهون الثلاثية, ويحدث ذلك بسبب عيوب فى إنتاج مستقبلات الدهون البروتينية مما يزيد من إحتمالية حدوث إصابة بأمراض القلب والشرايين.

النوع الثانى(ب):-

وهو نوع يسمى بإرتفاع نسبة الكوليسترول العائلى, فهو عبارة عن إرتفاع مختلط فى الدهون, فهو يشبه النوع الثانى(أ) ولكن هنا ترتفع نسبة الدهون البروتينية المنخفضة الكثافة, وبسببه ترتفع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية فى هذا النوع.

النوع الثالث:-

وهو عبارة عن شذوذ الدهون البروتينية العائلية فى الدم وهو عبارة عن زيادة فى الدهون البروتينية متوسطة الكثافة بالإضافة الى الكوليسترول والدهون الثلاثية,وينتج ذلك بسبب إما انتاج الدهون البروتينية بشكل متزايد او قلة تحطيمها, ما يتسبب بحدوث ورم دهنى أصفر وزيادة فى خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

النوع الرابع:-

وهو عبارة عن إرتفاع معدل الدهون الثلاثية العائلى, وهو إرتفاع نسبة الدهون البروتينية المنخفضة الكثافة جدا مع توازن فى نسبة الدهون البروتينية منخفضة الكثافة, مع توازن أو إرتفاع بسيط فى نسبة الكوليسترول,بينما يكون هناك إرتفاع فى نسبة الدهون الثلاثية, بسبب الإنتاج الزائد او قلة تحطيم الدهون البروتينية منخفضة الكثافة جدا فى الدم وهو من الأمراض المنتشرة وعادة ما يكون هذا المريض يعانى من السمنة وإرتفاع فى السكر وإرتفاع اليوريا فى الدم ما يعرضه للإصابة بأمراض الشرايين بسن مبكر.

النوع الخامس:-

وهو عبارة عن إرتفاع فى نسبة الدهون الثلاثية المختلط العائلية فى الدم فيسبب إرتفاع الدهون البروتينية المنخفضة الكثافة جدا, والكيلومكرونات وتكون نسبة الدهون البروتينية المنخفضة الكثافة طبيعية مما يسبب إرتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية.
بهذا نكون قد قدمنا شرح وافى ومفصل عن أنواع مرض الكوليسترول الوراثى.