التخطي إلى المحتوى
أهم سهول فلسطين الساحلية

أهم سهول فلسطين الساحلية التي تميز فلسطين الحبيبة نجمعها لكم في هذا المقال على موقع قلمي حيث نقدم لكم : تعريف السهول، أنواع السهول،  أسماء السهول المعروفة حول العالم و نختم بأهم سهول فلسطين الساحلية.

أهم سهول فلسطين الساحلية:

نبذه عن فلسطين:

فلسطين أو دولة فلسطين المحتلة هذه البقاع المباركة والتي خصها الله بطبيعة خلابة و فريدة وجملها بنور الاماكن المقدسة مجمع الديانات السماوية كلها . فلسطين المقاومة والصامدة ضد ظلم و تسلط الكيان الصهيوني الغاشم حباها الله بهذه الطبيعة الجغرافية المتنوعة نتيجة انقسام أراضيها إلى أجزاء عدة مختلفة التضاريس الی جانب توفر نظام بيئياً متكاملاً ضمن مناخ فريد الخصوصيات . تتمثل تضاريس فلسطين في الأقسام التالية : السهول، والجبال، والنقب، والأغوار”وادي الأردن” والصحراء .

لكلّ قسم خصائصه و مميزاته مما يجعل من فلسطين وجهة سياحية مثيرة و فريدة تستقطب شرائح مختلفة و كبيرة من السياح . سنتطرق اليوم في الحديث باطناب علی اهم سواحل فلسطين…  أولا دعونا نعرف ماهي السهول؟

ماهي السهول؟

السهول أو المنبسطات هي مساحات مستوية واسعة من الأراضي ليست بها مرتفعات ولا منحدرات فهي أراضٍ قليلة التضاريس شديدة التسطّح. رغم اشتراكها في الخصائص العامة المتعلقة بميزة التسطح إلّا أنّها تتباين في الارتفاع عن سطح البحر وفي درجة الاستواء، فمنها ما هو تام الاستواء ومنها ما هو كثير المنخفضات و يتكون من خليط من التلال والوديان. اذن تتنوع السهول من حيث أماكن وجودها وأشكالها . وهذه بسطة صغيرة في أنواع السهول السهول الساحلية:

أنواع السهول:

السهول الساحلية: انها النوع الاول من السهول وهي تلك التي تكون محاذية للشريط الساحلي وهي سهول عرفت بالثروات المعدنية ومصادر الطاقة.
-السهول الفيضية النهرية: هي النوع الثاني من السهول لها خصاص الأودية النهرية اذ تتكون رواسبها من الحبيبات الصخرية المحملة من النهر الذي تقع عليه.

اقرا ايضا  أين تقع مدينة أملج

-السهول النحاتية: و تمثل النوع الثالث من السهول وهي تلك التي نحتت فوق الصخور الصلبة نتاج عوامل التعرية الطبيعية.

 تكمن أهمية السهول في أنها تلعب دورا كبيرا في قيام الموانئ الطبيعية و قيام مراكز العمران و بذلك تركز السكان فيها .

أسماء السهول المعروفة حول العالم : من ابرز السهول المعروفة عالميا نذكر عدة أسماء لسهول اشتهرت أغلبها بشساعتها :

– سهول سيبيريا التي تعدّ أوسع السهول الداخلية قليلة الانحدار و تكثر بها البحيرات والمستنقعات . تمتد في شرق جبال أورال وتسمى أجزاءها الجنوبية بسهول القرغيز.
-سهول هندستان: وتمتازبمساحاتها الكبيرة فهي تمتد من أرض الهند حتی بنجلادش.
سهول الصين: وتمتد في الاتّجاه الشمالي الجنوبي وتضم مجموعة من السهول الفيضية الكبيرة.

-السهول الشمالية المتسعة:هي واسعة و متجمدة معظم فصول العام.

-سهول الهلال الخصيب: والمتواجدة في أرض العراق بلاد الرافدين .

-السهول الغربية: وتدعی بسهول الإحساء مكانها الضفة الغربية للخليج وتعرف أيضاً بسهول تهامة الواقعة على البحر الأحمر و لها كذلك سهول متاخمة للبحر المتوسط تسمی سهول الشام .
-السهول الشرقية: عرفت باتساعها بصفة خاصة عند مصبات الأنهار .

أهم سهول فلسطين الساحلية:

تضم فلسطين نوعين من السهول وهي: السهول الداخلية والسهول الساحلية.نستعرض هنا أهمّها من حيث المساحة والتي تبرز بوضوح لدی أهم سهول فلسطين الساحليّة.

-السهول الساحلية: وهي سهول منبسطة الأراضي و محاذية لمَجرى بحر أو نهر. و تمتدّ اهم سهول فلسطين الساحلية على طول شاطئ البحر الأبيض المتوسط ابتداءً من المنطقة الشمالية المعروفة رأس بالناقورة وانتهاءً بالمنطقة الجنوبيّة لمدينة رفح . تُغطّي السهول الساحلية مساحةً كبيرة من أرض فلسطين أي ما يعادل 13% من المساحة الكلية للدولة وهو ما يُقدّر بطولمائتين واربعة وعشرون كيلومتراً. تبدا السهول بمساحة ضيّقة من الشمال الفلسطيني وتنتهي بمساحة شاسعة و واسعة باتجاه المنطقة الجنوبية من البلاد . هناك ثلاثة سهول ساحلية على أرض فلسطين نذكرها فيما يلي:

اقرا ايضا  ماذا تسمى المنطقة الجنوبية من السهل الساحلي الفلسطيني

-سهل الكرمل: الذي تقدّر مساحته بحوالي سبعين كيلومتراً مربّعاً من أرض فلسطين أمّا طوله فيقارب  خمسة و ثلاثين كيلومتراً أفقياً. يمتدّ من المنطقة الشمالية ارأس الكرمل وينتهي عند ساحل نهر الإسكندرونة وبالتحديد عند منطقة عتليت .

-سهل عكا: يتمركز سهل عكا في أقصى شمال فلسطين ويُغطّي مساحة كبيرة ما يعادا ثلاثمائة و ستة عشر  كيلومتراً .أمّا طوله بحدود اثنين وأربعين  كيلومتراً أفقياًو بعرض يقدر ب اثني عشر و نصف من الكيلومترات،. يرتفع سهل عكا عن مستوى سطح البحر بحوالي مائة و مائة و خمسينمتراً بحيث يتدرّج منحدرا باتجاه البحر.

-سهل الصانور: الموجود جنوب شرقي مدينة جنين. له ثلاثمائة متر من الارتفاع عن سطح البحر،وتبلغ مساحته حوالي ستة عشر مربعا.

-السهل الساحلي الجنوبي: ويعتبر أحد  أهم السهول الساحلية في فلسطين من حيث المساحة إذ تصل مساحة هذا السهل الی ما يقارب ثلاثة آلاف ومائتين وعشرين كيلومتراً مربعاً . يمتد هذا السهل ابتداءً من لسان جبل الكرمل المجاور لمدينة حيفا وينتهي عند المنطقة الجنوبية من مدينة رفح. يُقدّر طول هذا السهل الواسع جدا بما يقارب مئة وسبعة وأربعين متراً كيلومتراً أمّا عرضه فهو في حدود عشرين كيلومتراً شمالاً و خمسة و ثلاثين كيلومتراً جنوبا باتجاه مدينة يافا ليتواصل الامتداد باتجاه مدينة غزة الساحلية بحوالي خمسين كيلومتراً.

أهم السهول الداخلية:

تضم فلسطين أيضا مجموعة هامة من السهول الداخلية والتي لا تقل اهمية عن السهول الساحلية .فنذكر علی سبيل المثال ههنا:

-سهل البطوف: الذي يقع في شمال مدينة الناصرة تحده المرتفعات الجبليّة من جميع الاتجاهات مثل جبل البطوف وجبل طرعان . طول هذا السهل يقدّر بـ سبعة عشر متراً وعرضه يتراوح بين اثنين ونصف إلى أربعة كيلومترات تقريبا . يتميز سهل البطوف بخصوبة تربته وغزارة مياهه، الأمر الذي أدى إلى ازدهار الزراعة في هذه المنطقة .

اقرا ايضا  عاصمة المكسيك mexico city

-سهل مخنَة: يقع سهل مخنَة في الضفة الجنوبيّة الشرقيّة لمدينة نابلس يصل طوله إلى حوالي تسعة أميال بداية من الجهة الشمالية الشرقية لمدينة نابلس اتجاها نحو الجهة الجنوبيّة الغربيّة منها ويسمى هذا السهل أيضا بسهل حوارة أو سهل بورين.

-سهل سانور: يقع هذا السهل جنوب غرب مدينة نابلس وكان قد سُميّ بهذا الاسم نسبةً إلى قرية سانور المجموعة له.

-سهل البقيعة: و هو سهل صغير مفتوح على غور نهر الأردن من الجهة الجنوبيّة الشرقيّةو هو سهل آخر من سهول مدينة نابلس حيث يبعد عنها بما يقارب الثمانية عشر كيلومتراً فقط .يبلغ طول سهل البقيعة حوالي ثمانية أميال وله من العرض ما يقدر ثلاثة أميال تقريبية .

-سهل عرابة: انه أحد السهول الداخليّة التي تقع قي مدينة نابلس أيضا و تمتد رقعتهّ إلى منطقة عرابة الواقعة قي الجهة الشماليّة من مدينة جنين حيث يصل طوله إلى عشرة أميال تقريبا واما عرضه فلا يتجاوز ثلاثة أميال.

-سهل أجفي: الواقع جنوب غرب مثلث النقب تحديدا في منخفض الجهة الشماليّة الشرقيّة. تحدّه سلسلة من المرتفعات الجبليّة من جهتي الشرق و الغرب ويقدّر طوله تقريباً بحوالي 15 كيلومتراً وعرضه بستة أميال.

لقد رأينا معا في هذه المقالة أهم سهول فلسطين الساحلية و كيف تتميز فلسطين الأبية بتضاريسها التي تلبس طبيعتها احلی الحلل و أباهاها في عين الناظرين.اذ إضافة الی جمال السهل الساحليّ تتجمل فلسطين بسلال جبلية عديدة و الكثير من الغور المثيرة للاطلاع و اكيد جمال الصحراء وسحرها مما يعطيها انفرادا طبيعيا بهيجا.