Save أول من أسلم من الرجال  – قلمي
الرئيسية / إسلام / أول من أسلم من الرجال 

أول من أسلم من الرجال 

أول من أسلم من الرجال
أول من أسلم من الرجال

أول من أسلم من الرجال نزلت الرسالة على أشرف الخلق سيدنا محمد كي يحدث تحول لمسار البشرية أجمع ونور الإسلام ينتشر في كل بقاع الأرض وذلك عن طريق سيدنا جبريل الوحي الذي أرسله رب العباد إلى الحبيب المصطفى في غار حراء.

وبعد ذلك تمت بداية الدعوة للإسلام على نطاق بعض الأفراد في السر لمدة ثلاثة سنوات وبعد ذلك أصبحت علانية لمدة عشر سنوات في مكة، فهيا بنا نتعرف على بعض التفاصيل الخاصة بنزول الرسالة على الرسول الكريم وأول من اسلم من الرجال و النساء والصبيان فتابعونا في السطور القادمة عبر موقع قلمي .

أول من أسلم من الرجال

كان الرسول علية أفضل الصلاة والسلام بتعبد ويتفكر في خلق الكون وما هي القوة المحركة لذلك العالم وبعض التساؤلات حول الدار الأخرة ولم خلق الإنسان ومن هو الخالق الحقيقي، للكون فلم يسجد الرسول لصنم من قبل ولذلك ظلت تلك الأسئلة تدور في رأسه كيف يمكن لصنم خلقه الإنسان أن يعبده ويسجد له بل ويتناوله في نهاية الأمر.

وفي غار حراء وخاصة في يوم الإثنين عندما تم الرسول الأربعون عام كانت الإجابة عن طريق سيدنا جبريل عندما أمر الرسول بالقراءة وقال له أقرأ وأجاب الرسول الكريم ما أنا بقارئ، وفي حوار قصير دار بين سيدنا جبريل والرسول الكريم قام من خلالها بسماع بعض الكلمات التي لم يسمع لها مثيل من قبل .

أول من أسلم من النساء

وفي أثناء عودته للمنزل وبعد ذلك الحدث الضخم قام الرسول بالتحدث عن عودته في الطريق حتى وصوله لمنزل السيدة خديجة :

بَيْنَا أَنَا أَمْشِي إِذْ سَمِعْتُ صَوْتًا، فَنَظَرْتُ عَنْ يَمِينِي فَلَمْ أَرَ شَيْئًا، وَنَظَرْتُ عَنْ شِمَالِي فَلَمْ أَرَ شَيْئًا، وَنَظَرْتُ أَمَامِي فَلَمْ أَرَ شَيْئًا، وَنَظَرْتُ خَلْفِي فَلَمْ أَرَ شَيْئًا، ثُمَّ نُودِيتُ، فَرَفَعْتُ بَصَرِي إلى السماء، فَإِذَا الْمَلَكُ الَّذِي جَاءَنِي بِحِرَاءٍ جَالِسٌ عَلَى كُرْسِيٍّ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ، فَرُعِبْتُ مِنْهُ حَتَّى هَوِيتُ عَلَى الأَرْضِ، فَرَجَعْتُ حَتَّى أَتَيْتُ خَدِيجَةَ، فَقُلْتُ: زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي، دَثِّرُونِي دَثِّرُونِي، وَصُبُّوا عَلَيَّ ماءً باردًا.

وعندما قام الرسول الكريم برواية ما حدث له للسيدة خديجة ردت علية دون أن تكذبه ولا تشكك في كلامه بأي طريقة قط فقالت له الزوجة الوفية

“أَبْشِرْ يَا ابْنَ عَمِّ وَاثْبُتْ فَوَالَّذِي نَفْسُ خَدِيجَةَ بِيَدِهِ! إنِّي لأَرْجُو أَنْ تَكُونَ نَبِيَّ هَذِهِ الأُمَّة، مما بث روح الطمأنينة والأمان في نفس الرسول علية أفضل الصلاة والسلام وكانت بذلك أول من دخل الإسلام من النساء .

أول من أسلم من الرجال بالرسول

وفي اليوم التالي عندما قابل الرسول الكريم صديقة المقرب أبي بكر الصديق ولقد سمي بالصديق بسبب تصديقه لدعوة النبي منذ أن صرح له بها دون تردد أو تفكير قط حيث يذكر النبي الكريم  عن ذلك الموقف

“مَا دَعَوْتُ أَحَدًا إِلَى الإِسْلاَمِ إِلاَّ كَأنَتْ لَهُ عَنْهُ كَبْوَةٌ (الوقفة كوقفة العاثر، أو الوقفة عند الشيء يكرهه الإنسان) وَتَرَدُّدٌ وَنَظَرٌ، إِلاَّ أَبَا بَكْرٍ، مَا عَتَّم (أبطأ وأخَّر) حِينَ ذَكَرْتُهُ لَهُ مَا تَرَدَّدَ فِيه، ولذلك كان أبي بكر الصديق أول من أسلم من الرجال .

أول من أسلم من الصبيان

أول من أسلم من الرجال
أول من أسلم من الرجال

وبالنسبة للصبيان فكان عم النبي أبو طالب الذي قام بتربيته وتبنيه وتربي وسط أولاد عمه وكان علي أبن أبي طالب أقرب الصبيان لقلب الرسول الكريم وكان بمثابة أخيه، وذات يوم بينما الرسول الكريم يقوم بالصلاة مع السيدة خديجة دخل عليهم على بن أبي طالب وتفاجأ بما يفعلون وسأله عما يفعله ولقد أجاب الرسول صل الله عليه وسلم :

دين الله الذي اصطفى لنفسه، وبعث به رسله، فأدعوك إلى الله وإلى عبادته وكفر باللات والعزى”.فقال له علي: هذا أمر لم أسمع به قبل اليوم، فلست بقاض أمراً حتى أحدث أبا طالب.

ولكن عندما خاف الرسول أن يفضح على بن أبى طالب سره طلب منه أن يكتم ذلك الأمر حتى مرت بضعة أيام ونزلت الأية الكريمة على الرسول لكي يأمر على أبن أبى طالب بالدخول في الإسلام وهي :

وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِين. في ذلك الوقت دخل على بن أبى طالب في الإسلام وكان أول من أسلم من الصبيان .


عن noor-omar

محررة اعادة صياغة ملمة بقوانين السيو وكتابة المحتوي بشكل جيد واهتم بالتطوير للمحتوي العربي عبر الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *