التخطي إلى المحتوى

أين أجد صودا الخبز ؟ الكثير من المركبات الكيميائية لها العديد من الاستخدامات في الحياة والتي تعود بقدر كبير من النفع والفائدة على الإنسان، ومن هذه المركبات صودا الخبز، وعلى موقع قلمي ومن خلال قسم الكيمياء سوف نتعرف على هذا المركب بشكل أكثر تفصيلاً وكيف ومن أين يمكن الحصول عليه.

صودا الخبز

صودا الخبز أو كما تُعرف كيميائياً باسم بيكربونات الصوديوم هي مادة لها لون أبيض وهي قابلة للذوبان في الماء، وهي مستقرة كيميائياً ولذلك تكون جزيئاتها مستقرة عند تعرضها إلى الهواء الجاف، ولكن عند تعرضها إلى الهواء الرطب تتفكك جزيئاتها؛ ولذلك يفضل حفظ صودا الخبز في محتوى محكم الغلق.

أين أجد صودا الخبز

يمكن الحصول على مادة صودا الخبز من خلال تمرير غاز ثاني أكسيد الكربون على محلول مشبع يُسمى (رماد الصودا) تحت درجة حرارة تصل إلى أربعين درجة مئوية.

وبعد أن تتكون بيكربونات الصوديوم يتم أولاً فصلها وبعد ذلك تتم تصفيتها وغسيلها باستخدام (الفلتر الدوار)، وبعد ذلك تتم عملية الطرد المركزي (التثفيل) Centrifugation ثم الانتقال إلى مرحلة التجفيف التي تتم باستخدام  (سير ناقل) عند درجة حرارة 70 مئوية، وبذلك نحصل على مادة صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) النقية.

ويمكن الحصول على مادة صودا الخبز جاهزة بسهولة سواء بشرائها من محلات العطارة أو الصيدليات أو السوبر ماركت، كما يمكن الحصول عليها أيضاً من محلات التموين.

استخدامات صودا الخبز

يوجد لمادة صودا الخبز العديد من الاستخدامات في الكثير من المجالات كالطبخ وتصنيع مستحضرات العناية بالجسم وصناعة المواد المنظفة وغيرها، ومن أهم الاستخدامات ما يلي:

  • تستخدم مادة صودا الخبز عند عمل العجائن لأن إضافتها إلى العجينة وتركها لبعض الوقت يؤدي إلى انطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون داخلها فتنتفخ وتكون أسرع في النضج.
  • كما تتم إضافة مادة صودا الخبز إلى الأعلاف التي تتغذى عليها الحيوانات.
  • تستخدم على نطاق واسع في مصانع إنتاج المنظفات بأنواعها والصابون.
  • تُستخدم صودا الخبز كمقشر طبيعي للجسم والبشرة مما يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة والتالفة وإتاحة الفرصة لإنتاج خلايا جديدة والحصول على بشرة صحية، ويمكن عمل ماسك صودا الخبز من خلال إضافة ملعقة ماء نقي إلى 3 ملاعق من صودا الخبز وتكوين عجينة ثم تدليك البشرة والجسم بها في اتجاه واحد بحركة دائرية حتى يتم تقشير الجلد، وبعد ذلك يُغسل الجسم بالماء الفاتر.
  • وهي مفيدة كذلك للشعر لأنها تساعد على تنظيفه والتخلص من أي بقايا عالقة به من المواد الكيميائية الضارة، ويمكن استخدام صودا الخبز لذلك من خلال إضافة ملعقة منها إلى كمية مناسبة من شامبو الشعر وغسل الشعر به ويتم غسله بعد ذلك بالماء.
  • في بعض الأوقات يتم استخدام صودا الخبز لإخماد الحرائق سواء التي تنتج من الكهرباء أو الغاز، ولكن من المهم أن يتم التغلب على مصدر الحريق وإيقافه أولاً ثم وضع قليل من صودا الخبز على شعلات الحريق حيث ينطلق منها غاز ثاني أكسيد الكربون فيتم إطفاء الحريق في الحال.
  • عند رش بعض من صودا الخبز سواء في الثلاجات أو المكانس الكهربائية أو السيارات والمصارف وكذلك سلة المهملات تساعد بشكل فعال على التخلص من أي روائح كريهة تنبعث منها.
  • وهي فعالة كذلك في تنظيف وإزالة البقع من أواني طهي الطعام والملابس والمفروشات والأرضيات والأفران، وكذلك تنظيف معدات الرياضة وتنظيف السيارات.
  • يمكن الغرغرة بماء صودا الخبز للتخلص من أي رائحة كريهة في الفم، ويتم ذلك من خلال إضافة ملعقة من صودا الخبز إلى كوب ماء وخلطهم معاً جيداً ثم المضمضة به.
  • ويوجد لصودا الخبز بعض الاستخدامات الصحية أيضاً، حيث تستخدم للتخلص من حموضة المعدة وتعالج بعض الاضطرابات الهضمية مثل عسر الهضم.