Save أين تتجلى قيمة الصلاة في الحياة الاجتماعية – قلمي
الرئيسية / إسلام / أين تتجلى قيمة الصلاة في الحياة الاجتماعية

أين تتجلى قيمة الصلاة في الحياة الاجتماعية

أين تتجلی قيمة الصلاة في الحياة الاجتماعية
أين تتجلی قيمة الصلاة في الحياة الاجتماعية

أين تتجلى قيمة الصلاة في الحياة الاجتماعية ، هو عنوان مقالتنا لهذا اليوم على موقع قلمي الشامل وفيها نرى سوياً أهمية الصلاة في حياتنا ونبين ابرز مميزاتها المادية والروحية .

أين تتجلى قيمة الصلاة في الحياة الاجتماعية:

1. الصلاة  :

  • أمرنا الله في كتابه أن نؤدي خمس صلوات مفروضة على كل المسلمين وهي : صلاة الصبح ، صلاة الظهر، صلاة العصر،صلاة المغرب وصلاة العشاء .
  • الصلاة في الإسلام هي عماد الدين ولها مكانةً عظيمة فهي أول عملٍ يسأل عنه الله عبده يوم الحساب كما تعتبر من أهم وأفضل العبادات الأعمال التي يتقرّب بها العبد إلى ربه.
  • تحتل هذه العبادة قيمة كبيرة في قلب كل مسلم وكذلك الديانات الأخرى نظرا لقيمتها الروحية وتأثيرها الإيجابي على نفسية كل إنسان .
  • تأتى الصلاة كثاني ركن من أركان الإسلام حيث قال رسول الله سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام :’’ بني الإسلام على خمس: شهادة لا إلاه إلا الله وأن محمدا رسول الله  وإقامة الصلاة  وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان’’
  • فكل امرئ مسلم وجب عليه الالتزام بأركان الإسلام والسعي إلى تطبيقها بما يرضي الله تعالى وخاصة المواظبة على قيامه بالصلوات المفروضة في أوقاتها مع الحرص على تنفيذها دون نقص أو زيادة .

2. أهمية الصلاة وفضلها ومكانتها في حياة الإنسان :

  • أهمية الصلاة :

تعتبر الصلاة في الإسلام  اهم وسيلة لنتقرب من الله تعالى وهي احد السبل التي نناجي بها الله في السراء والضراء سواء حمدا له وشكرا على نعمه أو رجاء و مناجاة له أن ينصرنا ويفرج كربنا حين تقفل أمامنا الأبواب وتسد كل السبل في طريقنا.

فيكون حينئذ ملاذنا الله عز وجل نتوجه إليه بقلب حريص و نفس تائبة حتى نتطهر من كل الشوائب وتصفو سريرتنا ونعود إلى الله عودة طيبة تمنحنا سعادة وراحة بال تهيئنا إلى مجابهة الحياة بكل شجاعة وثقة بالله أنه دائما في عوننا .

إلى جانب الصلوات الخمس المفروضة نجد عدة أنماط للصلاة والتي تكون جماعة  وهي كالتالي:

  • صلاة الجماعة :

صفتها هي أن تكون جماعة سواء كان ذلك في البيت أو في الجامع أما فضلها فهو أقوى عندما تكون بالمسجد إذ ثوابها مضاعف وقيمتها أكبر .

ودعماً لما سبق ذكره نقدم هنا ما ورد في الأثر من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- قال: (صلاة الرجل في جماعة تضعف على صلاته في بيته وفي سوقه خمساً وعشرين ضعفاً، وذلك أنّه إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد لا يخرجه إلا الصلاة لم يخط خطوة إلا رفعت له بها درجة وحطت عنه بها خطيئة، فإذا صلى لم تزل الملائكة تصلي عليه ما دام في مصلاه اللَّهُمَّ صلِّ عليهِ اللَّهمَّ ارحمهُ وَلَا يَزَالُ أَحدُكُمْ فِي صَلَاةٍ مَا انْتظر الصَّلَاةَ).

وفي حديث آخر تفوق صلاة الجماعة الصلاة الفردية بسبع وعشرين درجة والهدف واضح وجلي وهو الترغيب في الصلاة الجماعية التي تساهم في توطيد العلاقات بين أفراد المجتمع الواحد  وهي في واقع الأمر أساس العلاقات الاجتماعية بين الناس وتدعم أصول التكافل والتآزر بين أفراد المجتمع الواحد مما يتبين لنا هنا جليا رأيه هذه المقولة : أين تتجلى قيمة الصلاة في الحياة الاجتماعية.

فرضت الصلاة على المسلمين كي تطهرهم من الذنوب وتهذب أخلاقهم وتبث الراحة في نفوسهم حتى انه كان صلى الله عليه وسلم يقول لبلال عند دخول وقت الصلاة:( ارحنا بها يا بلال) حيث تغمر الطاقة الإيجابية كل جسد أتى الله بصدر رحب واتخذ له موقفا بين يدي الله يناجيه ويتقيه .

لقد أمرنا الله بقيام خمس صلوات في اليوم والليلة وزاد فضلها لمن سارع في تأديتها في المسجد وفي هذا حكمة الله جلية حيث يلتقى المؤمن إخوانه المؤمنين مما يساهم في تأصيل المحبة والألفة بينهم.

فالصلاة جماعة تزرع في النفوس هذه القيم الطاهرة وبهذا يقدم الكبار والأولياء صورة جميلة لأولادهم باصطحابهم  إلى المسجد وترغيبهم في التمتع بهذه اللحظات الزاهية.

الصلوات التي تصلى جماعة:

يحبذ أن يؤدي الرجل المسلم صلواته اليومية الخمس في المسجد وتكون بذلك جماعة كما يمكن أن تكون في المنزل فرادی أو جماعة أيضا، ولكن هذا الأمر ليس بمفروض فهو محبذ ومحبب عند الله .إلى جانب الصلوات الخمس هناك بعض الصلوات الأخرى التي يجب أن تكون جماعة وتتم في المسجد وهي :

صلاة الجمعة :

  • يوم الجمعة فيه صلاة الجمعة المقدسة لما تحمله للمسلم من مظاهر الفرحة فهي من الفرائض التي يحرص الإسلام فيها على أهمية التّواصل بين أفراد المجتمع المسلم وتوحيد صفوفهم في جمعة مباركة تصدح فيها المكبرات الصوتية في أرجاء المعمورة كافة بإعلاء اسمه ووحدانيته.
  • تتضمّن صلاة الجمعة خطبةً قيمة المحتوى يقدمها الإمام الخطيب والعالم بالشريعة والملم بمشاكل الأمة فيعمل على اختيار موضوع يكون غالبا متعلقا بأمور المسلمين وكل ما يخص معيشتهم و يوضح لهم الحق من الباطل فيتعلم المصلين بهذا الإسلام الصحيح ويرتوون من أحكامه المنيرة وينتهجون طريق الحق في حياتهم اليومية ؛حيث يتجلى ذلك في الأخلاق الكريمة التي هي نصف الدين الإسلامي الحنيف ويجيب سؤال أين تتجلى قيمة الصلاة في الحياة الاجتماعية التي أوصانا بها الرسول صلى الله عليه وسلم.

صلاة العيدين:

وهي صلاة عظيمة تُصلّى صبيحة اليوم الأول من عيد الفطر وعيد الأضحى وفيها يجتمع كل المسلمون معا للصلاة جماعة ثم يهنون بعضهم البعض، يصلون ويقدمون الهداية النقدية والتي تكون رمزية للأطفال ليفرحوا في يوم العيد وتكون البهجة على كل الوجوه وفي كل بيوت المسلمين .

الجميل في صلاة العيد أنها تجسم أبهي المظاهر الإيمانية الرائعة والمبهجة للسرائر لما فيها من تآزر وتوخي بين أبناء الحي الواحد موضحةً أين تتجلي قيمة الصلاة في الحياة الاجتماعية بكل وضوح.

 صلاة الاستسقاء:

وفيها يجتمع الناس للصلاة معا والابتهال بالأذكار والتضرع لله سبحانه وتعالى حتى  يغيثهم ويمطرهم غيثا نافعا مدرارا يكون فيه خيرا للإنسان والحيوان والنبات .

 صلاة الجنازة :

وفيها يصلى على الميت وهي صلاة مهمة تثبت قيمة الإنسان في الدين الإسلامي الذي يحترم الميت عند وفاته ويكرمه بالدفن، بالإضافة إلى الموعظة التي تحصل للمصلين وهي أن النهاية محتومة والموت حق .

 فضل الصلاة ومكانتها في حياة الإنسان :

  • مميزات الصلاة عديدة؛ فبالإضافة إلي أنها طاعة الله وتنفيذ ما أمرنا به من عبادات فهي غافرة للذنوب وماسحة للخطايا، فنفس الإنسان ضعيفة تهوي به أمام ملذات الحياة، و تخطأ أحيانا في حق الله؛ فتخل بما أمرها به الله ؛لذا كان الله بنا عليماً فجعل  الصلاة متنفسا لمه يثقل نفسنا ويكربها، فمن كثرت خطاياه سواء كانت بقصدٍ أو دون قصدٍ فعليه بالرجوع إلى خالقه حتى يغسل ذنوبه بالصلاة ويجدد عهده بربه .
  • إن الصلاة تثقل ميزان حسناتنا وتقرّبنا من الله وهذا يعني أننا بها أصفى وأنقى وبالتالي تكون تقوانا سليمة وسريرتنا سوية.
  • إذ تنهى الصلاة عن الفحشاء والمنكر وتهذب طبائعنا فهنيئا لمن يؤديها بخشوعٍ ويعطيها الأولوية القصوى في صخب الحياة الذي أرهقنا .
  • تبعدك الصلاة أيها المؤمن على كل أمر يغضِب الله ، تشد أزرك في كل مراحل حياتك وتتواصل معك روحيا حيث تغمرك بالصبر حين يجب وتملأ صدرك إيمانا واحتسابا وقت الشدة كما تهون عليك الصعب وتحفز فيك العقلانية بالأخذ بما هو صائب وترك ما هو خاطئ .
  • تعدك الصلاة إلى السعي دائما إلى الأفضل فتعينك على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتنور بصيرتك حتى تتبين لك الأمور على حقيقتها.
  • عندما تكون الصلاة بخشوع و بمثابرة واجتهاد فهي تزيد في نور الوجه وتنير دربك وتشفي قلبك؛ فلا يشتكي وساوس ولا يقربه شيطان. إنه باختصار في حفظ الله .
  • عند المصائب تحميك الصلاة أيها العبد من الهلع والفزع فيكون حزنك باحتساب وخوفك بتعقل وتدبر .
  • هي من أحد مجلبات الرزق فبالإخلاص لله وحسن طاعته تأتي الخيرات من كل صوب وتفتح أبواب الدنيا لكل راغب في رضوان الله وتقواه فكونوا خوتي في الله إلى الله أسرع وأقرب .

هكذا كانت مقالتنا اليوم أين تتجلى قيمة الصلاة في الحياة الاجتماعية ملمة بإبراز أهمية الصلاة لكم لعلها تكون نافعة و تحفيزية للكثيرين بينكم فسارعوا أحبتي في إرضاء الله وطاعة أوامره قبل فوات الأوان.


عن شادية هاشم ابن الحاج

مدونة تونسية مختصة في العلوم البيولوجية ومتحصلة علی العديد من الشهادات في عدة مجالات كالصحة و ادارة رياض الأطفال. يستهويني عالم الأنترنت ، ابرز اهتماماتي السفر و الكتابة .
ارنو من خلال كتابة مقالات ثرية المحتوی وهادفة الی السمو بالكلمة العربية الی أروع معانيها و ارقي مضامينها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *