Save أين تقع قناة بنما
الرئيسية / حول العالم / أين تقع قناة بنما

أين تقع قناة بنما

أين تقع قناة بنما هو عنوان مقالتنا اليوم علی منصة موقع قلمي الشامل و فيه نحوصل أهم ما يتعلق بقناة بنما العالمية.

1-أين تقع قناة بنما :

هي احدی أهم و أبرز القنوات المائية في العالم والتي تتوسط مدينة بنما وتقسمها الی نصفين.

1-دولة بنما : 

هي دولة أمريكية تتبع الجهة الاتينية من القارة ، تدعی باللغة الإنجليزية Panama . تقع دولة بانما تحديدا غرب الكرة الأرضية و تتموقع في منطقة أمريكا الوسطى الفاصلة بين الأمريكيتين : الشمالية و الجنوبية. أما في منطقة أمريكا الوسطى فتحتل بنما الجهة الجنوبية من المنطقة بالكامل.

تطل بنما على البحر الكاريبي وتحتل جزءًا كبيرًا من سواحله الباهرة الجمال بحيث تقبع بنما عند الجهة الجنوبية الغربية في اتجاه البحر الكاريبي. تتمركز بنما في الناحية القريبة من خط الاستواء ضمن ما يعرف بالمناطق المدارية.

  • أين تقع قناة بنما :

تحد كوستاريك دولة بنما من الجهة الغربية وتحدها كولومبيا من الجهة الشرقية اما من جهتها الشمالية فيمتد البحر الكاريبي بسحره الخلاب ويحدها المحيط الهادئ الشمالي من الجهة الجنوبية .

  • مساحة بنما:

تمسح دولة بنما ما يقارب 75,517 كيلو مترًا مربعًا وهو ما يعادل بالميل 29,157 ميلا مربعًا. تعد بنما حوالي : 3,750,000 نسمة وتبلغ الكثافة السكانية في بنما 50 نسمة تقريبًا في كل كيلو متر مربع أي ما يقارب 127 في كل ميل مربع. مدينة بنما : تعد عاصمة لدولة بنما و تقع قرب قناة بنما وذلك بمحاذاة الضفة الشرقية الجنوبية للقناة كما انها تطل علی المحيط الهادئ الشمالي. سكان مدينة بنما: يتمركز أغلب متساكني دولة بنما في المناطق المتاخمة للقناة حيث اكتظاظ سكاني واضح و مرتبط الأجواء الجغرافية التي تتمتع بها المنطقة.

 2-قناة بنما :

  • انشاء قناة بنما:

تعتبر قناة بنما من أكبر المشاريع التي وقع إنجازها في العام. انشاء قناة بنما كان هدفه وصل المحيط الهادئ الشمالي بالمحيط الأطلسي الشمالي. هذا الإنجاز كان دوره ناجعا بحيث اختصر المسافة التي كانت السفن تقطعها عند ابحارها من الموانئ الشرقية للأمريكيتين باتجاه الموانئ الغربية ذهابا وإيابا . الربط بين ضفاف المحيطين وتقليص المسافة التي تقطعها السفن بشكل واضح جعل لقناة بنما أهمية عالية عالميا في مجال الملاحة البحرية .

للاحاطة بالعلم فانه في نهاية القرن التاسع عشر قام الفرنسيون ببعض المحاولات لشق قناة بنما إلا أنهم فشلوا في إنجاز هذا المشروع الضخم وتخلوا عنه ليتم استلامه من قبل الولايات المتحدة الأمريكية التي قامت بإنجازه ،فكان شق القناة بنجاح وتم افتتاحها في العام 1914م.

  • مشاكل انشاء قناة بنما:

بعد الفشل الفرنسي في بناء قناة بنما واستحواذ أمريكا علی المشروع حيث كانت ترنو الی وضع قدم في الأمريكية الجنوبية ما يمكنه أن يسهل نقل البضائع و يفتح سوقا تجارية ضخمة . إلا أن حصول مشكلة بين أمريكا و حكومة كولمبيا عقد الأمر فكان موقف أمريكا أن تفرض قانون منع المرور علی السفن الكولومبية.إلا أن توقيع اتفاقية بوناو فاريلا والتي أقرت فيها كولومبيا بحق امريكا في بناء القناة وإدارتها الی اشعار آخر جاء في وقته ليعطي للمشروع شرعية الولادة . تم إنشاء القناة و كان تكلفته الجملية ما يقارب الثلاثمائة و ثمانين مليون دولارا امركيا و دامت مدة البناء عشرية كاملة وقع فيها استخدام مجارف خاصة و آلات عملاقة دوت بكل قوة تحت قيادة سواعد عمال مجاهدينو مهندسين أكفاء . في العام تسع و تسعون بعد التسع مائة و ألف استعادت دولة بنما سيادتها علی القناة بعد سيطرة أمريكية دامت خمس و ثمانين حولا كاملة من الاستغلال.

ما لا يمكن الغفلان عنه وبعد إنجاز هذا المشروع الضخم هو وفاة الآلاف المؤلفة من العمال أثناء شق القناة وذلك اثر إنتشار الأمراض المعدية بينهم.

هكذا نتم معكم مقالة أين تقع بنما وكلنا أمل بالافادة و متعة القراءة دمت أوفياء.

عن شادية هاشم ابن الحاج

مدونة تونسية مختصة في العلوم البيولوجية ومتحصلة علی العديد من الشهادات في عدة مجالات كالصحة و ادارة رياض الأطفال. يستهويني عالم الأنترنت ، ابرز اهتماماتي السفر و الكتابة .
ارنو من خلال كتابة مقالات ثرية المحتوی وهادفة الی السمو بالكلمة العربية الی أروع معانيها و ارقي مضامينها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع