التخطي إلى المحتوى

أين توجد أكبر مكتبة في العالم ؟ إذا كنت ترغب في معرفة مدى الرقي والتطور لأي حضارة فعليك أن ترى مكتباتها، حيث أن المكتبات هي الدليل على التقدم والرقي في أي مكان، ولقد حازت على اهتمام كبير في جميع الحضارات منذ أن بدأ الإنسان يعرف الكتابة والمخطوطات والكتب.

وتعتبر المكتبات بمثابة استثمار كبير وهو استثمار العقول الذي يعتبر أهم استثمار الأموال، وذلك لأن هذا النوع من الاستثمار يعمل على الرقي بالفكر البشري وتوفير المعلومات ويساعد على التطور، والدليل على ذلك أن أكبر المجتمعات في مختلف العصور تحتوي على مكتبات، ونظرًا لأهمية المكتبات فإن موقع قلمي سوف يعرض لكم فيما يلي مكان أكبر مكتبة في العالم.

اقرأ أيضًا: أين توجد أكبر كنيسة في العالم.

اين يوجد أكبر مكتبة في العالم
اين يوجد أكبر مكتبة في العالم

أين توجد أكبر مكتبة في العالم ؟

إن أكبر مكتبة في العالم أجمع هي مكتبة الكونجرس الأمريكية، هذه المكتبة التي تم تأسيسها في سنة 1800 ميلاديًا، ولكنها تعرضت للحرق في سنة 1814 عندما قامت القنوات البريطانية بإشعال النار في المبنى الرئيسي للمكتبة وهذا نتج عنه حرق ثلاثة آلاف طبعة.

أما في سنة 1815 تم شراء المكتبة التي تخص الرئيس الثالث للولايات المتحدة الأمريكية المدعو/ توماس جفرسون وكانت مكتبته تحتوي على حوالي 6500 كتاب، وتم شرائها بمقابل 24000 دولار أمريكي.

محتويات مكتبة الكونغرس الأمريكية:

لقد وصل عدد محتويات المكتبة إلى 160 مليون قطعة، منهم 37 مليون كتاب، والباقي عبارة عن مخطوطات وأفلام ووثائق مختلفة ومعزوفات الموسيقية، وتحتوي المكتبة على 1350 كم من الرفوف وكل يوم يتم تطوير المكتبة، كما أنها تقوم بشكل يومي باستقبال قطع جديد ما يقرب من 12000 قطعة يوميًا إما تكون على هيئة هدايا أو تكون من خلال شرائها أو أي وسيلة غير ذلك.

يمكنك الاطلاع على: أين يوجد أكبر كهف جليدي.

مكاتبها حول العالم:

لقد قامت المكتبة بعمل مكاتب لها في العديد من الأماكن حول العالم وذلك منذ بداية الستينات، فقد وصلت المكاتب الخاصة بها في الوقت الحالي في ستين دولة حول العالم يتم تجميع الأغراض المختلفة بها.

كما أن المكتبة تحتوي على مواد بلغات مختلفة تصل إلى 470 لغة حول العالم وهذا تقريبًا يساوي أكثر من نصف المكتبة، فيوجد في المكتبة أكثر من 600 ألف نسخة بلغة التدوين ولقد تم الحصول عليها من الشرق الأوسط ومن بلاد إفريقيا، وتحتوي أيضًا على 3 مليون قطعة حصل عليها من الدول الآسيوية، كما أن بها 750 ألف مادة باللغة الروسية، وتحتوي أيضًا على العديد من الكتب في أماكن مختلفة حول العالم مثل الدول الأوروبية واللاتينية والعديد من الدول الأخرى.

النوادر فيها:

يوجد في المكتبة العديد من الفروع التي تحتوي على نوادر من ضمنها مكتبة القانون التي يوجد بها 3 ملاين نسخة خاصة بالقانون، ومعظم هذه الكتب تعتبر من أندر كتب القانون، إضافةً إلى أن المكتبة بها مجموعة كبيرة من المخطوطات ومن الكتب النادرة تصل إلى 100 كتاب نادر للأطفال مثل كتاب إنجيل الأطفال الذي طبع في فيلادلفيا في سنة 1763، كما أنها بها أكبر كتاب في العالم وأصغر كتاب في العالم، ويوجد بها أقدم الكتب التي تم طباعتها في سنة 770 قبل الميلاد، وكتاب إنجيل جوتنبيرج الذي قامت المكتبة بشرائه في سنة 1930 والذي يعتبر من القطع المهمة في المكتبة.

تعرف على: أين قصر موسى.