Save أين توجد ثمرة غوانابانا؟ – قلمي
الرئيسية / تغذية / أين توجد ثمرة غوانابانا؟

أين توجد ثمرة غوانابانا؟

أين توجد ثمرة غوانابانا هو عنوان مقالتنا اليوم علی موقع قلمي الشامل والتي نبرز من خلالها : تعريف هذه الفاكهة ، مكان تواجدها ، أبرز أنواعها و اخيرا فوائدها.

1-أين توجد ثمرة غوانابانا:

1-ماهي فاكهة غوانابانا ؟

تسمی فاكهة غوانابانا كذلك نبات القشطة وتُعرف هذه الفاكهة في بعض المناطق باسم الأناناس الهندي أو السفرجل الهندي وهي من أحد أهم الغلال الغنية بعدة عناصر غذائيّة والتي تدخل في تركيبة المواد النافعة و الضروريّة لصحة الإنسان. تتميز هذه الفاكهة بلذتهاه وبحلو مذاقها. تحتوي فاكهة غوانابانا على كميّات هائلة من الكربوهيدات والبروتينات وبعض الدهون المُفيدة. تحتوي ايضا على نسب عالية من الفيتامينات مثل فيتامين أي (A) وفيتامين سي(C) وكذلك فيتامين بي(B).

2-أين تتكاثر فاكهة غوانابانا؟

تنتشر فاكهة القشطة في كل من البلدان الآتي ذكرها :

السودان واليمن وتظهر بكثرة في عدة محافظات مصرية و قطاع غزة المحتل . تعرف فاكهة الغوانابانا التي عادة تُزرع في المناطق الحارة أ بتحملها للبريد للبرودة . يختلف حجم هذه الفاكهة ونوعها حسب المناطق.

3-ماهي ابرز انواع فاكهة غوانابانا؟

عدد الباحثون عديد الاصناف من فاكهة القشطة نذكر منها علی سبيل الذكر لا الحصر : القشطة البلدي والقشطة الهندي وقشطة أتيمويا و أيضا تلك التي تدعی قلب الثور.

  • القشطة البلديّة: يتحمل هذا النوع درجات الحرارة العاليّة و لها قدرة كبيرة علی البقاء أوقات الجفاف ولكن من الصعب علی هذا النوع تحمل البرد و العيش فيه . تتميز ثمرة القشطة البلديّة بشكلها الكرويّ ولونها الأخضرا الأصفر،أما لبها فهو أبيض اللون ،فيه بذور صغيرة الحجم، له رائحة فواحة و طعمه حلو .
  • فاكهة القشطة الهندي: هي أكثر أونواع فاكهة القشطة التي تتعايش مع البرودة حيث تستطيع النمو والبقاء في درجات حرارة عادية . لها ثمرة مخروطيّة الشكل،ذات ملمس أملس ،اما لونها فيميل إلی الأخضر الفاتح وتكون بذورها قليلة ولكن كبيرة الحجم و سوداء قاتمة. ويكون لبها أبيضا مائل إلی الأصفر وهو حلو المذاق مع حموضة خفيفة ذو رائحة عطرة وزكية.
  • فاكهة قشطة الأتيمويا: تعتبر من أحد اجود أنواع الثمار وهي فاكهة هجينة إذ وقع تهجينها بين القشطة البلدي و القشطة الهندي. تكبرقشطة الأتيمويا القشطة البلديّة حجما وتتحمل شجرتها برودة الأجواء .
  • قشطة قلب الثور: يمكن لهذا النوع العيش في مناطق الاستواء كما يمكنه تحمل العيش في المناطق الباردة . تتميز ثمرتها بشكل مستدير بيضاويّ ذو لون أصفر يميل للحمرة. أما حجمها فهو كبير، لها بذور كثيرة سوداء اللون و يتميز لبها الأبيض المصفر بطعمه الحلو .

4- ماهي فوائد فاكهة غوانابانا؟

لفاكهة الغوانابانا عدة منافع نذكرها هنا :
-فاكهة القشطة فاكهة غنية بالألياف مما يجعلها نافعة في تسهيل عملية الهضم وبالتالي حماية القولون من المواد المضرة والمتسببة في امكانية حدوث سرطان القولون
– تساعد على الوقاية من الملاريا و طرد الديدان من الجسم.
– احتوائها على كميّات هامة من المواد المضادة للأكسدة كالفيتامين سي( C ) وغيرها والتي تُساعد على حماية الجسم من المواد الضارة المسرطنة .
– تزود الجسم بالطاقة وتساهم في تخفيف التوتر أونوبات الاكتئاب وتقلص صداع الرأس.
-من فوائدها أيضا تخفيض معدل دقات القلب والمحافضة علی صحة الأوعيّة الدّمويّة وبالتالي تخفض من ضغط الدم.

-تحفظ نسبة البوتاسيوم في جسم الإنسان -تعمل علی علاج التهاب المفاصل -تعزز عمل المخ لأنها غنية بالفيتامينات ب6 (B6) وبهذا فهي هكذا جمعنا في هذا المقال بين أهم ما يميز فاكهة غوانابانا أو القشطة وعرفنا مكان تكثر ها علنا بذلك اجبنا علی السوال المطروح : أين توجد فاكهة غوانابانا ؟


عن شادية هاشم ابن الحاج

مدونة تونسية مختصة في العلوم البيولوجية ومتحصلة علی العديد من الشهادات في عدة مجالات كالصحة و ادارة رياض الأطفال. يستهويني عالم الأنترنت ، ابرز اهتماماتي السفر و الكتابة .
ارنو من خلال كتابة مقالات ثرية المحتوی وهادفة الی السمو بالكلمة العربية الی أروع معانيها و ارقي مضامينها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *