التخطي إلى المحتوى

أين كانت مملكة الغساسنة ، يرجع أصل الغساسنة إلى قبائل الأزد التي هاجرت من بلاد اليمن إلى بلاد الشام التي تقع شمال الجزيرة العربية، ودعونا نتعرّف أكثر عن مملكة الغساسنة من خلال منصة قلمي.

أين كانت مملكة الغساسنة

بدأت هجرات الغساسنة في بداية القرن الأول الميلادي حتى وصلوا إلى أرض تهامة (عند عين ماء معروفة باسم غسان)، ومن هنا أُطلق عليهم اسم غساسنة تيمناً بعين الماء.

توجّه الغساسنة في هجراتهم إلى جنوب بلاد الشام المعروفة ببلاد الأردن، ونصّب الروم قوم الضجاعمة ولاية البلاد التي امتدّت من بلاد الشام إلى المناطق الواقعة فيما بين جبال فلسطين مع الغور (التي تفصل بين الأردن وفلسطين والجبال الكركية في أرض الأردن).

كان الضجاعمة يفرضون الأتاوات على الغساسنة مما أغضبهم وأثار الخلافات فيما بينهم؛ مما أدى إلى العديد من الحروب التي انتهت بالنصر للغساسنة وحينها استطاعوا السيطرة على الأراضي التي تم الاستيلاء عليها من قبل الضجاعمة.

أين كانت مملكة الغساسنة
أين كانت مملكة الغساسنة

كانت بداية مملكة الغساسنة في عام 220 ميلادياً، واتسعت رقعة المملكة لتشمل أرض الأردن وسوريا إلى أن وصلوا لخيبر بعد أن قاموا بالعديد من الغزوات، وأصبحت الجولان عاصمة المملكة الواسعة بعد أن كانت بصرى بالشام عاصمتهم.

ملوك الغساسنة

تولى الملك جفنة بن عمرو أمور المملكة حيث إنه اعتبر أول ملوك الغساسنة، وامتدت فترة حكمه بين 220 ميلادياً إلى 265 ميلادياً، ويرجع نسب عمرو إلى امرؤ القيس الشاعر العربي الشهير.

حكم مملكة الغساسنة العديد من الملوك الذي وصل عددهم إلى 36 ملكاً، وكان جبلة بن الأيهم آخر ملوك الغساسنة وتراوحت مدة حكمه فيما بين 632 ميلادياً إلى 638 ميلادياً

الغساسنة اليوم

توجد العديد من العائلات التي يرجع أصلهم إلى الغساسنة، وهذه العائلات منتشرة في منطقة الشام المتمثلة في جنوب سوريا ولبنان وفلسطين ومعظمهم يدينون بالإسلام اليوم إلا أنه يوجد القليل منهم الذي يزال على الديانة المسيحية .

اشتهر العديد من الشخصيات اليوم الذي يرجع نسبهم إلى الغساسنة، ومن أشهرهم روكس الأردني الذي ينتمي في الأصل إلى العزيزات التي تعتبر من العشائر الأردنية المسيحية وقد كان روكس أحد أشهر المبدعين والأدباء الأفذاذ.

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية