التخطي إلى المحتوى

أين يقع جبل نيبو ؟ يوجد العديد من المعتقدات المختلفة لدى أصحاب الديانة المسيحية بأن جبل نيبو له علاقة بسيدنا موسى عليه السلام، ويعتبر هذا سبب واضح يجعل من الجبل معلم أثري مهم يقوم السياح بزيارته من مختلف أنحاء العالم.

يطلق على جبل نيبو العديد من المسميات المختلفة منها: الجبل المقدس، وجبل موسى النبي، كما أنه يعتبر معلم من أشهر المعالم الدينية التي يذهب إليها المسيحين في رحلة الحج، وتعرضت مدينة نيبو إلى العديد من الحروب وكان ذلك في القرن الرابع، وبعدها لم يسكن أحد هذه المنطقة لمدة طويلة وصلت إلى قرنين، والسؤال الذي يحير الجميع أين يقع جبل نيبو ؟ وهذا ما سوف يوضحه لكم موقع قلمي في الأسطر القادمة.

اقرأ أيضًا: أين تقع أعلى قمة جبل في العالم.

أين يوجد جبل نيبو
أين يقع جبل نيبو

أين يقع جبل نيبو ؟

يوجد هذا الجبل في الأردن على بعد يصل إلى 41 مترًا من العاصمة، أي يقع في منطقة الأردن الهاشمية، وأقرب مكان إلى هذا الجبل هي محافظة مادبا، كما أنه يطل على البحر الميت، وعند الصعود إلى قمة جبل نيبو فيمكن رؤية فلسطين وقبة الصخرة، وهذا يجعل منه مكان مميز يمكن من خلاله المراقبة، وذلك لأنه يرتفع على الأرض بما يقر 680 متر.

أما بالنسبة لإسم الجبل فهو نسبة إلى إله التجارة عند البابليين، وذلك لأن القوافل التجارية كانت تمر من هذه المنطقة ناحية فلسطين، ويعتبر جبل نيبو مكان مقدس لدى المسيحين كما أنه مقدس أيضًا لدى كلًا من المسلمين واليهود، والسبب في ذلك يعود إلى بعض المعتقدات والتي تتمثل فيما يلي:

أولًا: جبل نيبو مقدس عندي المسلمين:

إن قدوسية هذا الجبل عند المسلمين تعود إلى وفاة سيدنا موسى والقصة الخاصة بقبض روحه، ولقد ذكر أيضًا في حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن القبر الخاص بسيدنا موسى عليه السلام يوجد في منطقة كثيب الأحمر، ويرى المسلمين أن منطقة الكثيب الأحمر المقصود بها جبل نيبو؛ لهذا فإن هذا الجبل له قدسية عند المسلمين.

ثانيًا: جبل نيبو مقدس عن المسيحين:

يوجد لدى المسيحين اعتقاد بأن سيدنا موسى عليه السلام وهو واقف على جبل نيبو قد رأي الأرض التي وعده الله بها، وكان حينها يقف مع قومه، إضافةً إلى أنهم يعتقدون بأنه توفي أيضًا في هذا المكان دفن به.

ونظرًا لقدوسية هذا المكان بالنسبة للمسيحين فإنهم قاموا ببناء العديد من الكنائس، إضافةً إلى بناء مجموعة من القبور، والعديد من لوحات الفسيفساء التي تعتبر دليل واضح ومجسم على الجمال والعظمة، كما أنهم قاموا ببناء معبد على أنه مقام لسيدنا موسى عليه السلام.

ثالثًا: جبل نيبو مقدس عند اليهود:

المقصود بكلمة نيبو عند اليهود الأرض المقدسة، فهذه الكلمة تم ذكرها في تثنية الاشتراع في التواره، وهذه الأرض بالنسبة لليهود هي أرض محرمة، ويعتقدوا بأن سيدنا موسى عليه السلام كان ينظر منها لأرض كنعان، كما أنها هي المكان الذي سار به أتباع سيدنا موسى بعد أن خرجوا من مصر وكانوا ذاهبين إلى الأرض المقدسة.

يمكنك الاطلاع على: أعلى جبل في اليابان.