Save أين يوجد أكبر سد في العالم - قلمي
الرئيسية / حول العالم / معالم وآثار / أين يوجد أكبر سد في العالم

أين يوجد أكبر سد في العالم

أين يوجد أكبر سد في العالم ؟ إن سد الممرات الثلاثة يعتبر من أكبر السدود في العالم أجمع، كما أنه يعمل في القوة الهيدرويليكية، ويوجد هذا السد بالتحديد بالقرب من نهر اليانغستي الذي يوجد في الصين ويطلق عليه البعض اسم نهر التنين، والذي يعتبر هو الثالث من حيث الحجم في العالم، ومن أكثر ما يميزه أنه يوجد في مكان بعيد عن السكان؛ لهذا فإنه هادئ دائمًا، كما أنه يتميز بكثرة المياه به والتي تزيد في موسم الفيضان مما ينتج عنه كمية كبيرة من الطاقة الكهربية، ونظرًا لشهرة هذا السد فإن موقع قلمي سوف يوضح لكم في قسم معالم وآثار كل ما يخص سد الممرات الثلاثة.

اين يوجد اكبر سد في العالم
أين يوجد أكبر سد في العالم

أين يوجد أكبر سد في العالم ؟

كما ذكرنا أن أكبر سد في العالم يوجد في الصين وهو سد الممرات الثلاثة المشهورة، ونظرًا لكبر حجمة فإننا سوف نوضح لكم فيما يلي جميع التفاصيل الخاصة به.

أولًا: حجم سد الممرات الثلاثة:

لقد تم بناء هذا السد في سنة 2006 وهو يرتفع إلى 183 متر من قاع النهر، أما بالنسبة لطوله فإنه يصل إلى 2.3 كم، وفي سنة 2012 تم إكمال بناء هذا السد، إضافةً إلى تركيب ما تبقى من التوربينات منه التي لم يكن قد تم تركيبها، وبعد ذلك بدأ هذا السد في إنتاج طاقة كهربائية، فكانت الطاقة الناتجة عنه تصل إلى 22.500 مواط.

وفي سنة 2012 زادت الطاقة التي كان ينتجها هذا السد، كما أن المهمة التي يقوم بها هذا السد في توليد الطاقة الكهربائية تكون سبب كافي يساعد سد نهر الياغستي في الحصول على بركة يمكن من خلاله الحصول على المياه الناتجة على الفيضان أو على الأمطار، ولقد كان هذا سبب واضح لمنع مياه الفيضانات أن تؤثر على الأماكن القريبة من هذا السد.

ثانيًا: تكلفة بناء سد الممرات الثلاثة:

لقد كلف هذا السد عند بنائه مبالغ ضخمة فقد وصلت التكلفة إلى 10 مليار دولار وكان ذلك في سنة 2008 بعد أن تم بنائه بالكامل، والسبب في هذه التكلفة أنه تم استخدام حوالي 10.8 طن أسمنت لبنائه، إضافةً إلى حوالي 1.9 حديد مدلفن، وما يقرب من 1.6 مليون طن من الخشب، إضافةً إلى أن السد قد احتوى على 32 مولد للكهرباء وكل مولد منهم تصل قوته إلى 700 ميغاواط، ويحتوي أيضًا على 6 مولدات تعمل على توفير الكمية اللازمة من الماء التي تحتاج إليها.

ثالثًا: سبب إنشاء سد الممرات الثلاثة:

إن الهدف الرئيسي من إنشاء هذا السد أن يتم توليد طاقة كهربية وذلك من خلال حركة مياه النهر، ولقد وصلت الطاقة التي تتولد من هذا السد إلى 84 مليار كيلو واط، وتصل هذه النسبة من الطاقة التي يتم استهلاكها في الصين إلى 11% إلى 15%.

ولا تقتصر أهمية سد الممرات الثلاثة على هذا فقط بل أنه يعتبر سبب واضح لمنع الفيضانات وبشكل خاص التي تزيد عند وجود الأمطار، إضافةً إلى أنه يتم استخدام المياه الناتجة عنه في الفترة التي تقل بها المياه أو ما تعرف بفترة الجفاف في عملية ري المزارع، وهو يعمل بشكل كبير على جعل حركة الملاحة تستمر بالشكل المطلوب، ويعتبر هذا النهر دافع قوي لجذب السياح إليه حيث أنه يعتبر أكبر سد في العالم، كما أنه سبب كافي لزيادة كمية الأماكن الزراعية التي توجد حول هذا البناء.

عن mera

أميرة قاسم، 22 سنة، طالبة في كلية الأثار أهتم كثيرًا بكتابة المحتويات الهادفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 106902 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162