التخطي إلى المحتوى

أين يوجد عنصر اليود

أين يوجد عنصر اليود؟

يعد اليود واحد من أهم المعادن التي يحتاجها الجسم.

اليود يعتبر من المعادن الثقيلة ورمزه هو(I2) وفي صورته المتأينة  ايوديد I-))

أهمية اليود :-

  1. تكمن أهمية اليود الأساسية لجسم الأنسان أنه يدخل في انتاج هرمونات الغدة الدرقية  المسؤلة عن النمو السليم للأطفال  وتنظيم جميع العمليات الحيوية للجسم وبالتالي مصدر للطاقة ولعمل كل الأعضاء داخل جسم الأنسان بشكل سليم.
  2. ايضا له دور مهم في مناعة الجسم.
  3. ويعتبر من المودا المضادة للأكسدة .
  4. ومن ضمن أستخدمات اليود الصناعية:-
  5. يستخدم في صناعة المطهرات والمبيدات الحشرية
  6. من ضمن مكونات المواد التي تستخدم في اشعة  اكس(Loversol)
  7. يستخدم في صناعة الصبغة( Erythrosine)(صبفة الطعام).

نقص اليود :-

يجب ان يتواجد اليود بكمية كافيه في الأطعمة التي نتناولها لتكون أجسامنا قادره على انتاج هورمونات الغده الدرقية تعاني البلدان التي ليس بها أطعمة بحرية أو من يسكنون الأماكن الجبلية التي تفتقر تربتها الي اليود , أو من تكون وجباتهم لا تحتوي على القدر الكافي من اليود من نقص مستوى اليود بالجسم وهو ما يؤدي الى قصور في عمل الغده الدرقية والتي ذكرنا من قبل أنها تستخدم اليود بشكل اساسي لأنتاج هرمونات الثيروكسين والتراي ثيروكسين(T3 , T4) المهمين في جميع العمليات الحيويه داخل الجسم ولهم تأثير كبير على نمو الأطفال وتنظيم عمل اعضاء الجسم لدي الكبار.

وهذا القصور يؤدي عند الأطفال الي الأعاقه الذهنيه, والكبار تضخم الغده ونقص في مستوى الهرمونات التي تسبب مشاكل في التركيز والأخصاب وضغف في الصحة البدنيه حيث يزداد وزن الجسم  والشعور بالقلق والأكتئاب والعديد من المشاكل الصحية.

لذلك تأتي الوقاية من نقص اليود بجعل  أغلب حكومات البلدان ينصون علي أدخال اليود في مكونات ملح الطعام ( الملح اليودي) وأيضا هناك   العديد من الأطعمه الرئيسية أصبحت تحتوي على نسبة مناسبة من اليود مثل الدقيق واللبن والماء ,وذلك لتفادي الأصابة بأمراض ال الأعاقة الذهنية ومشاكل الغدة.

عدد الأشخاص الذين اصيبوا بتضخم الغده الدرقية نتيجة نقص الأيودين 187 مليون شخص في العالم عام 2010 و2700 حالة وفاة  في العالم بسبب نقص الأيودين عام 2013 , 2100 حالة وفاة بالعالم عام 1990

من العوامل التي تؤدي الى نقص اليود :-

  1. عدم تناول كمية كافية  من الأطعمه التي تحتوي علىالأيودين.
  2. التدخين وادمان الكحوليات.
  3. الحمل.
  4. تناول حبوب منع الحمل .
  5. زيادة نسبة  بعض المواد التي تثبط من انتاج هرمونات الغده الدرقيه مثل الكالسيوم في الدم.
  6. الأشعاع.
  7. نقص السيلينيوم.
  8. الجنس حيث السيدات أكثر عرضه للأصابة بنقص الأبيودين
  9. التسمم بالسايوسيانيد.

أين يوجد عنصر اليود ؟

وفي الأخير لنتحدث عن مصادر الأيودين, تختلف نسبة اليود في الأطعمة التي نتناولها بأختلاف نسبة اليود في التربة والماء التي تزرع أو تعيش فيها المواد التي نتناولها

  • الأعشاب البحرية والسي فود:-

المصدر الأول لليود يوجد في مياه المحيطات بما تحتويه من أعشاب وكائنات حيه حيث حوالي واحد جرام من الأعشاب البحرية تحتوي على 2000 % من الأحتياج اليومي لليود.

الجمبري يحتوي على  23% من الأحتياج اليومي من اليود , وسمك القد يحتوي على 66%ومعلبات التونه تحتوي على 11% من الأحتياج اليومي لليود.

أين يوجد عنصر اليود أيضا

2-الخضراوات:-

على الرغم من أن الخضروات ليست مصدر جيد لليود الا انه يوجد بنسبة 44% من الأحتياج اليومي في حبة متوسطة الحجم من  البطاطس المشويه أول المسلوقة بقشرتها , ونصف فنجان من الفاصوليا البحرية يحتوي على 21 % من الأحتياج اليومي لليود.

أين يوجد عنصر اليود في غير الخضروات والمنتجات البحرية؟

3-منتجات الألبان:-

تعتبر منتجات الألبان مصدر جيد لليود فكوب واحد من اللبن يحتوي على 37 % من  الأحتياج اليومي لليود وفنجان واحد من الزبادي منزوع الدسم يحتوي على 50% و كمية من الجبنة الشيدر تحتوي على 8% وكذلك نصف كوب من ايس كريم الشيكولاته يحتوي على 20 % من الأحتياج اليومي .

أين يوجد عنصر اليود في الأطعمة الأخرى؟

كما ذكرنا من قبل انه من الممكن اضافة عنصر اليود الى ما نتناوله بشكل يومي من غذاء وعناصر أخري كا الملح  اليودي تحتوي  ربع ملعقة شاي على 47% من الأحتياج اليومي

الدقيق المخصب أو المضاف اليه بعض العناصر مث الحديد واليود والفيتامينات فمقدار من قطعتين من الخبز المصنع من هذا الدقيق يحتوي على 30% من الأحتياج اليومي والمعكرونه المسلوقه المصنعة منه تحتوي على 18 %ٌ من الأحتياج اليومي.

وبعد معرفة أين يوجد عنصر اليود نتمنى ان تتناولوا كمية كافية من اليود للحفاظ على نمو طبيعي لكم ولأطفالكم ..

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية