التخطي إلى المحتوى

أين يوجد هرم سقارة ؟  هرم سقارة أول هرم قام المصري القديم ببنائه في الأسرة الثالثة في عهد الملك زوسر والهدف من بناءه ليكون مقبرة له يعيش فيها حياة الأبدية أو حياة ما بعد الموت التي كان يعتقد فيها الانسان ويرى أنها هي دار الخلد.

وتعددت أسماء هرم الملك زوسر فيطلق عليه البعض الهرم المدرج؛ بسبب أنه يأخذ شكل درجات فهو مبني على هيئة ست مصاطب، ويطلق عليه البعض هرم زوسر نسبةً إلى الملك زوسر الذي دفن به، والبعض يطلق عليه هرم سقارة نسبة إلى موقعة الذي يوجد به في منطقة سقارة، ونظرًا لأهمية وروعة هذا البناء فإن موقع قلمي سوف يحدثكم على الهرم ومكان وجودة.

أين يوجد هرم سقارة
أين يوجد هرم سقا

أين يوجد هرم سقارة ؟

يوجد هرم سقارة أو هرم زوسر في منطقة سقارة هي المنطقة التي تقع في مدينة ممفيس القديمة في مصر، ولقد تم بنائه في القرن 27 قبل الميلاد، والذي أشرف على بنائه الملك إيمحوتب، والهدف من بناءه ليدفن به جسمان الملك العظيم زوسر.

اقرأ أيضًا: آثار قديمة جدًا.

وصف هرم زوسر:

يصل ارتفاع الهرم إلى 62 مترًا، أما مساحة القاعدة 109*125 م، ولقد تم كسوته من الخارج بالحجر الجيري الأبيض، ولكن للأسف معظم هذا الحجر تم تقشيرة نتيجة لعوامل التجوية المختلفة.

وفي سنة 1992 م تعرض الهرم إلى الضرر نتيجة حدوث زلزال أثر بشكل سلبي على الهرم، ولقد تم بناء جدار يحيط بالهرم لحماية الهرم، واستخدم في بناء الهرم عدد كبير من الاحجار في توسيع الهرم فقط وصلت إلى 200.000 طن.

يوجد حول الهرم خندق كبير يصل عرضه إلى 40 مترًا، ويمتد الخندق من الجانب الشمالي إلى الجانب الجنوي بطول 750 مترًا، ولم يتم تحديد عمق هذا الخندق نتيجة لعدم تكمله التنقيب حيث أن الهرم يحتوي على كمية كبيرة من الرمل، فقد توصلت أعمال التنقيب إلى خمسة أمتار منه فقط.

ويحيط بالهرم جدار مبنى من الحجر الجيري طوله يصل إلى 1645 مترًا، وارتفاعه يصل إلى 11.5 مترًا، ويوجد في الجدار الخارجي 14 باب، والباب الرئيسي يوجد في الجانب الشرقي الجنوبي، والمساحة التي توجد حول الجدار تصل إلى 30 فدان، وطولها في الناحية الشمالية الجنوبية 545 مترًا وعرضها من الناحية الشرقية الغربية 278 مترًا.

الباب الأمامي الذي يطلق عليه مدخل المجمع يوجد به 20 زوجًا من الأعمدة الحجرية، وتأخذ الأعمدة شكل أسطوانات يصل طول العمود إلى 6 متر، وهذا الباب يمكن الدخول منه إلى ساحة الهرم، ومن أشهر العناصر المعمارية التي توجد به هي: السرداب، والمعبد الجنائري، والمقصورتين، والمقبرة الجنوبية، والأروقة الغربية.

يمكنك الاطلاع على: الآثار في مصر.