التخطي إلى المحتوى

إذاعة مدرسية تراثية ، بدون الماضي لا يوجد حاضر ولا مستقبل ولذلك فيجب علينا أن نهتم بتراث أجدادنا وأن نفهم الحضارات المختلفة التي قاموا بها ونحاول الحفاظ قدر المستطاع على الآثار التي تركوها والوصول إلى طرق التقدم التي كان يسبقون العالم بها، ومن خلال موسوعة قلمي الشاملة اليوم سوف نقوم بعرض نموذج إذاعة مدرسية تراثية كاملة

شروط الإذاعة المدرسية الناجحة

  • الاهتمام أولا بعرض الأخبار المتعلقة بالمدرسة ويليها الأخبار التي تثير اهتمام الطالب.
  • أن تكون المواضيع والفقرات التي تتضمنها الإذاعة المدرسية واقعية ولها علاقة مباشرة بحياة الطلاب داخل المدرسة وخارجها.
  • بعض المدارس تقوم بتخصيص يوم في الإذاعة المدرسية لكل مادة، وهذا غير صحيح لأن المواضيع التي تتناولها الإذاعة المدرسية يجب أن تعتمد على مجريات الأحداث وتتناول القضايا والمواضيع التي يتم طرحها باستمرار على المستوى المدرسي أو المجتمعي.
  • يجب أن يكون هناك توازن في فقرات الإذاعة المدرسية بأن يكون بعضها لعرض أخبار أو نصائح وتعليم القيم والأخلاق للطلاب وبعضها ترفيهي مسلي.
  • يجب أن يكون من ضمن خطة الإذاعة المدرسية تخصيص برامج للاحتفال بالمناسبات المختلفة طوال العام الدراسي.
اقرا ايضا  تعبير عن الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك
إذاعة مدرسية تراثية - قلمي
إذاعة مدرسية تراثية

إذاعة مدرسية تراثية

نبدأ من هنا بسم الله وحديثي ممتع وشيق إن شاء الله، إخواني الطلبة والمعلمين وحضرة المديرة الفاضلة

أرسل إليكم تحية طيبة وعطرة، وأصحبكم اليوم في برنامج إذاعي متميز من برامج إذاعتنا المدرسية المتجددة والتي أشرف على إعدادها المعلم الفاضل أ/….. بمشاركة طلبة وطالبات النشاط الصحافي بالمدرسة

وعنوان البرنامج الإذاعي اليوم هو (التراث)

القرآن الكريم

خير ما نبدأ به البرنامج الإذاعي هي آيات الذكر الحكيم وما تيسر من سورة فصلت، نستمع إليها بالصوت الذهبي والخاشع للطالب/……….

يقول الله تعالى: “إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون * نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم فيها ما تدعون * نزلا من غفور رحيم * ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين” [الآيات: 30 – 33].

اقرا ايضا  معني اسم جمانه

الحديث الشريف

ثم نستمع الآن إلى أروع الكلام مع الحديث النبوي الشريف بصوت الطالبة/….

قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة “.

كلمة صباحية عن التراث

والآن نلقي عليكم كلمة عن التراث وأهمية الحفاظ عليه مع الطالب/

كما يحتاج الإنسان إلى الطاقة المتمثلة في الطعام والشراب ويحتاج إلى الهواء كي تستمر حياته؛ فإن حاجته إلى تراث الأجداد والسلف الصالح لا تقل أهمية؛ لأن الماضي هو الذي يحدد ملامح الحاضر ويرسم خطوط المستقبل، وهو ينقل إلينا تجارب السابقين وخبراتهم وأشكال المعاناة التي تعرضوا حتى يكون لدينا القدرة على اكتساب الخبرات وتجنب أسباب المعاناة

ومن أهم أنواع التراث هو التراث الإسلامي الذي ينقل لنا طبيعة الدولة الإسلامية والأحداث المختلفة التي تعرضت لها الرسالة بالإضافة إلى المواقف المختلفة في حياة الصحابة والسلف الصالح والتي تنقل إلينا الكثير من المعاني الراقية والمواعظ.

اقرا ايضا  اذاعة مدرسية قصيرة جدا

حكمة عن التراث

والميكروفون الآن مع الطالبة/…. لتلقي على أسماعنا بعض الحكم الجميلة

  • التراث هو جذورنا العميقة التي يجب أن نحافظ عليها ونتمسك بها.
  • العلم والتاريخ وجهان لعملة واحدة؛ لأن العلم هو الذي يساعد على تسجيل التاريخ وحفظ التراث والاستفادة منه.
  • الرجوع إلى تراث الآباء والأجداد هو مفتاح النصر والابتكار للأجيال الجديدة.
  • ترك لنا أجدادنا تراث شعبي رائع يدعونا للفخر ويوجب علينا حفظه وتطويره ليكون باقيا للأجيال القادمة.
  • الاهتمام بالتراث والحضارات يعني المحافظة على هوية الأوطان ونشر الثقافة والعلوم التي قامت عليها هذه الحضارات.

الختام

وفي النهاية أعزائي الحضور لن أقول لكم الوداع ولكني أقول لكم إلى اللقاء في برنامج إذاعي قادم، أشكركم وأدعو الله أن يوفقكم دائما، كانت معكم الطالبة/…..