Save إذاعة مدرسية رياضيات - قلمي
الرئيسية / تعليم / إذاعة مدرسية رياضيات

إذاعة مدرسية رياضيات

إذاعة مدرسية رياضيات، الرياضيات من العلوم الهامة لفهم كل شيء من حولنا، لذلك فقد اهتمت الإذاعة المدرسية كثيراً بتقديم فقرة عنها ،ودربت أفضل الطلاب، حتى يقدموا فقرة جيدة تليق بمستواهم العلمي.

وسنقدم إليك قارئنا العزيز قارئ موقع قلمي في هذا المقال فقرة مميزة عن علوم الرياضيات، من خلال إذاعة مدرسية رياضيات نتمنى أن تنال على إعجابك.

علم الرياضيات

اعتبر العلماء بأن علم الرياضيات هو أصل كل العلوم، فلا يمكن لنا فهم علمٍ ما دون أن تتحول أقسامه إلى معادلات، ورموز يمكن للعقل تحليلها.

وعلم الرياضيات نشأته بعيدة المدى منذ أن نزل الإنسان على الأرض منذ أن بدأ يقيس المسافات، وينظم حدوداً لأرضه، ويكتشف العالم من حوله.

إذاعة مدرسية رياضيات
إذاعة مدرسية رياضيات

 

وعلم الرياضيات هو علم متعدد الأقسام والمجالات، فلن تجد علماً لا يعتمد في أحد أقسامه على علم الرياضيات، وتنقسم الرياضيات إلى عدة أقسام، فمنها الرياضيات التطبيقية كالإحصاء، والرياضيات الحسابية.

ومنها الرياضيات البحتة التي تختص بدراسة الكمية، والبينة، والفضاء، والتغير، ورغم أنها جميعاً تلتف حول دائرة الحسابات، والأرقام إلا أن ذلك التنوع جعلها ضرورة لفهم علوم أخرى كالفيزياء، والأحياء، وأيضاً العلوم الإنسانية.

إذاعة مدرسية رياضيات 

أيها الطلاب في فقرة الإذاعة اليوم سنتحدث إليكم عن أشهر علماء الرياضيات منذ أن بدأ ذلك العلم يدون في الكتب، ولعل أولهم هو العالم اليوناني اقليدس.

 

إذاعة مدرسية رياضيات
إذاعة مدرسية رياضيات

اقليدس

عاش اقليدس في ما بين عامي 250_280 قبل الميلاد، وقد كانت حياته مجهوله فلم يذكر أي كتاب عن حياته شئياً، ولكن من المعترف به أنه من أهم علماء الرياضيات.

له كتاب بإسمه ترجم لكافة لغات العالم القديمة، والحديثة، ويعد من أهم مصادر الأستنتاج، والرياضيات، هو أحد الحكماء الأوائل الذين ذكرهم الشهرستاني في كتابه.

الخوارزمي 

هو أشهر علماء المسلمين، ونتاج حضارة إسلامية امتد للعالم أجمع، فمحت عصور الظلام التي سادها الجهل في أوربا، وأضاءت تاريخ البشرية بالعلم والإيمان.

هو أول من ألف كتاباً في الحساب، والجبر، ويعد كتابه الجبر والمقابلة من أهم ما دون في علوم الرياضيات، فقد نظم فيه الترقيم العشري.

ومن أهم أعمال الخوارزمي كتاب الرخامة، كتاب الزيج الأول، كتاب الزيج الثاني، وذكر الخوارزمي ستة أنواع من المعادلات الجبرية، ووضع لها حلولاً مختلفة.

ولم تقتصر إنجازات الخوارزمي عند ذلك الحد، فقد كان له الفضل في جعل علم الجبر علماً مستقلاً بذاته عن باقي علوم الرياضيات الأخرى.

وقد كان علم الخوارزمي بمثابة حجر الأساس الذي اعتمد عليه الكثير من العلماء ممن أتوا بعده، فكل هؤلاء العلماء مدينين للخوارزمي الذي وضع لهم أسس ذلك العلم.

ابن الهيثم

ابن الهيثم من أشهر علماء الرياضيات الذين وضعوا بصمة لا يزول أثرها أبدا في ذلك العلم، والتي اعتمد عليها العديد من مفكري الرياضيات الذين جاؤا من بعده.

  ولد اين الهيثم في مدينة البصرة، ولكنه سافر إلى مصر، وعاش فيها، وقد ظهر عليه النبوغ منذ صغره حتى صار يافعاً، وبلغ مبلغ العلماء.

ورغم أنه قد خاض في نفس العلم الذي شارك الخوارزمي في وضع أسسه إلا أن ابن الهيثم قد نهج تخصصاً مختلفاً، حيث أن عبقرية ابن الهيثم اتجهت إلى تطبيق الهندسة، والمعادلات الرياضية، والأرقام، ومسائل الفلك.

وضع ابن الهيثم قوانين صحيحة لمساحات الكرة، والهرم، والأسطوانة المائلة، القطعة الدائرية، والقطاع الدائري، وقد وضع أيضاً أربع قوانين لإيجاد مجموع الأعداد المرفوعة إلى القوى 1،2،3،4، وعمل أيضاً في المربعات السحرية.

له العديد من المؤلفات في علوم الرياضيات، والطبيعة، من أهمها: مقالة في التحليل والتركيب، كتاب الجامع في أصول علم الحساب، وكتاب في المساحة على جهة الأصول.

للمظيد يمكنكم زيارة موقع قلمي

 

عن سارة محمد

أنا محررة في مجالات الأدب والتاريخ والصحة شاعرة وكاتبة قصة قصيرة ملمة بقواعد السيو وأحب القراءة كثيراً، خريجة كلية الآداب جامعة القاهرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 2932 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only 102400 of 105332 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162