Save إذاعة مدرسية عن الأخلاق - قلمي
الرئيسية / إسلام / معاملات إسلامية / إذاعة مدرسية عن الأخلاق

إذاعة مدرسية عن الأخلاق

إذاعة مدرسية عن الأخلاق، ظلت الإذاعة في مدارسنا كالإعلام؛ فهي تساهم في تكوين شخصية الطالاب بشكلٍ كبير، وتنمي قدراتهم على التواصل مع الآخرين، والتحدث بثقة دون الرهبة من لقاء الجماهير.

ورغم أننا افتقدناها في مدارسنا في تلك الأيام، إلا أنها لا زالت ذكرى جميلة لا تمحوها الأيام عن ذاكرتنا، والإذاعة ظلت تناقش القضايا التي تشغل فكر المواطنين، ولعل أبرزها الأخلاق.

تأثير الإذاعة في نفوس الطلاب 

الإذاعة بها العديد من الميزات التي اندثرت بإنعدام الإهتمام بتطويرها، أو إنعدامها في العديد من المدارس، فقد كانت صلة ربط كبيرة بين الطلاب ،والأساتذة حيث كانوا يجنمعون سوياً من أجل طرح أفكارٍ جديدة، والتدرب على ما سيلقيه الطلاب في اليوم التالي.

وبالإضافة لذلك فإن الإذاعة تكتشف المواهب الدفينة بين الطلاب، ومع الوقت تنميها، وتطورها بداخل الطالب فيما سيزيد ثقته بنفسه، وقدرته على أن يكون مواطناً صالحاً ينفع نفسه، ومجتمعه.

وتعزز ثقة الطالب حيث انه يقدم فقرته بالإذاعة أمام العشرات من زملائه، وأمام المدير والأساتذة، و بالتالي فإن رهبته أمام الجماهير تزول، ويصبح قادراً على التحدث أمام أي عدد من الجمهور.

وتغرس الإذاعة في نفس الطلاب القيم، والمبادئ السمحة، والتي لا يمكن لأي رياحٍ عاتية أن تقتلعها من وجدانه، وهي بذلك رسخت أهم قواعد المجتمع القويم .

وتحث الطلبة على التعاون، وروح المشاركة التي تصنع منهم عقولاً بناءه تستطيع المشاركة سوياً في إنجاز عملٍ ما على أكمل وجه، وهذا التأثير يقضي على العنف، والكراهية، ويجعل من أفراد المجتمع أناس متسامحين لا تغير مواقفهم الإساءة، او تقلبات الزمن.

إذاعة عن الأخلاق

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق“، أي أن الله سبحانه وتعالى قد شرع الدين من أجل أن نحيا بالخلق القويم، فالدين المعاملة وليس المظهر.

إذاعة عن الأخلاق
إذاعة عن الأخلاق

أتم الله عز وجل فضله علينا حينما أرسل خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم؛ فقد تجلت معاني الحب، والرحمة بين يدي حبيبه، ومصطفاه ليقدم إلى أتباعه نوراً أضاء قلوباً قد أضلها الجهل.

ونلنا شرف نشر النور للعالم؛ فحينما تمسكنا بتعاليم الدين التي ترسخ مبادئ الأخلاق صرنا سادة العالم، وهرولوا إلينا من أجل أن يتعلموا الحضارة، وينقلوا العلم إلى بلدانهم.

وكما قال الشاعر ” إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن ذهبت أخلاقهم ذهبوا“، أي أنها هي ما ترسخ أقدامنا على أرضٍ صلبة يمكننا من خلالها التطور ،والنهوض.

الأخلاق هي حضارة ترقى بنفوس البشر؛ فكم من مجتمعات امتلكت المال، ولكنها انهارت بسبب انحلال أخلاق أفرادها، ومواطنيها، وكم من دولٍ أشرقت بنور الحضارة، وهي لا تملك شئياً بالأخلاق فقط.

الخلق هي فطرة رباني الله عز وجل عليها فنحن بفطرتنا نحيا بالصدق، والحياء، ولكن الأيام، ومدخلات الحياة تغير من ملامح الفطرة بداخلنا، لذا على كل من بيده الأمر أن يبدأ في مد يد العون إلى الإنسان في مرحلة اندثار الفطرة بداخله.

أي يعمل على تهيأته، وإزالة الغبار من عقله حتى يعود ليشع نوراً من جديد، النشأ، والتربية عامل مؤثر، وأساسي لا يمكن تجاهله فهو الذي يترتب عليه شخصية الإنسان فيما بعد.

يمكننا القول بأن الوالدين على عاتقهما بناء مجتمع بأكمله فإن صلحت التربية صلح كامل المجتمع وإن فسدت فسد المجتمع بالكامل، أي يجب أن يتفرغوا بشكل كبير ليحاوروا أبنائهم، ويعلمهوهم كيف تكون الاخلاق.

وتعد الطريقة الغير مباشرة في التعليم هي الصورة الأمثل حتى يترسخ لدى الأولاد قيمة العمل، والخلق، من خلال قصة بسيطة، أو موقف مصطنع، أو مسلسل قصدتم أن يروه.

ونهاية أود أن أؤكد على أن أولادنا هم مخزون استراتيجي لا يمكن أن ينفذ أبدا.

للمزيد يمكنكم زيارة موقع قلمي

عن سارة محمد

أنا محررة في مجالات الأدب والتاريخ والصحة شاعرة وكاتبة قصة قصيرة ملمة بقواعد السيو وأحب القراءة كثيراً، خريجة كلية الآداب جامعة القاهرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162