التخطي إلى المحتوى

إذاعة مدرسية هل تعلم، إن الإذاعة المدرسية في الصباح كانت النسيم الذي نستنشقه كي تبدأ عقولنا في الإستيقاظ، كانت كالنسكافيه الذي يتناوله الكثير منا صباحاً من أجل أن يشعر بالنشاط.

ولعل أكثر فقراتها متعة بين الطلاب هي فقرة هل تعلم حيث كان الأساتذة، والطلاب القائمين على تقديم الإذاعة ينتقون محتواها على أن تكون المادة المطروحة متجددة المعلومات دائماً، وأن تظل المعلومات بها لا يعلمها الكثير، وبالتالي ظلت تلك الفقرة راسخة في أذهاننا حتى وصلنا إلى الجامعة.

هل تعلم من هو مخترع

والآن مع فقرة المعلومات، التي ستقدمها الزميلة…..، والتي ستتضمن فقرة هل تعلم، واليوم ستكون عن كل مخترع ذاع شأنه في عالم الإختراعات التي أثرت في البشرية.

مرت على البشرية العديد من العصور منذ ما قبل التاريخ مروراً بالعصر الحجري، وعصوراً تتابعت لحاقاً بما قبلها، ولكن يبقى السر في تحول مسارها في نقل تلك الأختراعات التي غيرت مسار عقول من عاشوا فيها، وأعطت من لحق بهم الفرصة لإختراع أجهزة، وآلات جديدة.

إذاعة مدرسية هل تعلم
إذاعة مدرسية هل تعلم

كما يقال دوماً الحاجة أم الإختراع، ولكن أغلبنا يقع في خطأ فادح في معرفة من هو مخترع الآلات الهامة التي أثرت على البشرية فهيا بنا لنتعرف سوياً على أهمها:

  • مخترع الكهرباء هو توماس إديسون.
  • مخترع الهاتف هو ألكسندر غراهام بيل.
  • مخترع التلفاز المهندس الكهربائي الأسكتلندي جون لوجي بيرو.
  • مخترع الصفر، يعد الصفر الذي اخترعه البابليون في القرن الثالث قبل الميلاد هو أقدم صفر عرفه العالم، ولكنه لم يمثل أي قيمة بمفرده، ثم بدأ الصينيون باستخدام صفراً شبيه بصفر البابلين، ولكن أول من اخترع الصفر الذي يمثل القيمة الحقيقية هو العالم أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي.
  • مخترع الساعة، لقد بدأ الإنسان حساب الوقت منذ عصور ما قبل التاريخ متتبعاً للنجوم، وظل الشمس، لهذا فمن الصعب تحديد أول من اخترع الساعة فقد وجدت منذ زمنٍ طويل، وتطورت عبر العصور بأشكال مختلفة.

ولعل البابليون هم أول من قاموا على ابتكار الساعة الشمسية، ثم جاءت الساعة الرملية التي عرفها العرب، ولكن في الحقية كان البابليون هم أول من استخدم نظام الحساب بالدقائق.

وأول من اخترع بندول الساعة هو كريستيان هيو جنس، وكان ابن يونس المصري هو من اخترع رقاص الساعة.

  • مخترع الحاسوب، يرجع المؤرخون أساس اختراع الحاسوب للفيلسوف، والعالم الرياضي البريطاني تشارلز بابيج الذي صمم أول حاسبة ،وأطلق عليها مكنة الفروق، والتي كانت هي النواة الأولى للحاسوب القابل للبرمجة.
  • مخترع السيارة، يعد كارل بنز هو مخترع السيارة حيث قام بإختراع سيارة عملت حينها بمحرك جازولين أوتو في دولة ألمانيا في عام 1885 ،وسجل براءة اختراعه في العام التالي.

أهمية فقرة هل تعلم بالنسبة للطلبة

تنمى تلك الفقرة لدى الطالب حب التعلم، والشغف بالبحث في كافة مجالاته، فحبنما يذكر زملائه مثلا أن مخترع الحاسوب هو تشارلز بابيج يستثيرون بداخله تساؤلات كثيرة كيف استطاع رجل في زمن كهذا أن يخترع مثل تلك الآلة التي غيرت مجرى التكنولوجيا في العالم.

إذاعة مدرسية هل تعلم
إذاعة مدرسية هل تعلم

بالإضافة إلى ذلك تحثهم على التنقيب عن المعلومة، والذهاب إلى مكتبة المدرسة، وقراءة المزيد من الكتب للإلمام بالعديد من المعلومات التي سترضي شغفه لمعرفة الأشياء.

تنمي مهارات التعاون بين الطلاب فهم دوماً يبحثون سوياً عن كل ما هو جديد وجيد، تعطيهم الثقة بأنفسهم وقدرتهم دوماً على الإبداع، وطرح ما يبهر زملائهم.

ذلك بالإضافة إلى أن تلك الفقرة تزيد من حصيلتهم في المعلومات، وتعطيهم روح القيادة، وتنميها بداخلهم حتى يصبحوا قادرين على تحمل المسؤلية مهما بدت صعبة على أعمارهم القليلة.

وختاماً نتمنى من كل من بيده أمر إدارة المدارس أن يعيدوا إلى الطلاب رونق الإذاعة، ويطوروها لخلق جيل صاعد يدرك قيمة العلم.

للمزيد يمكنكم زيارة موقع قلمي