التخطي إلى المحتوى

يحاول الكثير من الناس التوصل لطريقة فعالة يتم بها إزالة العرق نهائياً بشكل مستمر، وذلك لما يسببه العرق من إحراج لكلا من الرجال والنساء، خاصة إذا خالط العرق تلك الرائحة الغير محببة التي تظهر معه.

‎‏ورغم ان العرق يعتبر من أحد اهم الإفرازات التي يفرزها جسم الإنسان في سبيل التخلص من السموم التي يحتويها، وبجانب ذلك أيضا يلعب العرق دور هام في ترطيب مناطق الاحتكاك المختلفة، إلا أن للعرق رائحة قوية وكريهة تصدر عند وجود نشاط زائد للغدة العرقية، خاصة في مناطق الاحتكاك المكتومة، ومنها منطقة الإبط على سبيل المثال.

فالعرق بحد ذاته لا يسبب أي نوع من الروائح الكريهة على الإطلاق، وانما يرجع السبب الرئيسي في ظهور تلك الرائحة غير المحببة إلى البكتريا أو الميكروبات التي تنمو في الأماكن الرطبة والدافئة، ولذلك يحاول كثير من الناس إزالة العرق نهائياً في سبيل التخلص من هذه الرائحة.

ويعرض لكم موقع قلمي في السطور التالية أحد أهم الأسباب لظهور رائحة العرق الكريهة بجانب عرضنا لطرق إزالة العرق نهائياً.

أسباب ظهور رائحة العرق:

  1. زيادة الوزن.
  2. أمراض السرطان.
  3. تناول المشروبات الغازية وخاصة السوداء منها.
  4. تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافين، مثل القهوة أو الشاي.
  5. سوء النظافة الشخصية.
  6. نقص في بعض المواد الغذائية.
  7. مشاكل الجهاز الهضمي.
  8. مرض السكر.
  9. تناول المشروبات التي تغير رائحة جسم الإنسان، مثل شراب الحلبة.
  10. عدم إزالة الشعر، رغم أن نتف شعر الإبط يعتبر من خصال الفطرة الإسلامية، فقد قد ورد عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الْفِطْرَةُ خَمْسٌ أَوْ خَمْسٌ مِنْ الْفِطْرَةِ: الْخِتَانُ ، وَالِاسْتِحْدَادُ ، وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ ، وَنَتْفُ الْإِبِطِ ، وَقَصُّ الشَّارِبِ” رواه البخاري ومسلم.

وبالنسبة للسيدات، قد تزداد لديهم رائحة العرق الكريهة مقارنة بالرجال، خاصة في بعض الأيام أو المراحل العمرية المتقدمة، حيث تجد دائما معظم النساء أن فترة التبويض تزيد فيها رائحة العرق الكريهة، ويرجع سبب تلك الرائحة لعملية التبويض وما يصاحبها من تغيرات فسيولوجية وهرمونية تحدث بداخل جسم المرأة.

بجانب ذلك أيضا تزيد رائحة العرق الكريهة عند حدوث التهابات، أو عند الوصول إلى مرحلة سن اليأس.

فمن المهم العناية بالنظافة الشخصية في سبيل إزالة العرق نهائياً.

وبعد أن عرضنا لكم أسباب ظهور رائحة العرق، يقدم لكم موقع قلمي أفضل الوصفات الطبيعية المختلفة التي من خلالها سيتم إزالة العرق نهائياً، وذلك باقل التكاليف الممكنة.

إزالة العرق نهائياً

وصفات إزالة العرق نهائياً:

تتم إزالة العرق نهائياً باستخدام إحدى المكونات التالية:

  1. عصير الليمون
  2. خل التفاح
  3. صودا الخبر
  4. إكليل الجبل
  5. الشبة
  6. بودرة الأطفال مع حجر المسك

ونقدم لكم طريقة استخدام هذه المكونات في الوصفات المختلفة لكي يتم إزالة العرق نهائياً، وذلك من خلال السطور التالية:

عصير الليمون:

  1. يتم إحضار واحد حبة ليمون متوسطة الحجم، ومن ثم غسل كلا من الإبطين جيدا بالماء والصابون، مع التأكيد على إزالة الشعر منهما قبل القيام بهذi العملية بيوم واحد على الأقل، حيث أن القيام بتطبيق مادة حمضية مثل الليمون على منطقة قد تم إزالة الشعر منها بوقت قصير قد يسبب بعض الالتهابات، لذلك ينصح دائما بإزالة الشعر قبل تطبيق هذه الوصفة بيوم.
  2. يتم وضع عصير الليمونة على كلا من الإبطين وتركة بحد أقصى لمدة 20 دقيقة.
  3. بعد ذلك يتم غسل الإبطين جيدا بالماء فقط.

وبتطبيق هذه الطريقة بشكل يومي، يتم الاستغناء عن وضع مزيل العرق، حيث أن هذه الطريقة تقضي بشكل فعال على البكتريا المسببة لرائحة العرق.

خل التفاح:

  1. تماما مثل طريقة استخدام عصير الليمون في سبيل إزالة العرق نهائياً، يتم تطبيق خل التفاح وذلك عن طريق غسل الإبطين جيدا وإزالة الشعر منهما قبل يوم واحد على الأقل من تطبيق هذه الوصفة على منطقة الإبط.
  2. يتم وضع كمية واحد معلقة صغيرة من خل التفاح لكل إبط.
  3. يترك خل التفاح لمدة 5 دقائق، ومن ثم يشطف بعد ذلك بالماء.
  4. تكرر هذه العملية مرتين يوميا عند الاستيقاظ وقبل النوم، وذلك ليتم إزالة العرق نهائياً.

صودا الخبر:

تتميز صودا الخبز باحتوائها على بعض المواد الفعالة التي تعمل على امتصاص الروائح، ولذلك تجد دائما أنه ينصح باستعمالها في الثلاجات، وذلك لامتصاص أي روائح موجودة بها قد تؤثر على الطعام.

ويتم تطبيق وصفه صودا الخبر لكي يتم إزالة العرق نهائياً عن طريق:

  1. خلط نسب متساوية من كلا من صودا الخبز والماء معا، فعلى سبيل المثال يتم خلط كل من واحد معلقة طعام من صودا الخبر بالإضافة لواحد معلقة طعام من الماء، وتقليبهم جيدا إلى تمام التجانس.
  2. يتم وضع الخليط على منطقة الإبط لمده لا تزيد عن الخمس دقائق، حيث أن صودا الخبر من المواد المعروفة بقوتها الشديدة، فيخشى إذا تم وضعها لفترة طويلة ان تسبب الالتهابات.
  3. يتم غسل الإبطين بعد ذلك وتجفيفهم جيدا.

ويكفي تطبيق هذه الوصفة مره واحدة يوميا لإزالة العرق نهائياً.

إكليل الجبل:

تعتبر نبتة أكليل الجبل من إحدى النباتات التي تتميز باحتوائها على المواد المزيلة للعرق، مثل مادة المنتثول، وتمكن تطبيق وصفة أكليل الجبل، ليس فقط للتخلص من رائحة العرق في الإبطين ولكن أيضا في جميع أجزاء الجسم.

المكونات:

نصف كوب من أوراق اكليل الجبل

4 أكواب ماء ساخن

الطريقة:

  1. يتم نقع كمية أوراق اكليل الجبل المحددة في 4 أكواب من الماء الساخن، وذلك لمدة 20دقيقة.
  2. في البانيو المخصص للاستحمام، يتم صب منقوع أوراق اكليل الجبل، ومن ثم الجلوس في هذا الماء وتركة على الجسم لمدة نصف ساعة.
  3. بعد ذلك يتم غسل الجسم جيدا بكلا من الماء والصابون.

وبذلك يتم الحصول على جسم منتعش خالي تماما من رائحة العرق.

الشبة:

يتم شراء الشبة من العطار، وتعتمد طريقة استعمالها على بلها بالماء، ومن تطبيقها على منطقة الإبط المغسولة جيدا قبل ذلك.

بودرة الأطفال مع حجر المسك:

تعتمد هذه الطريقة على طحن قطعة واحدة من حجر المسك مع 5 معالق طعام من بودرة الأطفال، ومن ثم يتم وضع هذا الخليط مرتين يوميا على الإبط.

ويستخدم هذا الخليط كبديل لاستعمال الشبة، حيث أن هذا الخليط يتكون من مكونات طبيعة تعمل على إزالة العرق نهائياً، وفي نفس الوقت تعطي رائحة طبية، والتي هي رائحة المسك.

طرق غير طبيعة لإزالة العرق نهائياً:

يمكن أيضا إزالة العرق نهائياً من خلال بعض الطرق الطبية المختلفة، التي ظهرت لنا مؤخرا في هذا العصر الذي يتميز بالتقدم الطبي الكبير، وذلك من خلال استعمال أحدي الطرق التالية:

  1. حقن البوتكس، تعتمد الطريقة الأولى لإزالة العرق نهائياً على تطبيق حقن البوتكس في أماكن التعرق المختلفة، وخاصة منطقة الإبطين، وذلك في سبيل التخلص من العرق ورائحته المزعجة.
  2. الليزر، تعتمد الطريقة الثانية على استخدام اشعة الليزر لكي يتم إزالة العرق نهائياً، ويتم ذلك عن طريق إزالة الغدد العرقية المسببة لخروج العرق.